سياسة دولية

منح "دول الثماني الإسلامية" صفة مراقب بالأمم المتحدة

تضم المجموعة جمهورية مصر العربية - أ ف ب
تضم المجموعة جمهورية مصر العربية - أ ف ب
أفاد بيان لوزارة الخارجية الباكستانية، أن مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، (د - 8)، مُنحت صفة مراقب في الأمم المتحدة، بموجب القرار الذي صادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وأوضح البيان أن القرار جاء في توقيت هام، مشيراً إلى الانتقال نحو مرحلة جديدة خلال القمة التاسعة التي ستعقد في شهر كانون الأول/ ديسمبر بتركيا، مبيناً أن القمة ستشهد المصادقة على خطط العمل للمشاريع والاتفاقيات بعد 2014.

وكان "مسعود خان" رئيس مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، طلب من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، دعم منظمته للحصول على صفة مراقب، وفقاً لبيان نشرته الأمانة العامة للمجموعة.

وبحسب البيان، فإن "خان"، الذي يشغل أيضاً منصب سفير باكستان لدى الأمم المتحدة، قدم عرضًا حول المجموعة، أمام (193) من أعضاء اللجنة القانونية للأمم المتحدة، في إطار حملة تهدف لحشد الدعم للمجموعة، لنيل صفة مراقب بالمنظمة الأممية.

وتأسست المجموعة عام (1997)، مؤكدة يوم إعلانها على أهمية إعلاء قيم السلام، والحوار، والعدل، والتعاون، والمساواة، وحقوق الإنسان، والديمقراطية، وحددت أهدافها في دعم التطوير التجاري، والزراعي، والأمن الغذائي، والصناعي، وقطاعات النقل، والطاقة، والعلوم والتكنولوجيا، والسياحة، ومكافحة الفقر، فضلاً عن اهتمامها بالتنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والتنمية المستدامة.

وبخلاف تركيا كدولة مؤسسة، تضم المجموعة، مصر، ونيجيريا، وباكستان، وإيران، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنغلاديش.
التعليقات (0)