ملفات وتقارير

تعزيزات عسكرية لسيناء.. وشماتة في تراجع "النهضة"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
تصدر الصحف المصرية الثلاثاء 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 صورة التعزيزات العسكرية التي أرسلتها القوات المسلحة إلى سيناء، وتتضمن تعزيزات من الجيشين الثاني والثالث، وقوات خاصة، ووحدات تدخل سريع، مع تضارب في تحديد هوية منفذي الهجوم، بين القول إن الانتحاري هو من بدو سيناء، أو إن 6 هاربين من معركة "السخنة" هم من نفذوا المذبحة!
 
وأبدت الصحف شماتة واضحة في حلول حركة "النهضة" بالمرتبة الثانية بعد "نداء تونس" في الانتخابات التشريعية بتونس.. مهد الربيع العربي. واعتبرت صحيفة أن فشل الإسلاميين في الحكم أطاح بـ"إخوان تونس"، فيما قالت أخرى: "إخوان تونس يخسرون أكثرية أول برلمان بعد الثورة".
 
وأبرزت الصحف القرار الجمهوري الصادر بوضع المنشآت العامة في حماية الجيش، وذلك مع الشرطة، وجعل الاختصاص للقضاء العسكري، بما يتيح محاكمة  المدنيين أمام المحاكم العسكرية.
 
وتناولت الصحف تصريحات السيسي لصحيفة سعودية، التي قال فيها إن الشعب لن يسمح للقتلة بأن يمثلوه أو يتحدثوا باسمه، على حد تعبيره، وحبس المطربة شيرين عبدالوهاب 6 أشهر بتهمة التعدي على الممثل شريف منير، وأمر المحكمة بحبس علاء عبدالفتاح في أحداث مجلس الشورى، وتأجيل القضية إلى 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
 
واهتمت الصحف بإنشاء النائب العام أول مكتب لمكافحة الفساد، وتحفظ جهاز "الكسب غير المشروع" على أموال رشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق بالبنوك تنفيذا لحكم محكمة الجنايات، وإنهاء الناشط أحمد دومة إضرابه عن الطعام، وفرض الحراسة على نقابة الصيادلة.
 
كما تناولت الصحف الزخم الثوري الرافض للانقلاب في الجامعات، من زاوية تشويه هذا الزخم، والإساءة للطلاب السلميين.
 
والبداية تأتي من صحيفة "الأهرام" التي قالت: قمة مصرية - يونانية - قبرصية بالقاهرة.. فيما قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تكشف في تحقيق استقصائي: النفايات الطبية: الموت داخل صناديق قمامة.
 
وفي سياق متصل، قالت الوطن: بتحليل العينات.. "الوطن" تكشف في تحقيق استقصائي خطير: مواد مسرطنة في المنتجات الجلدية.. غرفة المدابغ تعترف باستخدام مواد محظورة.. وشركة تصدير: أوروبا ترفض منتجاتنا.
 
كما قالت الجمهورية: المحاسبات: السكة الحديد تتلاعب بأصولها.
 
تعزيزات عسكرية جديدة لسيناء
 
تصدر صحف الثلاثاء صورة التعزيزات العسكرية التي أرسلتها القوات المسلحة إلى سيناء، وتتضمن تعزيزات من الجيشين الثاني والثالث، وقوات خاصة، ووحدات تدخل سريع، مع تضارب في تحديد هوية منفذي الهجوم، بين القول إن الانتحاري هو من بدو سيناء، أو إن 6 هاربين من معركة "السخنة" هم من نفذوا المذبحة!
 
ومع صورة: "جانب من التعزيزات لسيناء"، قالت الأهرام: تعزيزات من الجيشين الثاني والثالث لسيناء.. مقتل 8 تكفيريين وضبط 7 مشتبه بهم وتدمير 3 مخازن ذخيرة.
 
وقالت الجمهورية: الحسم اقترب.. التعزيزات العسكرية وصلت.. وحدات التدخل السريع انتشرت.. القوات الخاصة استعدت.. تمشيط أوكار الإرهاب في سيناء.. رفع درجة الاستعداد للحالة القصوى.. القوات المسلحة تدرس إنشاء عازل مائي لمواجهة الأنفاق.. وزير الدفاع يتفقد المناورة "بدر 2014" بالمنطقة العربية.
 
ومع صورتين إحداهما لـ"قوات الانتشار السريع في طريقها إلى العريش"، والثانية لـ"طائرات الأباتشي تقصف مواقع الإرهابيين في سيناء"، قالت الأخبار: انفراد: انتحاري "كرم القواديس" من بدو سيناء.. تصفية اثنين من منفذي الهجوم. والقبض على 37 إرهابيا.. نقل عناصر التدخل السريع إلى سيناء وتعزيزات من الجيشين الثاني والثالث.. مصابو سيناء: سنظل في المقدمة وشفاؤنا في قتل الخونة.
 
