سياسة عربية

إيران تدرب شرطة أوغندا على مكافحة الجريمة

عناصر من الشرطة الإيرانية - أرشيفية
عناصر من الشرطة الإيرانية - أرشيفية
اتفقت إيران مع أوغندا على تدريب وتجهيز قواتها الشرطية، وبناء مركز طبي بتكلفة 1.5 مليون دولار لتوفير الخدمات الطبية للضباط.

وقال المتحدث باسم الشرطة الأوغندية، "فريد إينانغا"، إنهم "يريدون أيضا تعزيز وحدة الطب الشرعي، ومركز القيادة الذي ينسق بين جميع الوحدات الإقليمية ومعالجة المعلومات".

وأشار إلى أن قائد الشرطة الإيرانية، العميد إسماعيل أحمدي مقدم، وقع خلال زيارة قام بها مؤخرا إلى أوغندا، مذكرة تفاهم مع الشرطة الأوغندية، لتعزيز قدرتها على مكافحة الجريمة.

وأوضح أن "مذكرة التفاهم تبحث مختلف مجالات التعاون، فيما يتعلق بحفظ الأمن والنظام العام، ومكافحة الجريمة، وحيث من المفترض أن يتم توسيع نطاق الأمن"، لافتا إلى أن كلا البلدين يهتم بتدعيم التعاون في مجالات تعزيز القدرات التقنية، وتبادل المعلومات.

ونوّه المتحدث إلى أن "مقدم" زار مباني الشرطة في مقرها بكمبالا، وناقش مع القائد العام لقوات الشرطة الأوغندية، كالي كايهورا، "كيف يمكن لإيران أن تجهز المنشآت، وتدرب الضباط على العمليات بمستوى أعلى من التقدم التكنولوجي".

وبحسب "إينانغا"، زار الوفد الإيراني مختبر الطب الشرعي، وإدارة التحقيقات الجنائية، ووحدات مكافحة المخدرات، وجرائم الفضاء الإلكتروني (الإنترنت).

ووفقا للمتحدث، زار "مقدم" وحدات الكلاب البوليسية، وإدارة حركة المرور، وإدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات اللوجستية والهندسة.

وأشار المتحدث إلى أن الشرطة الأوغندية قررت العمل مع إيران، لأن الأخيرة باتت واحدة من البلدان في الطليعة، فيما يتعلق بمكافحة جرائم المخدرات، خاصة المخدرات التي يتم تهريبها من جارتها أفغانستان.

وتابع: "لذلك فهم أكثر تقدما في الطريقة التي يفعلون بها ذلك، وهو أيضا المجال الذي حددنا أننا بحاجة إلى بعض أشكال التدريب فيه".

ومضى قائلا: "إيران وجهت الدعوة إلى فريق متقدم من ضباط الشرطة الأوغندية، للسفر إلى طهران الشهر المقبل، لتدريبهم وتجهيزهم بتلك المهارات التقنية.

ولفت إلى أن التدريبات الأخرى ستجرى على بناء قدرات وحدة القوات الميدانية الأوغندية من أجل السيطرة على النظام العام، وأعمال الشغب، والاستجابة للاضطرابات الداخلية.

ووفقا لـ"إينانغا"، فإن الحكومة الإيرانية، عبر جهاز الشرطة، ستبني أيضا مركز طبي بتكلفة 1.5 مليون دولار لتقديم الخدمات الطبية لضباط الشرطة الأوغندية، و"هناك أيضا خطط لبناء مستشفى شرطة، يضم 500 سرير يتم إدارتها في البداية بالتعاون مع الشرطة".

واختتم المتحدث بالقول، إن قائد الشرطة الإيرانية طلب تعيين ملحق شرطة بالسفارة الأوغندية في طهران من أجل تسريع التعاون.
التعليقات (0)

خبر عاجل