ملفات وتقارير

صورة السيسي مع نشطاء.. هل حجبت محمود سعد؟ (فيديو)

الإعلامي محمود سعد - أرشيفية
الإعلامي محمود سعد - أرشيفية
قال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إن سبب عدم ظهور الإعلامي الداعم للانقلاب محمود سعد في حلقة السبت 25 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري من برنامجه "آخر النهار"، واستمرار منعه من الظهور في البرنامج حتى الآن، يرجع إلى آخر حلقة ظهر بها، إذ أبرز فيها صورة للجنرال عبدالفتاح السيسي مع عدد من نشطاء ثورة 25 يناير، وقد علق عليها سعد بالقول: أين هؤلاء الآن.. بينما السيسي رئيس للبلاد، ومحمود حجازي (صهر السيسي) رئيس للأركان؟

الصورة كانت نشرتها صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "صورة بألف كلمة"، وضمت عددا من النشطاء السياسيين الذي شاركوا في ثورة 25 يناير 2011، وهم: أسماء محفوظ، وأحمد ماهر، ووائل غنيم، وخالد السيد، والمخرج عمرو سلامة، ومحمد عباس، وعبد الرحمن سمير، ومحمود سامي، بالإضافة إلى محمود حجازي، وعبد الفتاح السيسي.

وأشار سعد في الحلقة التي عُرضت الأربعاء 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى أن هذه الصورة تم التقاطها لهؤلاء الشباب بعد أن عُقد اجتماع معهم في فترة حكم المجلس الأعلي للقوات المسلحة، وكان هو (محمود سعد) حاضرا فيه إلى جانب المفكر جلال أمين، والصحفي  عبد الحليم قنديل.

وقال سعد: "الرئيس عبد الفتاح السيسي جدير لما وصل إليه الآن، وكذلك محمود حجازي الذي أصبح رئيس أركان القوات المسلحة، ولكن الولاد دول فين بقى؟"، وذلك في إشارة قوية إلى سجن بعضهم كأحمد ماهر، وإبعاد بعضهم كوائل غنيم، ومحمد عباس، ومنع بعضهم من السفر كأسماء محفوظ.

وكان متابعو برنامج "آخر النهار" عبر شبكة قنوات "النهار" فوجئوا بعدم ظهور سعد في برنامجه السبت 26 تشرين الأول/ أكتوبر، ليظهر بدلا منه الإعلامي خالد صلاح.

ووسط استهجان متابعي البرنامج، وتعجبهم مما حدث، أصدرت شبكة قنوات "النهار" بيانا أكدت فيه وجود تعديلات بخطتها البرامجية معللة ذلك بـ"منع ظهور مروجي الشائعات" عبر شاشتها.

وجاء في البيان": "في الوقت الذي ترتوي فيه أرض سيناء الحبيبة بدماء شهدائنا الأبرار من أبناء مصر داخل صفوف القوات المسلحة والشرطة المصرية دفاعا عن هذا الشعب وأمنه، لا يمكن أن يتسامح الإعلام مع هؤلاء الذين يسخرون من دماء الشهداء، أو يلتحقون طوعا بمعسكر العدو ليمارسوا على الهواء مباشرة الإرهاب بالكلمة بعد أن مارس حلفاؤهم فى سيناء الإرهاب بالجرينوف، ويصبح شعب مصر هو الضحية مرتين، الأولى بالدماء الذكية التي تسيل فى سيناء، والثانية بضرب وحدة هذا الشعب وجيشه وإضعاف معنويات قواتنا التى تواجه حربا وقحة تديرها أموال أجهزة مخابرات أجنبية لإسقاط مصر جيشا وشعبا ومستقبلا"، بحسب البيان.

ويُذكر أن قائمة مقدمي البرامج الذين تم استبعادهم منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 تضم كلا من: يسري فودة، وريم ماجد، وباسم يوسف، ووائل الإبراشي.. وما زال "الحبل على الجرار"، كما يقول المصريون.

ولم تبد القناة بشكل واضح سببا لعدم ظهور محمود سعد حتى الآن في برنامجه. وقال مصدر في القناة، إن عقد محمود سعد، انتهى، والقناة لم تجدد له، وهذا كل ما في الأمر.

وفي المقابل، قال أحد المقربين من سعد، إنه لا يرى مبررا لمنع مقدم "آخر النهار" من الظهور على الهواء، خاصة أنه قلل في خلال الفترة الأخيرة من حدة معارضته للسلطة، وأعلن مساندته لها في مواجهة الإرهاب، وقال في حلقة الجمعة الأخيرة: "إنه على استعداد كامل أن يتنازل عن أجره عاما كاملا لصالح الحرب على الإرهاب".




التعليقات (0)