ملفات وتقارير

"الدفاع العراقية": استعدنا السيطرة على 80% من تكريت

وزارة الدفاع العراقية تقول إن الجيش يعاود التقدم في تكريت (أرشيفية) - أ ف ب
وزارة الدفاع العراقية تقول إن الجيش يعاود التقدم في تكريت (أرشيفية) - أ ف ب
أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأربعاء، أن قواتها استعادت السيطرة على 80% من مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال البلاد، بعد مواجهات مع عناصر تنظيم الدولة (داعش).

وفي بيان لها، قالت الوزارة إن "الجيش العراقي استعاد السيطرة على 80% من مدينة تكريت بعد معارك مع داعش"، مضيفا أن قوات الجيش "قتلت 30 عنصرا من مسلحي داعش وجرحت 74 آخرين في مواجهات اليوم شمال وجنوب تكريت".

ولم يتسنّ التأكد من صحة ما ذكرت الوزارة في بيانها من مصدر مستقل، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من داعش بسبب القيود التي يفرضها التنظيم في التعامل مع وسائل الإعلام.


القوات العراقية تصد أعنف هجوم لداعش على "ناحية العامرية" بالأنبار
                                                                                        
وفي سياق متصل، قال شاكر محمود رئيس مجلس ناحية العامرية بمدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار غربي العراق، الأربعاء، إن القوات الأمنية والعشائر المساندة لها استطاعت صد هجوم لتنظيم داعش هو الأعنف من نوعه على الناحية منذ مطلع العام الحالي، مشيرا إلى مقتل 30 من داعش وإصابة 30 آخرين بالإضافة إلى تدمير آليات ثقيلة تابعة لهم.

وأضاف محمود، إن "قوات الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر استطاعوا اليوم صد أعنف هجوم لداعش على ناحية العامرية من ثلاثة مناطق هي الحصي والعويسات وزوبع بعد معارك عنيفة وقعت منذ فجر اليوم..، وتمكنت القوات الأمنية والعشائر من خلالها قتل 30 عنصرا من داعش وإصابة 30 آخرين".

ومضى قائلا إن "قوات الأمن والعشائر استطاعت تدمير 4 دبابات و5 مدرعات للتنظيم مفخخة حاولوا إدخالها الى الناحية لاستهداف قوات الامن والعشائر التي صدت هجومهم".

وأشار إلى أن "عناصر التنظيم الإرهابي انسحبوا بعد تلقيهم ضربة موجعة وخسائر كبيرة بالأرواح والمعدات خلال المعارك التي دارت هناك"، على حد تعبيره.

وأوضح أن "سريتين من الجيش تضمان 200 جندي وضابط مجهزين بالأسلحة، وصلت إلى ناحية العامرية لتعزيز القوات الأمنية والعشائر هناك لصد أي هجوم تتعرض الناحية مرة أخرى من قبل العصابات الإرهابية والاجرامية"، كما قال.

وتحاصر عناصر تنظيم داعش مدينة عامرية الفلوجة منذ أيام في محاولة للسيطرة عليها، تزامنا مع سيطرة التنظيم على مدن وبلدات جديدة في محافظة الأنبار.

وعادة ما يعلن مسؤولون عراقيون عن مقتل العشرات من تنظيم "داعش" يوميا دون أن يقدموا دلائل ملموسة على ذلك، الأمر الذي لا يتسنى التأكد من صحته من مصادر مستقلة، كما لا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من داعش بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام، غير أن الأخير يعلن بين الحين والآخر سيطرته على مناطق جديدة في كل من سوريا والعراق رغم ضربات التحالف الدولي ضده. ‎

ويسيطر تنظيم داعش على مدينة تكريت إضافة مناطق اخرى واسعة في شمال وغرب العراق منذ شهر حزيران/ يونيو الماضي، وتسعى القوات الحكومية العراق التي تساندها قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) ومتطوعون شيعة لاستعادة السيطرة على تلك المناطق.

ويشن تحالف غربي- عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ"داعش"، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في حزيران/ يونيو الماضي قيام ما أسماها "دولة الخلافة".
التعليقات (0)