صحافة عربية

توظيف لفرحة العيد وشكوك بحج محلب وعودة خطباء السلطة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
حاولت الصحف المصرية الصادرة يوم الأحد 5 تشرين الأول/أكتوبر 2014 توظيف فرحة المصريين بعيد الأضحى في رسم صورة لمصر عادية، ومصريين راضين عن حياتهم، في ظل السلطة القائمة برئاسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد إزاحة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي عن الحكم.
 
وفي هذا الصدد أبرزت الصحف صورة "السيسي وكبار رجال الدولة وهم يبتهلون بالدعاء خلال صلاة العيد"، وكذلك وهو يدعو "يا رب احفظ مصر"، وما اعبرته "أجواء احتفالية في ساحات الصلاة"، وفتيات يعبرن عن فرحتهن بالعيد أمام مسجد عمرو بن العاص، وحرص المصريين على ذبح الأضاحي في البيوت والشوارع.
 
وتعمدت الصحف تشويه وتجاهل المظاهرات التي شارك فيها الآف المتظاهرين السلميين طيلة اليوم الأول للعيد بالمحافظات المختلفة تحت عنوان: "الله أكبر.. عيدنا النصر"، وحاولت وصمها بالإرهاب.
 
إلا أن صحف الأحد لم تستطع تجاهل الإشارة إلى قضية آلاف المعتقلين الذين يرزحون تحت نير التلفيق والظلم بسجون الانقلاب، والجدل المثار حول حج رئيس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، بدون رمي الجمرات، حيث ظهرا في صلاة العيد إلى جانب السيسي بمسجد السيدة صفية.
 
وأشارت صحف إلى عودة علماء السلطة، ممثلة في نفاق الأحمدي أبو النور خطيب العيد أمام السيسي بوصفه له بأنه محبوب، وصدور مناشدات وحملات انتخابية وحقوقية؛ لإطلاق سراح نشطاء سياسيين معتقلين، على خلفية الاحتجاج على قانون "منع التظاهر"، وصوغ مدونة سلوك حكومية، وغيرها من القضايا، والموضوعات.
 
توظيف فرحة المصريين بالعيد
 
حاولت صحف الأحد توظيف فرحة المصريين بعيد الأضحى في رسم صورة لمصر عادية، ومصريين راضين عن حياتهم، في ظل السلطة القائمة برئاسة الجنرال عبدالفتاح السيسي بعد إزاحة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي عن الحكم.

فقالت الأهرام: المصريون يحتفلون بعيد الأضحى ببهجة وتفاؤل.

وقالت الأخبار: المصريون يستعيدون فرحة العيد.

وقالت الوطن: فرحة العيد تهزم نكد السياسة.. الآلآف في الحدائق والمتنزهات احتفالا بعيد الأضحى.. والرئيس وكبار المسئولين يؤدون الصلاة في "مصر الجديدة".

ومع صورة ل"جواء احتفالية في ساحات الصلاة"، و"صور الشبابا المحبوسين في شوارع القاهرة"، قالت المصري اليوم: عيد مصر.. أفراح.. ومناشدات.. الملايين يحتفلون.. والأحزاب للرئيس: أكمل الفرحة بالإفراج عن الشباب المحبوسين.

وقالت الوطن: "عيد".. رغم أنف الإخوان والمتحرشين.. الإخوان يفشلون في الحشد ويشتبكون مع السلفيين بالشوم والجنازير.. ومرشحون يستغلون ساحات العيد في الدعاية.. والصبية يتصدرون مشاهد التحرش.
 
وقالت الوفد: الملايين يؤدون صلاة العيد في حراسة الأمن.. الخطباء تناولوا استعادة الكرامة في نصر أكتوبر وحرمة دماء المسلمين.

وقالت الأخبار: الإفراج عن 401 سجين بمناسبة العيد.

وغير بعيد، قالت الوطن: حفلات العيد.. عودة شيرين وتامر في الاستاد.. ومنير وعمرو خارج الخريطة.
 
السيسي يؤدي صلاة العيد
 
حرصت صحف الأحد على إبراز صورة السيسي، وهو يؤدي صلاة العيد في معية وزراء حكومته، ورئيسها، وأركان حكمه، كشيخ الأزهر، ووزير الدفاع، بمسجد السيدة صفية.

فقالت الأخبار: السيسي أدى الصلاة في "السيدة صفية".. وزحام بالحدائق والشواطيء.. محلب ل"الأخبار" عقب عودته من الحج: زيارات للصعيد والمشروعات القومية خلال ساعات.

