صحافة عربية

حرب على الحجاب بروسيا.. وأوباما ضد التخلص من الأسد

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
كتب رائد جبر في الحياة اللندنية عن ما أسماها الحرب على الحجاب في روسيا، وقال إنها "ظاهرة" بدأت محدودة وأخذت في الانتشار بقوة، الأمر الذي أثار قلقاً بالغاً عند المسلمين الروس.

ويرى جبر أن ظاهرة العداء للحجاب لم تقتصر على المضايقات "الصغيرة" التي تتعرض لها المحجبات الروسيات في المدن الكبرى، لجهة صعوبة حصولهن على وظائف أو تعرضهن لمواقف محرجة أحياناً في الأماكن العامة ووسائل النقل، بل امتدت إلى المؤسسات التعليمية، خصوصاً الجامعات التي أصدر قسم منها قرارات بحظر ارتداء الحجاب.

ويلفت أن عدد المسلمين في روسيا يتراوح بين 20 و25 مليون شخص، وهذا الرقم تقديري في ظل غياب أرقام رسمية.

ويشير جبر إلى أن للمشكلة أبعاد أخطر، إذ تسارع أخيراً تضخُّم لائحة الكتب والمنشورات الدينية التي أُدرجت على "لائحة الارهاب"، لتبلغ نحو 68 عنواناً بينها بعض "أمهات الكتب" كصحيح البخاري، وكتيب الأدعية الشهير "حصن المسلم".

ووفقا لجبر، تخشى الأوساط الإسلامية أن تكون قرارات الحظر المتتابعة تمهيداً لفرض حظر على ترجمات القرآن الكريم، بمبررات واهية.

ونقل جبر عن الصحافي المتخصص في الشؤون الإسلامية علي شارينسكي إن "هذا المدخل شديد الخطورة، فمن جهة بدأت تظهر دعوات علنية لحظر ترجمات القرآن الكريم ما يشكل استهزاءً بمشاعر المسلمين في روسيا، وواضح أن ما يجري يمهد لقرارات أكثر جدية في هذا الاتجاه، علماً أن ترجمات القرآن حُظرت في وقت سابق في داغستان".

ولفت شارينسكي إلى أن من أسباب تصاعد رفض الأدبيات الدينية والحجاب، أن مسلمي روسيا خصوصاً في مناطق المركز، باتوا يقبلون أكثر في السنوات الأخيرة على العودة إلى تعاليم الدين، كما سجلت زيادة ملحوظة في إقبال غير المسلمين على اعتناق الإسلام.
 
أوباما لم يكن مع التخلص من الأسد ونظامه
 
في زاويته بالنهار اللبنانية كتب سركيس نعوم أن مسؤولا أميركيا رفيع سابق عُرف بدهائه ونجاحاته "الشرق الأوسطية" (لم يذكر اسمه) أطلع مجموعة من المعنيين في بلاده والمنطقة على تصوره لأوضاعها وتطورها مستقبلاً انطلاقاً من خبرته الواسعة عربياً وإسلاميا.

ويتطرق نعوم إلى سبع قضايا تحدث فيها الدبلوماسي الأميركي، أولاها أن ما يشهده العالم الإسلامي هو أمر طبيعي، وأن المسلمين عادوا عن "الدولة القومية" بعد فشلها.

أما القضية الثانية التي تحدث فيها الدبلوماسي الأميركي هي تشكيكه في مستقبل المسيحيين في المنطقة وخصوصاً في لبنان. ففي السابق كان المسيحيون العرب يعتبرونه، بسبب دورهم المهم فيه رغم قلة عددهم بالمقارنة مع عدد المسيحيين العرب، أملاً لهم ومعقلاً وملجأ.

وفي مسألة أخرى قال الدبلوماسي إن باراك أوباما رئيس ضعيف، لكنه يريد اتفاقاً مع إيران الإسلامية يثبت فيه أنه قوي بتأخيره صنعها القنبلة النووية سنوات عدة. علماً أن ذلك يترك لها إمكان صنعها يوماً إذا احتاجت إلى ذلك.

وعن سوريا، أكد المسؤول الأميركي أن أوباما لم يكن مع القضاء على الرئيس السوري ونظامه، لكنه لم يعد يستطيع البقاء على موقفه هذا.
 
معدل إنتاج الموظف في العراق 17 دقيقة من أصل دوام 8 ساعات في اليوم
 
نقلت صحيفة المدى العراقية عن الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح أن معدل إنتاج الموظفين العموميين في اليوم هو 17 دقيقة فقط من أصل 8 ساعات، لافتا إلى أن الحكومة تصرف سنويا ما يعادل الـ 40 مليار دولار كرواتب لعاملين في دوائرها يقضون 36 يوما بالعمل من مجموع 365 يوماً في السنة.

