صحافة عربية

آل الشيبي ينقلون سدانة الكعبة والحجر الأسود خلال أيام

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
سلطت بعض الصحف العربية الضوء على وفاة كبير سدنة بيت الله الحرام عبدالقادر الشيبي - رحمه الله - عن عمر يناهز الـ 76 سنة.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن شقيق السادن عبدالملك الشيبي، أن شقيقه توفي في مستشفى الحرس الوطني بجدة، بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة.

ووفقا لصحيفة الشرق الأوسط فإن الشيبي كان مصابا بمرض سرطان الكبد، وتم دفنه في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة.

وتشير الصحيفة إلى أن "آل شيبة" توارثوا حمل مفاتيح الكعبة المشرفة منذ أكثر من 16 قرنا. وحسب التقاليد القرشية فإن السدانة يتولاها الأكبر سنا في العائلة. وتولى الشيخ عبد القادر بن طه الشيبي سدانة الكعبة عقب وفاة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الشيبي منذ عام 2010.

وأكد عبدالملك لـ"الحياة" أن "السدانة سوف تنتقل إلى الدكتور صالح زين العابدين الشيبي، وسيكون نائب السادن الجديد شقيق المتوفى، حسين طه الشيبي، باعتباره الأكبر سنا بعد السادن الجديد".

وأوضح الشيبي أن "مراسم انتقال السدانة ستتم ثالث أيام العزاء في منزل المتوفى، إذ سيقوم ذووه بتسليم مفتاح الكعبة، ومفتاح حجر إسماعيل، ثم سيقوم سادن الكعبة الجديد الدكتور صالح الشيبي برفع برقية إلى الديوان الملكي، يوضح من خلالها توليه السدانة".

 
أمل علم الدين تتولى الدفاع عن صحافيي قناة الجزيرة
 
نقلت صحيفة الحياة عن مصادر مقربة من صحافيي قناة "الجزيرة" المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية الماريوت"، أن المحامية الشهيرة أمل كلوني، ستتولى الدفاع عن الصحافي المصري الكندي محمد فاضل فهمي، الذي صدر بحقه حكم بالسجن لمدة سبع سنوات.

ولفتت الصحيفة إلى ما كتبته صفحة "الحرية للصحافي محمد فهمي" على فيسبوك، والتي يُعتقد أن خطيبته مروة أبو المجد عمارة تشارك في إدارتها، أن "أمل كلوني ونجاد البرعي هما المحاميان الرسميان للدفاع عن الصحافي السجين".

ويخضع 20 متهما، غالبيتهم من العاملين بقناة "الجزيرة"، بينهم الصحفي الأسترالي بيتر غريست والمصري الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد، في حين جرت محاكمة 11 آخرين غيابيا، منهم صحفيان بريطانيان، هما سو تورتون ودومينيك كين، وأخرى هولندية تُدعى رينا نيتجيس.

والمحامية البريطانية من أصل لبناني أمل علم الدين، التي أصبحت تُعرف باسم أمل كلوني بعد زواجها من الممثل السينمائي جورج كلوني، وجهت انتقادات إلى الأحكام الصادرة بسجن صحفيي الجزيرة، ووصفت محاكمتهم بـ "الجائرة"، وفقا لما نقلته الصحيفة عن نظيرتها المصرية "المصري اليوم".

وأضافت الصحيفة أن كلوني كتبت مقالاً في إحدى الصحف الأمريكية في آب/ أغسطس الماضي، ذكرت فيه أن "الحكومات المتعاقبة في مصر قامت بإجراء محاكمات صورية، وسنت قوانين مشكوك فيها، لإسكات حرية الإعلام والتعبير"، كما اعتبرت أن "الحكم بإعدام معارض سياسي بعد محاكمة صورية، لا يختلف عن جره إلى الشارع وقتله رميا بالرصاص".
 
 
بن كيران: لست إسلاميا وانتخبت لحل مشاكل المغاربة لا للتدخل في حرياتهم
 

في مقابلة خاصة مع صحيفة الشرق الأوسط، قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية والأمين العام لحزب العدالة والتنمية إنه انتخب رئيسا للحكومة من المغاربة للإسهام في حل مشاكلهم، وليس للتدخل في أنماط تدينهم أو حرياتهم، مشيرا إلى أن التدين مسألة شخصية وشؤونها منظمة بإشراف إمارة المؤمنين.

وأضاف بن كيران: "أنا لست إسلاميا، بل مجرد مسلم مثل كل المسلمين، وأحاول أن أكون مستقيما قدر المستطاع، ولا أستطيع أن أدعي أنني أنجح دائما في ذلك".

وذكر بن كيران أنه لما عين من طرف الملك محمد السادس رئيسا للحكومة "استشعرت أنني مسؤول في دولة لتدبير الشأن العام لكل المغاربة، ولم أشعر بأنني نبي جئت برسالة خاصة".

واعتبر بن كيران أن لـ"ملكية" المغرب خصوصية، وقال إن الذي يطبعها بالدرجة الأولى هو التحكيم وليس التحكم.

وتحدث بن كيران عن السياسة الخارجية للدولة والعلاقة بمصر، وقال إنها "أمر استراتيجي، وفي الأمور الاستراتيجية الذي يرسم السياسات ويتخذ القرارات الكبرى هو جلالة الملك".

وبشأن شعبيته وشعبية حزبه، قال بن كيران: "ليست هناك حكومة ستنجز أمورا لصالح البلد لا تتأثر شعبيتها". وأضاف بن كيران: "لست خائفا على شعبيتي وشعبية حزبي. على كل حال ما زالت استطلاعات الرأي تعطينا أكثر من 50 في المائة، وأنا أظن أن هذا كاف".

 
60 %من الأسر الكويتية تسكن في فلل

 
قالت صحيفة القبس الكويتية، إن مسح الدخل والإنفاق الأسري في الكويت لعام  2013 أظهر أن 60.9% من الأسر الكويتية تقطن في فلل، بينما يقطن 20.2% في دور أو شقة في فيلا، ويسكن 8.3% في عمارة سكنية و10.6% في بيت عربي.

وقالت الصحيفة إن المسح أجري على عينة من جميع المحافظات قوامها 4048 أسرة كويتية وغير كويتية، وأظهر أن متوسط دخل الأسرة الكويتية شهريا يتجاوز الـ 3351 دينارا، مقابل 757 للأسرة غير الكويتية.

وتضيف الصحيفة أن المسح أظهر كذلك أن متوسط الإنفاق الشهري للأسرة الكويتية على الملابس والأحذية يبلغ 189 دينارا، والترفيه والثقافة 86 دينارا، والمطاعم والفنادق 78 دينارا، في مقابل 45 دينارا للتعليم، و42 دينارا للرعاية الصحية.

وكان لافتا في أرقام ذلك المسح، وفقا للصحيفة، أن متوسط إنفاق الأسرة الكويتية على التبغ شهرياً لا يتجاوز دينارين ونصف الدينار.

 
1.5 مليون كمبيوتر لوحي تباع سنويا في الإمارات
 
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن عماد سلام، مدير التسويق الإقليمي لحاسبات قطاع الأعمال في شركة ديل الأميركية، أن إجمالي حجم سوق الكمبيوترات اللوحية في الدولة يقدر بحوالي 1.5 مليون وحدة سنويا.

وقدر سلام حجم النمو في سوق الكمبيوترات اللوحية الموجهة للأعمال في الإمارات بنسبة 180% سنويا، بينما تبلغ نسبة النمو للعينات الموجهة للأفراد أو المستهلكين بحوالي20%.
التعليقات (0)