اقتصاد عربي

6 مليارات دولار تكبدها المستثمرون في بورصة مصر

خسائر حادة منيت بها البورصة المصرية في الجلسات الماضية - أرشيفية
خسائر حادة منيت بها البورصة المصرية في الجلسات الماضية - أرشيفية
منيت البورصة المصرية بخسائر حادة خلال الجلسات الماضية، وعادت إلى مستوياتها خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم التراجعات الحادة التي لحقت بكل الأسهم المدرجة بالسوق، والتي كبدت المستثمرين بالسوق المصري قرابة 6 مليارات دولار.

وربط خبراء ومحللون ماليون بين التراجعات والخسائر التي تشهدها البورصة المصرية وبين حالة عدم الاستقرار ووجود مؤشرات سلبية تتعلق بمعدلات النمو والتضخم والعجز الذي تحاول الحكومة تجاوزه، سواء بالاقتراض من الداخل أو الخارج.

وقال عادل مصطفى، وهو محلل مالي، إن جني الأرباح الذي يدعيه البعض بأنه وراء حجم الخسائر التي منيت بها البورصة المصرية لا يمكن أن يؤدي إلى مثل هذا الهبوط العنيف، خاصة وأن عمليات جني الأرباح تتم في جلسة أو جلستين على الأكثر، لكن استمرار الخسائر منذ بداية جلسات الشهر الجاري يربط في الأساس بعدم الاستقرار، وأيضا بالعناصر الخارجية المتمثلة في تراجع أسعار النفط والقلق الموجود بالمنطقة العربية، وخاصة دول الخليج التي من المؤكد أنها سوف تتأثر عائداتها كثيرا بتراجع أسعار النفط عالميا.

وأشار في تصريحات لـ "عربي 21"، إلى أن هناك بيعا قويا من جانب المؤسسات والمستثمرين الأجانب مستمر منذ فترة، والمؤسسات العربية أيضا انضمت إلى موجة البيع خلال الفترة الماضية ثم لحق بهم المستثمر المصري الذي يواجه خسائر قاسية منذ 3 سنوات تقريبا.

وحققت المؤسسات المحلية صافيا بيعيا اليوم الاثنين، بأكثر من 12.2 مليون جنيه، فيما حقق الأفراد العرب صافيا بيعيا بأكثر من 6.5 مليون جنيه.

وهبطت غالبية الأسهم وفي صدارتها الأسهم القيادية التي منيت بخسائر حادة، وجاء سهم "جلوبال تيليكوم" ليتصدر الأسهم الخاسرة بنسبة 5.8%، ليصل إلى أدني مستوياته في ما يقرب من عام ونصف العام، كما أنه هبط سهم "سوديك" بنسبة 3.8%، و"السويدي إليكتريك" بـ 2.23%.

وخلال جلسات الشهر الجاري فقط، خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية نحو 40.6 مليار جنيه تساوي نحو 5.7 مليار دولار، ليصل إلى 485.6 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات جلسة اليوم، مقابل نحو 526.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات الشهر الماضي بنسبة تراجع تقدر بنحو 7.71%.

وعلى صعيد المؤشرات فقد مني المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" بخسائر حادة تجاوزت نحو 13% بما يعادل 1277 نقطة، بعدما تراجع من مستوى 9811 نقطة بنهاية تعاملات الشهر الماضي إلى نحو 8534 نقطة بنهاية إغلاق جلسة تعاملات اليوم الأربعاء.

وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنحو 9.73% بما يعادل نحو 62 نقطة، ليصل إلى مستوى 575 نقطة مقابل نحو 637 نقطة في ختام تعاملات جلسات الشهر الماضي.

وامتدت الخسائر إلى المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" والذي انخفض بنسبة 9.85%، بما يعادل نحو 115 نقطة ليصل إلى مستوى 1052 نقطة في إغلاق تعاملات اليوم مقابل نحو 1167 نقطة بنهاية تعاملات الشهر الماضي.
التعليقات (0)