سياسة دولية

"التحالف" يسعى لإقناع تركيا بدخول الحرب ضد داعش

محتجون أتراك يتظاهرون ضد تقدم داعش بكوباني ـ الأناضول
محتجون أتراك يتظاهرون ضد تقدم داعش بكوباني ـ الأناضول
يصل منسق التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الجنرال الأميركي المتقاعد جون آلن الخميس إلى أنقرة في محاولة لإقناع تركيا بالتدخل عسكريا في حملة مكافحة الجهاديين.

وسيلتقي الجنرال آلن على مدى يومين القادة الأتراك لكي يبحث معهم سبل المشاركة التركية في التحالف التي أثارت توترا بين واشنطن وأنقرة.

وقال دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه "نحن وحلفاؤنا لدينا بعض المشاكل، لكن يمكن حلها".

وأضاف "لقد توصلت تركيا والولايات المتحدة إلى الاتفاق على عدد من المسائل، ونريد أن نعرب لهم عن قلقنا وعن وجهات نظرنا والتهديدات التي تواجهها تركيا".

وأعطى البرلمان التركي قبل أسبوع موافقته الرسمية على عملية عسكرية تركية ضد الجهاديين في العراق وسوريا. لكن الحكومة رفضت المشاركة حتى الآن خشية أن يعزز التدخل ضد الدولة نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي تطالب بإسقاطه.

وتواجه تركيا انتقادات متزايدة بسبب عدم تحركها فيما أصبحت مدينة عين العرب السورية (كوباني بالكردية) الواقعة على بعد كيلومترات من حدودها على وشك السقوط في أيدي تنظيم الدولة.

وتطالب الحكومة التركية بإصرار بإقامة منطقة عازلة في شمال سوريا بهدف حماية المناطق التي تسيطر عليها المعارضة للنظام السوري.

وتستقبل تركيا 200 الف لاجئ كردي من منطقة كوباني منذ بدء هجوم الجهاديين إلى جانب مليون ونصف مليون لاجئ سوري استقبلتهم منذ بدء النزاع في 2011.

تركيا ترفض 

من جهته قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إن توقع قيام تركيا بعملية برية منفردة عبر الحدود لإنقاذ بلدة كوباني السورية من تنظيم الدولة أمر "غير واقعي".

وأضاف في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج "من غير الواقعي انتظار أن تقوم تركيا بعملية برية منفردة. نجري محادثات... وبمجرد التوصل لقرار مشترك لن تتردد تركيا في القيام بدورها."

وفي ذات السياق أجرى "ينس ستولتنبرغ" الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) والوفد المرافق، زيارة لرئيس أركان الجيش التركي الجنرال "نجدت أوزل" في العاصمة التركية أنقرة.وكان الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرغ"، وصل العاصمة التركية مساء أمس الأربعاء، من أجل تناول التطورات الأخيرة على الساحة السورية، والتهديدات المحتملة على الحدود التركية.يذكر أنّ ستولتنبرغ كان أعلن الأسبوع الماضي، عزمه إجراء أولى زياراته إلى تركيا وبولندا، مضيفا أن الحلف يخطط لإبقاء منظومة الدفاع الصاروخي (باتريوت) في تركيا.

حلف الأطلسي يتجاهل مقترح المنطقة العازلة 

وكان شتولتنبرج  قال صباح الخميس إن الحلف لم يناقش إقامة منطقة حظر طيران أو منطقة آمنة داخل سوريا وهو اقتراح طرحته تركيا.

وقال شتولتنبرج في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "أعتقد أنه لا توجد أي وسيلة بسيطة ومباشرة للخروج من المشاكل التي نشهدها... لم يكن ذلك (إقامة منطقة آمنة) على طاولة أي مناقشات للحلف".
التعليقات (0)