ويرى صالح أن المؤسسات الحكومية أصبحت مستقطبة بشكل كبير للموظفين، وطالب بإعادة النظر
في هيكلية العمل الوظيفي أو العمل على خلق ضمانات للقطاع الخاص موازية لضمانات القطاع العام.
وأوضح أن الدولة في العراق أصبحت أكثر دولة ريعية تصرف رواتب لموظفيها.

وأشار للصحيفة إلى أن "نسبة الدعم في الدولة سواء كان مباشر أو غير مباشر هو 48% من إجمالي النفقات في الدولة، والعراق يعد أكبر دولة بالعالم داعمة وهذا الدعم يتمتع به الغني والفقير حيث لا يوجد تكافؤ في الفرص وهذا الدعم لا يستهدف الفقراء فقط بل يستهدف المجتمع كله".
 
أهم أربعة أسباب للطلاق في الكويت

سلطت صحيفة الأنباء الكويتية الضوء على دراسة ميدانية لوزارة العدل الكويتية أظهرت أن أهم أسباب الطلاق في الكويت هو تعاطي المخدرات و"الموبايل" والخيانة الزوجية وعدم تحمل المسؤولية واللجوء للشعوذة.
 
وتقول الصحيفة إن الدراسة حملت عنوان "مشاكل الزواج وأثرها على المجتمع الكويتي"، ونفذها إدارة الإحصاء والبحوث التابعة لقطاع تكنولوجيا المعلومات على عينة شملت 2000 مواطن كويتي (أعزب ومتزوج من الجنسين).

ونقلت الصحيفة عن الوكيل المساعد لقطاع تكنولوجيا المعلومات والإحصاء بوزارة العدل عمر الشرقاوي أن أهم المشاكل التي تواجه المقبلين على الزواج تكمن في ارتفاع قيمة المهور، وتأثيث بيت الزوجية، وتكاليف ليلة الزواج، والخوف من الزواج، والبحث عن مكان للسكن، وصعوبة اختيار شريك الحياة، وفقد المفاهيم الشرعية للزواج، والمغالاة في الشروط العائلية وغياب الوازع الديني.

ولفت الشرقاوي إلى أن الدراسة أكدت أن الهدف من الزواج عند الشباب ـ حسب الأولوية ـ هو تكوين الأسرة يلي ذلك إنجاب الأطفال ثم الإشباع العاطفي، بينما جاءت أفضل طريقة لاختيار شريك العمر إما عن طريق الأهل أو الاختيار الشخصي أو عن طريق المعارف أو الأصدقاء.
 
مهربو المخدرات في سيناء يستعينون بضباط مخابرات مصريين
 
اختارت صحيفة القدس المقدسية نشر تحقيق إسرائيلي حول محاولات وخطط المهربين على ضفتي الحدود بين الأراضي المحتلة عام 1948 ومنطقة سيناء.

ويرى التحقيق أن مهربي المخدرات يحاولون كل يوم تمرير بضاعتهم عبر الحدود، وتقريبا كل يوم من هذا القبيل تكون فيه حوادث إطلاق نار من قِبَل المهرّبين على الجيش المصري.

ويؤكد التحقيق على أن مهربي المخدرات في سيناء يتعاونون مع التنظيمات "الإرهابية" بصورة لا تُحرج وحدات القتال الخاصة، ويشمل عملهم تجميع معلومات استخبارية، وتحضير نموذج عمل قبل أي عملية، والتزوّد بمعدّات عسكرية قتالية متطورة.
 
وينقل التحقيق عن ضباط إسرائيليين أن من يعاني حتى الآن من هؤلاء المهربين هم بالأساس رجال حرس الحدود المصريين، يُطلق مهربو المخدرات النار باتجاههم حتى يُشغلوهم عن عملية تهريب المخدرات التي تتم أثناء ذلك. أحيانا يطلقون النار على مكان قريب من نقطة التهريب، وأحيانا على مكان آخر لصرف الانتباه عن عملية التهريب.

ويرى التحقيق أن المهربين يستعينون في مرحلة ما بضباط مخابرات مصريين لإدارة هذه العملية، كما يؤكد التحقيق أن المهربين قد يستخدمون أسلحة ثقيلة مثل بندقيات من نوع PK أو صواريخ مضادة للدبابات.
التعليقات (0)