سياسة عربية

قتيلان من الجيش اللبناني وإفشال محاولة خطف 5 آخرين

اشتباكات الجيش اللبناني ومسلحين شمال البلاد - الأناضول
اشتباكات الجيش اللبناني ومسلحين شمال البلاد - الأناضول
قال الجيش اللبناني، السبت، إن جنديين قتلا في اشتباكات مع مجموعات مسلحة، وتم إحباط محاولة خطف خمسة عسكريين في منطقة عكار شمالي البلاد، فيما تواصل قواته حصار المجموعات المسلحة في المنطقة الأثرية في مدينة طرابلس.

وأوضح الجيش، في بيانات منفصلة، إلى أن قواته اشتبكت في محلة المحمرة في عكار مع "مجموعة مسلحة حاولت قطع الطريق العام، فقامت بملاحقة عناصرها الذين فروا باتجاه البساتين المجاورة، وأوقعت عددا من الإصابات في صفوفهم"، مشيرا إلى "سقوط شهيدين وعدد من الجرحى" في صفوفه.

وأحبطت قوى الجيش محاولة مجموعة مسلحة خطف خمسة عسكريين خلال توجههم إلى مراكز عملهم في محلة المحمرة، واشتبكت معهم، "حيث أوقعت عددا من الإصابات في صفوفهم"، بحسب بيان للجيش.

وأفاد البيان أن الوحدات العسكرية تابعت مهاجمة المجموعات المسلحة في محلة الزاهرية في مدينة طرابلس و"تضييق الخناق عليها"، ودهمت عدة منازل لـ"إرهابيين"، من بينهم الموقوف لدى الجيش أحمد سليم ميقاتي الملقب بأبو بكر وأبو الهدى، وضبطت كميات كبيرة من المتفجرات، والأسلحة والذخائر وأجهزة الاتصال، بالإضافة إلى "مخزن يحتوي على معدات طبية، كان يستخدمه المسلحون لمعالجة المصابين منهم".

وأشار الجيش أنه تم توقيف عدد من المسلحين، كما "أوقعت عددا من الإصابات في صفوفهم".

وأفاد مصدر أمني، أن الجيش "عثر على 12 قازانا (عبوات للمياه الساخنة) بداخلها متفجرات داخل أحد الأماكن في أسواق طرابلس القديمة"، وتمت "محاصرة منزل الشيخ خالد حبلص والمسجد المحيط به حيث يتحصن مسلحون".

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، أن طفلين جرحا في اشتباكات بين الجيش ومسلحين في منطقة المنية القريبة.

وأكدت قيادة الجيش أنها ستواصل "عملياتها العسكرية حتى القضاء على المسلحين ومنع جميع المظاهر المسلحة في مدينة طرابلس"، حيث اندلعت اشتباكات في اسواقها القديمة مساء الجمعة واستمرت حتى صباح اليوم.

وأوضح المصدر الأمني أن الجيش "اعتقل 12 من المسلحين، 6 منهم اصيبوا بجروح"، بينما جرح 8 مدنيين، من بينهم صحافي، كما جرح 8 عناصر من الجيش بينهم ضابط، في الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الصاروخية والرشاشة. 

وفي سياق متصل، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" في طرابلس أن الجيش اللبناني عثر على عبوة في أسواق طرابلس، ويعمل في هذه الأثناء على تفكيكها. 

وأضافت الوكالة أن وحدات الجيش واصلت تنفيذ عمليات دهم لأماكن المسلحين، وتضييق الطوق عليهم في منطقة الزاهرية- طرابلس، وأنها تمكنت من توقيف عدد منهم، وضبط كمية من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية، كما أنها أوقعت عددا من الإصابات في صفوفهم، وفق الوكالة. 

وتتعرض قوات الجيش اللبناني ومراكزها إلى اعتداءات من مسلحين مجهولين منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، خاصة في شمال لبنان، ومحيط بلدة عرسال على الحدود الشرقية مع سوريا، ما أدى إلى مقتل 7 عسكريين، وإصابة عدد آخر.
التعليقات (0)

خبر عاجل