ومع صورتين يقول تعليق الأولى: "قوات التدخل السريع المحمولة جوا في طريقها إلى سيناء"، والثانية يقول تعليقها: "آثار أحد تفجيرات الهجوم الإرهابي ما زالت بادية في موقع الحادث"، قالت المصري اليوم: 6 هاربين من معركة "السخنة" نفذوا مذبحة سيناء.. التعرف على هوية الانتحاري.. والجيش يقتل 8 إرهابيين بينهم أحد منفذي الهجوم.. وصول قوات التدخل السريع.. وإعادة توزيع سكان 680 منزلا بطول الحدود مع غزة بعد تعويضهم.
 
ومع صورة "قوات التدخل السريع في طريقها للمشاركة في الحرب ضد الإرهاب بسيناء، قالت الشروق: تحديد هوية الانتحاري منفذ هجوم كرم القواديس.. الجيش يرسل قوات تدخل سريع إلى سيناء.. ويقتل 8 تكفيريين ويعتقل 7 مشتبها بهم.
 
ومع صورة " قوات خاصة في طريقها إلى سيناء للقضاء على الإرهاب"، قالت الوطن: الجيش يسحق رؤوس الإرهاب في سيناء.. الأباتشي تقتل 8 إرهابيين.. ومصادر: رصد اتصالات بين منفذي المذبحة وعناصر في غزة للتهنئة بنجاح العملية.. وبيت المقدس يتجه جنوبا.
 
وغير بعيد عن هذه الأجواء، قالت الوطن: ناجح إبراهيم يرصد "أنصار بيت المقدس" من الداخل: النشأة والفكر والتطور.
 
الجيش يحمي المنشآت العامة مع الشرطة
 
أبرزت صحف الثلاثاء القرار الجمهوري الصادر بوضع المنشآت العامة في حماية الجيش، وذلك مع الشرطة، وجعل الاختصاص للقضاء العسكري، بما يتيح محاكمة المدنيين أمام ذلك القضاء.
 
فقالت الأهرام: القوات المسلحة تحمي المنشآت العامة.. إحالة المعتدين للقضاء العسكري حفاظا على ممتلكات الشعب.
 
وقالت الجمهورية: المنشآت العامة في حماية الجيش والشرطة والاختصاص للقضاء العسكري.
 
وقالت الأخبار: قرار جمهوري باعتبار المنشآت العامة والحيوية مناطق عسكرية.
 
وقالت المصري اليوم: قرار جمهوري بعودة الجيش إلى الشارع لمدة سنتين لتأمين المنشآت.. تقارير 3 جهات سيادية عن عمليات إرهابية وراء القرار.. وإحالة الجرائم للقضاء العسكري.
 
وقالت الشروق (في المانشيت): الدولة تحارب الإرهاب بالقانون.. قانون جديد لمدة عامين بتولي القوات المسلحة حماية المنشآت العامة والمرافق.. وإحالة المعتدين للقضاء العسكري.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: قرار جمهوري: الجيش يشارك الشرطة تأمين المنشآت.. كبيش: سيطبق على الجامعات والنقابات.. وعزت: لمحاربة الإرهاب.. والفقي: شبهة عدم دستورية.
 
شماتة في هزيمة "النهضة" بتونس
 
أبدت صحف الثلاثاء شماتة واضحة في حلول حركة "النهضة" بالمرتبة الثانية بعد "نداء تونس" في الانتخابات التشريعية بتونس.. مهد الربيع العربي.
 
فقالت الأهرام: حركة "النهضة" التونسية تعترف بهزيمتها.
 
وقالت المصري اليوم: فشل الإسلاميين في الحكم يطيح ب"إخوان تونس".. "النهضة" يحتل المرتبة الثانية في الانتخابات البرلمانية بعد "نداء تونس" ويتجه للمعارضة.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: إخوان تونس يخسرون أكثرية أول برلمان بعد الثورة.. النتائج الأولية: نداء تونس يحصد 83 مقعدا.. والنهضة: 68.. وحزب المرزوقي مقعدين.
 
وبشماتة واضحة، قالت الوطن: بالضربة القاضية.. تونس تهزم الإخوان في الصندوق.. والسبسي: الشعب قال كلمته.. نداء تونس يستعد لتشكيل الحكومة بعد حصوله على 38% من مقاعد البرلمان مقابل 31% لـ "النهضة".
 
سيسيات
 
اهتمت صحف الثلاثاء بالأخبار التي تتعلق بأنشطة وفاعليات الجنرال عبدالفتاح السيسي.
 
فقالت الشروق: السيسي لصحيفة عكاظ: ولى زمن المعجزات.. ولا يمكن تسوية إرث عقود من المشكلات في أشهر قليلة.. من قتل المواطنين وحرمهم القوت الشعب لن يسمح لهم بالحديث بصوته مرة أخرى.
 
وقالت الأخبار: الرئيس السيسي لصحيفة سعودية: الشعب لن يسمح للقتلة بأن يمثلوه أو يتحدثوا باسمه.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أمريكا.. دعوة السيسي لحضور قمة الفرانكفونية بداكار.
 
تشويه زخم الجامعات
 
تناولت صحف الثلاثاء الزخم الثوري الرافض للانقلاب في الجامعات، من زاوية تشويه هذا الزخم، والإساءة للطلاب السلميين.
 