وقالت الوطن: السيسي يؤدي صلاة العيد بمسجد السيدة صفية.. الأزهر والإفتاء يستنكران شائعات الفيسبوك حول بطلان حج محلب وإبراهيم.
 
عودة علماء السلطة ومطالبات بإطلاق السجناء
 
أشارت صحف إلى عودة علماء السلطة، ممثلة في نفاق الأحمدي أبو النور خطيب العيد أمام السيسي بوصفه له بأنه محبوب، وصدور مناشدات حقوقية؛ لإطلاق سراح نشطاء سياسيين معتقلين على خلفية الاحتجاج على قانون "منع التظاهر".
 
فقالت الوطن: عودة "خطباء السلطة": الله جعل حب "السيسي" يسري في الأرض.. الرئيس يصلي العيد خارج مساجد القوات المسلحة لأول مرة.

وغير بعيد، قالت الأهرام: الأب رفيق جريش : خطاب السيسي أمام الأمم المتحدة يبعث على الفخر والاطمئنان.

وعلى مستوى إطلاق النشطاء، قالت الوطن: نشطاء يطلقون حملة "عيدهم في السجن".. بملصقات تطالب بالإفراج عن زملائهم.. زوجة دومة : الداخلية رفضت إطلاعي على تقاريره الطبية.
 
وقالت الوطن: 401 سجين يلتفون بعلم مصر احتفالا بالحرية.. المفرج عنهم يسجدون فور حروجهم من طرة.
 
جدل حول حج محلب وإبراهيم
 
أبرزت صحف الأحد الجدل المثار حول حج رئيس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، بدون رمي الجمرات، إذ ظهرا في صلاة العيد إلى جانب السيسي في صلاة العيد بمسجد السيدة صفية.

ومع صورة ل"محلب وإبراهيم بملابس الإحرام في المشاعر المقدسة"، وأخرى لهما "بالملابس الرسمية مع الرئيس"، قالت المصري اليوم: الحاج محلب والحاج إبراهيم في القاهرة قبل رمي الجمرات.. جدل بعد ظهورهما مع الرئيس.. والإفتاء: عليهما دم.. وأستاذ بالأزهر: حجهما صحيح. 

وقالت الوطن: محلب ل"الوطن": محدش يدخل بيني وبين ربنا".. جدل فقهي بعد عودته من الحج.. كريمة: لم يكتمل.. ومهنا: يجوز ل"واجبات وطنية".
 
وقالت الشروق: صلاة محلب وإبراهيم للعيد في القاهرة تثير جدلا.
 
الحجيج يبيتون بمنى
 
أبرزت صحف الأحد صور الحجيج، وهم يبيتون بمنى في أول التشريق، وكذلك وهم يرمون الجمرات.
 
فقالت الوطن: الحجاج يرفعون علم مصر على عرفات وشكوى من انقطاع الكهرباء.. الكيال: ارتفاع الوفيات بين المصريين إلى 20.
 
وقالت الأخبار: بدء الجسر الجوي لعودة الحجاج الأربعاء.
وقالت الأهرام: الحجاج يبيتون بمنى في أول أيام التشريق.
تشويه وتجهل مظاهرات رافضي الانقلاب
 
تعمدت صحف الأحد تشويه وتجاهل المظاهرات التي شارك فيها الآف المتظاهرين السلميين رفضا للانقلاب العسكري، طيلة اليوم الأول للعيد بالمحافظات المختلفة، تحت عنوان: "الله أكبر.. عيدنا النصر"، وحاولت وصمها بالإرهاب.
 
فقالت الوفد: فشل الإرهابية في إفساد فرحة العيد.. عروض قتالية للإرهابيين في المهندسين و6 أكتوبر واشتباكات بالإسكندرية والأمن يفرقها.. إبطال مفعول قنبلين بالمنيا وضبط 57 حاولوا إثارة الشغب. . المفتي يطالب بنبذ العنف والأفكار الهدامة.

ذكرى نصر 6 أكتوبر

تحدثت صحف الأحد عن  ذكريات انتصار حرب 6 أكتوبر.

فقالت الوطن: "الوطن" تحتفل بذكرى أكتوبر في مواقع الحرب.. وتحاور 4 قيادات.. أماكن الحرب تروي بطولات "الشعب والجيش".. سعيد: الضربة الجوية معجزة.. وعشماوي: قلت ل"أمريكا وإسرائيل" لن نحارب.
 
