حقوق وحريات

القضاء الإيراني يقرر إعدام ريحانة جباري السبت

جباري مهندسة ديكور قتلت ضابط مخابرات إيراني حاول اغتصابها ـ أرشيفية
جباري مهندسة ديكور قتلت ضابط مخابرات إيراني حاول اغتصابها ـ أرشيفية
قالت والدة ريحانة جباري اليوم بأن سلطات القضائية الإيرانية طلبت منها اليوم الحضور للقاء ابنتها ريحانة، وتوديعها في سجن طهران كلقاء أخير معها، وأنه تم تحديد فجر يوم السبت لإعدامها في سجن طهران على حد قولها.

وكانت جباري البالغة من العمر 26 عاماً، قد حكم عليها بالإعدام لطعنها حتى الموت قبل سبع سنوات رجلاً من ضباط المخابرات الإيرانية حاول اغتصابها.

واحتجزت ريحانة منذ اعتقالها، وفشلت نداءات متكررة لإلغاء حكم الإعدام بحقها. وقالت إنها "تصرفت دفاعاً عن النفس"، لكن المحكمة العليا في إيران أيدت حكم الإعدام.

وتم إحالة حكم الإعدام في حق ريحانة جباري إلى مكتب تنفيذ الأحكام في العاصمة الإيرانية طهران. وبعد أن استلمت هذه المؤسسة حكم الإعدام يمكن أن يتم إعدامها في أي وقت ممكن.

يذكر أن ريحانة جباري مهندسة ديكور إيرانية، استدرجها ضابط مخابرات إيراني بحجة العمل إلى منزله في طهران؛ تحت غطاء مشروع عمل خاص وحاول الاعتداء عليها وأثناء محاولتها للدفاع عن نفسها بسلاح أبيض قتل الضابط الإيراني.

وأثارت قضية ريحانة جباري صيحات احتجاج دولية واسعة، وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ومنظمات حقوق المرأة وحقوق الإنسان الدولية بإلغاء حكم الإعدام بحق المهندسة الإيرانية ريحانة جباري.

وأكد محامي الدفاع للسجينة ريحانة جباري المدانة بالإعدام أن ملفها أرسل في الوقت الحاضر إلى تنفيذ الأحكام غير أنه ليس هناك أمر في الملف.

وكتبت صحيفة إيران الحكومية بشأن حكم الإعدام بحق ريحانة جباري أن المحكمة الإيرانية منحت مهلة تبلغ 10 أيام لتتمكن عائلة ريحانة جباري من كسب العفو من عائلة المقتول مرتضى سربلندي الضابط في المخابرات الإيرانية.
التعليقات (6)
علي الغامدي
الثلاثاء، 28-10-2014 04:18 ص
يلد مثل ايران لا يحكم بالشريعة الإسلامية ماذا ينتظر منه بلد يستبح قتل المسلمين فهو في الجحيم و أهله باستثناء إخواننا المضطهدين من أهل السنة في ايران
اسد العراق
الإثنين، 27-10-2014 04:00 م
ريانة في الجنة ان شاء الله ... الله يلعن حكومة الملالي القذرة ويطيح حظهم لهؤلاء الجهلة المارقين الشاذين
فادي
السبت، 25-10-2014 12:06 م
شعوب متخلفة غير قابلة للتطور زيادة على ان الضابط هو من يجب ان يحاكم هي حوكمت واعدمت امة لا تعيش الا على الدماء
مسلمة
السبت، 25-10-2014 06:21 ص
اذا كانت مسلمة مؤمنة على سنة الله و رسوله و ليست رافضية فاسدة العقيدة فإنها شهيدة باذن الله لأنها ماتت دفاعاً عن عرضها و الله أعلم
ابوبندر
الجمعة، 24-10-2014 09:28 م
كل القوانين تحرم قتلهالانها قتلته دفاعاً عن شرفها لكن ايران دوله مجوسيه والضحيه فتاه سنيه لذلك حكمت بقتلها