اقتصاد دولي

برنت يتراجع ويتجه لستجيل أضعف أداء شهري منذ 2012

أسعار النفط هوت 25% منذ حزيران/ يونيو الماضي ويتوقع مواصلة خسائرها - أرشيفية
أسعار النفط هوت 25% منذ حزيران/ يونيو الماضي ويتوقع مواصلة خسائرها - أرشيفية
نزل سعر خام برنت في العقود الآجلة صوب 86 دولارا للبرميل، الجمعة، مع صعود الدولار، ووفرة المعروض في سوق النفط متجها لإنهاء تشرين الأول/ أكتوبر بأكبر خسارة شهرية منذ عام 2012.

ويقول متعاملون إن أسعار النفط التي هوت 25 بالمئة منذ حزيران/ يونيو، ستواصل خسائرها على الأرجح إن لم تقرر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض إنتاج الخام في اجتماعها الشهر المقبل.

وقال مدير مبيعات السلع الأولية في نيو إيدج جابان، كين هاسيجاوا: "مازلنا غير واثقين من تعافي أسعار النفط بقوة نظرا لعدم وجود علامات تشير إلى أن دول أوبك ستخفض الإنتاج".

وأضاف: "لذا لا يمكننا التسليم بأن انخفاض أسعار النفط قد توقف".

وتراجع سعر مزيج برنت في عقود كانون الأول/ ديسمبر خمس سنتات إلى 86.19 دولار للبرميل بحلول الساعة (07:00 بتوقيت غرينتش). وهبط خام القياس الأوروبي أكثر من 9 بالمئة منذ بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وزاد الخام الأمريكي 11 سنتا إلى 81.23 دولار للبرميل. لكن بعد هبوطه 11 بالمئة هذا الشهر، فإنه يتجه لتسجيل أضعف أداء له منذ أيار/ مايو 2012.

ونزل سعر برنت إلى 82.60 دولار للبرميل في الشهر الحالي مسجلا أدنى مستوياته منذ 2010، وقال هاسيجاوا إنه قد يواصل هبوطه صوب 75 دولارا للبرميل إن لم تخفض أوبك إنتاجها.
التعليقات (0)

خبر عاجل