وقالت الوفد: اللواء مهندس عصام عبدالمقصود ل"الوفد": الروس نصحونا بتدمير خط بارليف بالقنابل النووية.. والمصريون حطموه بالمياه.. حاربنا بالعقل قبل السلاح.. وحائط الصواريخ بداية هزيمة إسرائيل.
وقالت الأهرام: المشير أحمد بدوي يطل الصمود والتحدي.

وكتب ياسر رزق بجريدة الأخبار مقالا بعنوان: الجنرالات لا يموتون.. وإن واراهم الثرى.
 
تشويه الإخوان

مما ورد في تشويه صورة الإخوان بصحف الأحد ما يلي:

قالت الأخبار: حيثيات الحكم في أحداث شبرا.. الإخوان أرادوا إفشال ثورة 30 يونيو.

وقالت الوفد: المصريون يتحدون الإخوان يوحتفلون بالعيد.. إقبال على الحدائق والتنزهات وحديقة الحيوان والقناطر الخيرية.
 
ومع صورة يقول تعليقها: "بانر إخواني".. معلق فوق كوبري أكتوبر"، قالت الوطن: شعبان: جر شكل.. مرسي يهنئكم بالعيد من فوق أكتوبر.. والأهالي: هيتقطع.
 
.. وتشويه قطر
 
قالت الوطن: ديلي تليجراف: قطريون يمولون الإرهاب في سوريا والعراق.. عبدالرحمن النعيمي ينقل 1,25 مليون جنيه إسترليني شهريا للقاعدة.. برلماني بريطاني: يجب أن تختار الدوحة أصدقاءها أو تتحمل العواقب.

وقالت الأخبار: سقوط عملاء قطر في الإسكندرية.

حديث الإرهاب

 جاء الحديث عن الإرهاب في صحيفة الشروق إذ قالت: مصادر: الأمن يقترب من تحديد مخبأ قائد "أجناد مصر" بالصعيد.

 شعبيات

 من القضايايا الشعبية التي وردت بصحف الأحد ما يلي:

قالت الأهرام: أزمة الوقود تشتعل في الصعيد.

وقالت الوفد: خبراء: الاقتصاد السري يبتلع 300 مليار جنيه من موارد الدولة.

وقالت الأخبار: طالب جامعي يرتدي النقاب لقتل عامل في محطة مصر.

حكوميات
نشرت صحف الأحد عددا من الإجراءات والقرارات والتصريحات الحكومية.

فقالت الشروق: "الشروق" تنشر الخريطة النهائية لوحدات المرحلة الأولى من "الإسكان المتوسط".

وقالت الأهرام: 3 وزراء في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين.

وقالت الأخبار: فض اشتباك وزارتي الإسكان والصناعة بعد العيد.. مدبولي: المجتمعات العمرانية صاحبة الولاية على الأراضي الصناعية.. التنمية الصناعية تختص بالطرح والتخصيص والإلغاء والتنازل.

وقالت المصري اليوم: مدونة السلوك الحكومي الجديدة: لا عنف.. ولا تصريحات.. ولا نكات.

وقالت الأخبار: الملامح الرئيسية لمشروع قانون الجمعيات الأهلية.. الإشهار بالإخطار.. وضوابط لتلقي الأموال من الخارج.

وقالت الوفد: عروض عالمية للاستثمار في مشروعات محور تنمية قناة السويس.

انفرادات.. ومعالجات

 تنوعت انفرادات ومعالجات صحف الأحد بين قضايا عدة أبرزها ما يلي:

قالت الأهرام: قمة القاهرة تحسم ملف إصلاح الجامعة العربية.

وقالت الأخبار: بوتين في القاهرة قبل نهاية العام.

وقالت المصري اليوم: قاضي مبارك: حالتي الصحية غير مستقرة.. والحكم الجلسة المقبلة.. مصادر: مد أجل النطق بالحكم للمرة الثانية إذا تعذر حضور "الرشيدي".

وقالت الوطن: 9 مارس تعلن عن وقفة في "القاهرة".. والجامعة: لسنا ساحة للمنازعات.. الحركة تحتج على تعديلات قانون الجامعات تزامنا مع بدء العام الدراسي.
 
وقالت الوطن: جون كيري يشارك في مؤتمر إعمار غزة بالقاهرة.
 
وقالت الوطن: شيوخ "السلفية" يعتلون المنابر بالإسكندرية.. برهامي يخطب في سيدي بشر.. وخير الله في العجمي.. قيادي سلفي: خطباؤنا أزهريون ولديهم تصاريح.

وقالت الأخبار: الطريق إلى مجلس النواب في منتدى الأخبار للحوار.. 12 من قادة الأحزاب والقوى السياسية يطرحون رؤاهم حول الانتخابات.
التعليقات (0)