صحافة عربية

بالحج.. جمع وتعقيم وتغليف وتوزيع حجارة الرمي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
حفلت الصحف السعودية الصادرة السبت بتغطية إخبارية للشؤون والأخبار المحلية، حيث أبرزت الصحف اهتماما بمناسك الحج، إذ ذكرت صحيفة اليوم أن  وزارة الحرس الوطني شرعت في تعقيم وتغليف وتوزيع الأحجار على الحجاج.

فيما بينت صحيفة سبق أن عدد الأنعام التي نحرها الحجاج السبت وصلت حتى الساعة الثانية ظهراً إلى 545025  رأساً في سبعة مجازر تابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي.

بينما تناولت صحيفة الرياض ما تم من توزيعه لأكثر من 5 آلاف مِظَلّة على الحجاج .

بالحج.. جمع وتعقيم وتغليف وتوزيع حجارة الرمي 

ذكرت صحيفة اليوم أن  وزارة الحرس الوطني شرعت في تعقيم وتغليف الأحجار، لتوزيعها على الحجاج، ضمن مشروع يشرف عليه وينظمه جهاز الإرشاد والتوجيه بالوزارة في مخيمها بالمشاعر المقدسة.
 
وكما ذكرت الصحيفة، يأتي هذا امتداداً لجهود وزارة الحرس الوطني السنوية في مغلف هدية الحاج، التي من شأنها التسهيل على الحجاج مهمتهم في الرمي.

 ولا تُحصر هذه الجهود المتشعبة لكثرتها من مشاريع تسوية طرق وسفلتة، وإنارة، ومرافق عامة، كمشاريع صغيرة جداً، إلى مشاريع جبارة كتوسعة الحرمين الشريفين، وقطار المشاعر، والجسور كجسر الجمرات بالطوابق الأربعة، التي شُيدت لتسهل حركة الحجاج وتنقلاتهم، وخيام منى المطورة، ورشاشات الرذاذ التي تخفف لهيب الشمس على رؤوس الحجاج، والمستشفيات في المشاعر المقدسة، وسيارات الإسعاف، وتجنيد الكوادر البشرية لخدمة الحجاج.
 
الحجاج ينحرون أكثر من 545 ألف رأس من الأنعام 

بينت صحيفة سبق أن عدد الأنعام التي نحرها الحجاج السبت وصلت حتى الساعة الثانية ظهراً إلى 545025  رأساً في سبعة مجازر تابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي.
 
ووفقا للصحيفة فقد أوضح المشرف العام على المشروع موسى بن علي العكاسي أن الأنعام شملت 179025 رأساً من الأغنام، و 366 ألف رأس من الجمال والأبقار.

وبين العكاسي أن المجازر التابعة للمشروع بدأت صباح السبت في استقبال الحجاج الذين سيكملون مناسكهم بذبح الأضاحي والهدي والفدي تقرباً لله تعالى، مفيداً أن المشروع الذي انطلق في حج عام 1403هـ استقبل حتى حج العام الماضي أكثر من 17 مليون ذبيحة بإشراف مباشر من البنك الإسلامي للتنمية الذي أوكلت له مهمة الإشراف على المشروع، فيما جرى في العام الماضي ذبح نحو 769918  رأساً من الأغنام، وتوزيعها على مستحقيها من فقراء الحرم وجمعيات البر والمؤسسات الخيرية في المملكة، وعلى المستحقين في 19 دولة.

توزيع أكثر من 5 آلاف مِظَلّة على الحجاج 

تناولت صحيفة الرياض ما تقدّمت به الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة العربات بالمسجد الحرام بأكثر من خمسة آلاف مظلة شمسية لحجاج بيت الله الحرام، هدية منها ومشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، قبيل صعودهم لمشعر عرفات الطاهر؛ حيث بدأت توزيع المظلات من ليلة أول أمس، ووزعت إدارة العربات موظفيها في الساحات المحيطة بالحرم؛ ليتم إهداء المظلات الواقية من حرارة الشمس، وهي تحمل عنوان "خدمة الحاج وسام وفخر لنا".
 
وقد قام نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، ووكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات مشهور المنعمي، ومدير إدارة العربات بالمسجد الحرام مصلح بن منير المحمادي، ووكيل الإدارة منسي الخديدي، بالإضافة إلى مديري إدارات المسجد الحرام، بتوزيع المظلات على حجاج بيت الله الحرام في أطراف وساحات المسجد الحرام.
التعليقات (1)
د كمال محمد
الأحد، 05-10-2014 07:16 ص
شكرًا للمملكة على رعايتهاضيوف الرحمن