صحافة إسرائيلية

جنرال إسرائيلي: كل قوتنا العسكرية فشلت بإخضاع حماس

درور قال إن مقاتلي حماس كانوا يعرفون أين ينتظرون الجنود - أرشيفية
درور قال إن مقاتلي حماس كانوا يعرفون أين ينتظرون الجنود - أرشيفية
فيما يمثل تواصلاً للاعترافات الإسرائيلية ببسالة المقاومة التي أظهرتها حركة "حماس" خلال الحرب الأخيرة على غزة، قال جنرال إسرائيلي يميني متطرف إنه على الرغم من أن حركة حماس تعتبر تنظيماً "صغيراً وذات قدرات عسكرية محدودة إلا أن إسرائيل فشلت في تحقيق تقدم يذكر في الحملة البرية على القطاع،على الرغم من أنها استثمرت كل قدراتها العسكرية".

وقال الجنرال يعكوف عامي درور، مستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل وظفت تقريباً كل قدرات سلاحها الجوي،الذي يعتبر رابع أكبر سلاح جو في العالم في مواجهة حماس،علاوة على أن الجيش الإسرائيلي استعان بكل ألوية الصفوة والوحدات المختارة والفرق العسكرية القتالية في المواجهة التي تعتبر أحد أطول المواجهات العسكرية التي شهدتها إسرائيل خلال تاريخها.

وفي مقال نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" أوسع الصحف الإسرائيلية انتشاراً، أكد عامي درور أن الجيش الإسرائيلي وعلى الرغم من توظيفه كل القدرات القتالية في الحرب ضد حماس،إلا أنه فشل في اختراق خطوط الدفاع "الحمساوية التي حيدت عملياً تأثير كل من سلاح الجو وسلاح المدرعات.

وأكد درور على أن ما يفاقم الحرج الذي تشعر به "إسرائيل" حقيقة أن حماس خاضت الحرب في ظل عزلة دولية وإقليمية كبيرة وقاسية، مما قلص من قدرتها من الحصول على دعم سياسي وعسكري خلال الحرب،مستدركاً أن هذه الحقيقة لم تؤثر على تصميم الحركة على مواصلة القتال حتى آخر لحظة.

وأشار درور الذي سبق له أن شغل منصب رئيس "لواء الأبحاث" في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إلى أنه كان من المستحيل على الجيش الصهيوني مفاجأة "حماس"،حيث أن مقاتلي الحركة عرفوا أين ينتظرون قوات الجيش الصهيوني،وهذا ما ردع الجيش الصهيوني عن محاولة التقدم في عمق قطاع غزة.

وحذر عامي درور من مغبة استخلاص العبر من الحرب الأخيرة ضد حماس،مشدداً على أن الحرب القادمة ضد الحركة أو ضد تنظيمات أخرى في المنطقة ستكون مختلفة.

وكان رئيس أركان جيش الاحتلال ، الجنرال بني غانتس قد دعا في لقاء مع كبار ضباط الجيش ، إلى عدم الاستخفاف بقدرات حركة حماس ،والاعتراف بالعمليات الشجاعة التي قامت بها المقاومة الفلسطينية خلال العدوان على غزة.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن غانتس قوله: "من المحظور في وقت من الأوقات الاستخفاف بأعدائنا، ففي الطرف الثاني يقومون أيضا بتدريبات عسكرية ويحاولون تحسين قدراتهم، وفي بعض الحالات فقد نفذوا عمليات شجاعة للغاية، ويجب قول ذلك بصدق، فقد سعوا هم أيضا لتحقيق الانتصار، وعمليتهم عبر البحر للوصول لزرع عبوة على دبابة إسرائيلية تعبر عن أشخاص شجعان، فهذا عمل لا يقوم به من ليس شجاعا".
التعليقات (0)