فقالت الجمهورية: إخوان القاهرة هربوا بعد دخول الشرطة حرم الجامعة.. حداد بعين شمس.. صلاة الغائب بالزقازيق.. وقناة السويس ترفض الهدم.
 
ومن زاية خاصة، وبمبالغة واضحة، قالت الأخبار: الجامعات تنتفض ضد الإرهاب.. مظاهرات تأييد للجيش والشرطة وصلاة الغائب على الشهداء.
 
حبس شيرين عبدالوهاب
 
أبرزت صحف الثلاثاء حبس المطربة شيرين عبدالوهاب 6 أشهر بتهمة التعدي على الممثل شريف منير.
 
فقالت الجمهورية: حبس "شيرين آه يا ليل".. لسبها شريف منير.
 
وقالت الأخبار: حبس شيرين عبدالوهاب 6 أشهر بتهمة التعدي على شريف منير.
 
وقالت الشروق: حبس شيرين 6 أشهر لتعديها على شريف منير.
 
.. وحبس علاء عبدالفتاح
 
أبرزت صحف الثلاثاء صدور قرار من المحكمة بحبس علاء عبدالفتاح في أحداث الشورى، وتأجيل القضية إلى 11 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.
 
فقالت الأخبار: المحكمة تأمر بحبس علاء عبدالفتاح.
 
وقالت الشروق: علاء عبدالفتاح يعود للسجن في أحداث الشورى.. وتأجيل القضية إلى 11 نوفمبر.
 
وقالت الوطن:علاء عبدالفتاح يعود للسجن في أحداث الشورى.
 
النائب العام ودومة والقضاء
 
اهتمت صحف الثلاثاء بقيام النائب العام بإنشاء أول مكتب لمكافحة الفساد، وتحفظ جهاز "مكافحة الكسب غير المشروع" على أموال رشيد محمد رشيد وزير الصناعة الأسبق بالبنوك تنفيذا لحكم الجنايات، وإنهاء الناشط أحمد دومة إضرابه عن الطعام، وفرض الحراسة على نقابة الصيادلة.
 
فقالت الجمهورية: النائب العام ينشئ أول مكتب لمكافحة الفساد.
 
وقالت الوطن: النائب العام: إدارة جديدة لمحاربة الفساد والرشاوي واستغلال النفوذ.. بيان النيابة: تجسيد لإيجالبيات ثورتي يناير ويونيو.. وخاطر رئيسا.
 
وقالت الوطن: "الكسب" يتحفظ على أموال رشيد بالبنوك تنفيذا لحكم الجنايات.. مصادر: إعادة جزء من الأموال إلى خزانة الدولة.. وإخطار البنوك بعدم التصرف فيها.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: دومة ينهي إضرابه عن الطعام.. الإبراشي للمحكمة: حديثه عن حمل المولوتوف انفعال لفظي.
 
وقالت الأخبار: فرض الحراسة على نقابة الصيادلة.
 
وقالت الأخبار: الفصل عاما للطالب الغشاش وحائز المحمول.
 
حديث الإرهاب
 
قالت الجمهورية: إبطال مفعول 45 قنبلة بالمدارس.
 
وقالت الأخبار: اعترافات مثيرة لعضو "هيئة النصرة".
 
حكوميات
 
أبرزت صحف الثلاثاء عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية كالتالي:
 
قالت الأخبار: محلب يتوعد مغتصبي الأراضي بقطع أياديهم.
 
وقالت الأخبار: الحكومة رفضت الاستلام والتجار تلاعبوا بالمزارعين.. فحرقوا القطن.
 
وقالت الأخبار: وزير التنمية: شركة مساهمة برأسمال 20 مليار جنيه لتشغيل مليون شاب.
 
فيما قالت الشروق: لبيب: إشهار شركة مساهمة برأسمال 20 مليار جنيه لتشغيل مليون شاب.
 
وقالت الجمهورية: لبيب: حركة المحافظين.. بعد تعيين المساعدين.
 
وقالت الجمهورية أيضا: غدا.. صرف الأسمدة الشتوية بالأسعار الجديدة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف الثلاثاء بعدد من القضايا والمعالجات.. كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: "عمومية الحديد والصلب" تقرر الاستمرار رغم خسائر 3.3 مليار جنيه.. مسؤول: إنقاذ الشركة يتطلب تدخل الدولة.
 
ومع صورة: "جانب من تزاحم أبناء السويس للتقديم في وظائف الشباب والرياضة"، قالت المصري اليوم: إصابة 10 في استباكات بين المتقدمين للوظائف والأمن بالسويس.. الغاز يفض اشتباكا بين متهمي الإخوان وجنائيين بمحكمة بلبيس.
 
وقالت الجمهورية: د.سلامة: الصيادلة محرومون من أرباح سوفالدي.
 
وأخيرا، قالت الوطن: غاب "سيف" عن المدرسة.. فقتله أبوه صعقا بالكهرباء.
التعليقات (0)