حقوق وحريات

معاقبة لاعب كرة مسلم لسجوده على أرض الملعب بأمريكا

لاعب كرة القدم الأمريكية المسلم حسين عبدالله - أ ف ب
لاعب كرة القدم الأمريكية المسلم حسين عبدالله - أ ف ب
عاقب اتحاد كرة القدم الأمريكية لاعب نادي كنساس سيتي، حسين عبد الله، لقيامه بالسجود على أرض الملعب بعد تسجيله هدفا. هذه العقوبة ضد اللاعب المسلم أثارت ضجة على الشبكة العنكبوتية الأمريكية.

في المباراة التي جمعت الاثنين 29 أيلول/ سبتمبر ناديه، كنساس سيتي بنادي نيو إنغلند باتريوت، حقق اللاعب حسين عبد الله أحد أحلامه بتسجيله أول هدف في شباك منافسيه. الهدف المسجل احتل عناوين الإعلام الرئيسية لأسباب لا علاقة لها بالرياضة. اللاعب المسلم الملتزم واحتفالا بهدفه أدى ببساطة سجدة شكر على أرض الملعب. ولكن الحكم لم يتأخر بمعاقبته استنادا إلى قوانين الاتحاد الكروي الأمريكي حول بطولة أمريكا الشمالية لكرة القدم والتي تمنع اللاعبين من المبالغة في الاحتفال وهم على أرض الملعب.

الكيل بمكيالين

ولكن العقوبة لم تمر مرور الكرام. فعدة صحف رياضية اعتبرت أن معاقبة حسين عبد الله لا مبرر لها. "ما فعله حسين عبد الله لم يكن سوى لحظة خشوع شخصية أمام الرب الذي يؤمن به"، قال موقع "سي بي ناسيون".

أما "نيويورك تايمز" فقد لاحظت أن الاتحاد لا يتصرف بنفس الطريقة مع لاعبين من ديانات أخرى، في إشارة إلى اللاعب المسيحي تيم تيبوا الذي ذاع صيته في العالم بسبب تأديته للصلاة في الملاعب.

من جهته عبر مجلس العلاقات الأمريكية – الإسلامية عن احتجاجه على هذه العقوبة ببيان رفعه للاتحاد "كي لا تفسر بأن هناك من يكيل بمكيالين" مطالبا الاتحاد بتوضيح قواعده بشأن الصلاة والاعتراف بخطئه في هذه القضية.

وأمام الضجة التي أثارها الأمر، لم يتأخر اتحاد كرة القدم الأمريكية عن التقليل من أهمية المسألة مشيرا إلى أن اللاعب لن يغرم بسبب ما قام به.

من جهته سعى اللاعب حسين عبد الله إلى سحب فعلته من دائرة الجدل متحدثا عن حماسة زائدة أصابته في المباراة، مشيرا إلى أن الحكم عاقبه بسبب تزحلقه وليس بسبب سجوده.

ويذكر أن اللاعب حسين عبد الله معروف بتدينه، وكان قد توقف عن اللعب في موسم 2012 للحج إلى مكة بصحبة شقيقه حمزة العامل بدوره في الوسط الكروي.
التعليقات (0)