صحافة عربية

تجمل حقوقي أمام العالم وتضارب أمني لعائدين من سوريا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
ركزت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 على التجمل المصري في مجال حقوق الإنسان استعدادا لمعركة مراجعة ملف مصر أمام دول العالم بعد غد الأربعاء أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، وتسارع جهود الرئاسة والحكومة والمنظمات والوزارات المختلفة في هذا الشأن.
 
وأبرزت الصحف أيضا تكليف الجنرال عبدالفتاح السيسي المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع للرئاسة بعقد اجتماع اليوم مع عواقل وشيوخ مدينة رفح، لعرض أهم المشكلات التي تواجه المجتمع هناك، وسبل مشاركتهم للدولة في إيجاد حلول مناسبة لها، بحسب "الأهرام"، ما يشي بأن هناك احتقانا بين الأهالي من جراء إخلاء الشريط الحدودي.
 
وتبارت الصحف في نشر روايات وقصص "أمنية" متضاربة، بعناوين عريضة، حول تنظيم أو خلايا حملت مُسمى أمنيا هو: "العائدون من سوريا".
 
كما اهتمت بالوضع في سيناء، وأبرزت مزاعم كاذبة بقيام الجيش بقتل عناصر حمساوية متورطة في جريمة "كرم القواديس".
 
وحرصت على إبراز تصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب التي أكد فيها أنه سيتم إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية خلال أيام، وأنه سيتم تنظيم الانتخابات البرلمانية في أوائل العام المقبل.
 
وأبرزت الصحف كذلك الكارثة التي حدثت في سوهاج، بمصرع عشر طالبات في تصادم مروع بطريق الجامعة الجديدة، واندلاع مظاهرات لإقالة المحافظ، وتعليق الدراسة 4 أيام حدادا.. كما اهتمت بفضح ملفات الفساد، وغيرها من القضايا والموضوعات المهمة.
 
والبداية من صحيفة "الوطن" التي قالت: أحمد عز: لست مجنونا حتى أعود للسياسة.. مصدر مقرب: لم يعقد اجتماعا مع النواب.. ومشغول في شركاته.

وقالت "الوطن": مصادر قضائية: قانون تسليم المتهمين الأجانب إلى بلادهم لم يشترط صدور حكم نهائي.. ترحيل المتهمين الأجانب في خلية الماريوت جائز بقرار جمهوري بعد صدور القانون.
 
ومن جهتها، قالت "التحرير": صدمة وزير الري: مصر دخلت مرحلة "الشح المائي".. فيما قالت "التحرير": "التحرير" في المدارس التي شهدت وفاة تلاميذ.. رعب الموت من النوافذ والبوابات لا يزال قائما.. بينما زعمت "الأهرام المسائي" أن: الجبهة السلفية تحرض على العنف.. والداخلية تحذر.
 
تجمل حقوقي أمام العالم

 
ركزت صحف الإثنين على التجمل المصري في مجال حقوق الإنسان استعدادا لمعركة مراجعة ملف مصر بهذا الشأن أمام دول العالم بعد غد الأربعاء أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، وتسارع جهود الرئاسة والحكومة والمنظمات والوزارات المختلفة في هذا الشأن، والملف المصري في هذا الصدد.
 
وتصدرت صورة السيسي -في لقائه أعضاء لجنة تقصي الحقائق- عددا من الصحف.
 
وقالت الجمهورية (في المانشيت): السيسي تسلم تقرير "تقصي الحقائق".. ورؤية شيوخ القبائل أمام الرئاسة اليوم.. توثيق جرائم الإرهاب وكشفها للعالم.. مصر جاهزة لمعركة حقوق الإنسان.. الخارجية: مستعدون جيدا.. والمراجعة دورية لكل دول العالم.. الداخلية: ضمانات المحاكم مكفولة للجميع.
 
ومن جهتها، قالت "المصري اليوم": الخارجية: نتوقع مداخلات مغلوطة ومسيسة في جنيف.. الرئيس يستقبل لجنة تقصي حقائق 30 يونيو.
 
وقالت "الشروق": السيسي يتسلم تقرير تقصي الحقائق عن سيناء.. ويكلف الحكومة بدراسته.. مصادر: تسليم تقرير فض رابعة إلى الرئاسة ووفد جنيف والأمن القومي.. ووثائق تدين الداخلية لإفراطها في استخدام القوة.. والرئاسة تدرس إعلانه تزامنا مع اجتماعات جنيف.
 
وقالت الأهرام: ملف شامل عن تحسن حقوق الإنسان أمام لجنة جنيف بعد غد.. 110 ملاحظات للمنظمات الدولية يفندها الوفد المصري.
 
وقالت "الوطن": السيسي يلتقي تقصي حقائق 30 يونيو ويتسلم تقرير سيناء.. مصادر باللجنة: لدينا أدلة دامغة على عنف الإخوان.. والرئاسة تسلمت ملف فض رابعة.
 
وقالت "التحرير": مصر تتسلح بـ"انتهاكات الإخوان" أمام مراجعة "حالة حقوق الإنسان" في جنيف.. الخارجية: الملف يتضمن تنفيذ تعهداتها الدولية.. والرئيس يتسلم تقرير حقائق 30 يونيو.
 
ومن جهتها، قالت "الأهرام المسائي": الإخوان يحشدون لتشويه صورة مصر بالأمم المتحدة.. المنظمة الدولية تناقش ملف حقوق الإنسان.. وتحالف عربي - إفريقي لكشف مزاعم الإرهابية.
 
وغير بعيد، قالت "الأخبار": مصر تعرض ملف حقوق الإنسان أمام العالم في جنيف.
 
لقاء رئاسي بشيوخ رفح
 
أبرزت صحف الإثنين تكليف الجنرال عبدالفتاح السيسي المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع للرئاسة بعقد اجتماع اليوم مع عواقل وشيوخ مدينة رفح، لعرض أهم المشكلات التي تواجه المجتمع هناك، وسبل مشاركتهم للدولة في إيجاد حلول مناسبة لها، بحسب "الأهرام".
 
فقالت الأهرام: وفد رئاسي يجتمع بشيوخ رفح اليوم.
 
وقالت الأهرام أيضا: لجنة تقصي حقائق 30 يونيو تسلم السيسي تقريرا عن سيناء.
 
وقالت "المصري اليوم": الرئاسة تجمع شيوخ رفح.. واستمرار تصفية الإرهابيين.. الحكومة: قرارات بتخصيص أراض بجنوب سيناء للمنفعة العامة.
 
وقالت "التحرير": السيسي يكلف "التنمية المجتمعية" بلقاء شيوخ وعواقل رفح اليوم.. شيخ الأزهر يجتمع بالقبائل.. وأنباء عن زيارته قريبا.
 
قصص متضاربة حول "العائدين من سوريا"
 
أبرزت صحف الإثنين روايات وقصصا "أمنية" متضاربة ومتناقضة، بعناوين عريضة، حول تنظيم أو خلايا بمُسمى: "العائدون من سوريا"، بحسب الصحف المختلفة.
 
فقالت الأهرام: القبض على 5 سوريين  على صلة بـ"بيت المقدس".
 
وقالت "المصري اليوم": الأمن يرصد 600 مصري يقاتلون مع داعش.. خلية "العائدون من سوريا": انتظرنا تكليفات لتنفيذ أعمال في مصر.
 
وقالت "اليوم السابع": اعترافات 35 داعشي في أوراق النيابة.. المتهمون: تدربنا على حرب العصابات في المدن.. وتصنيع القنابل الحرارية والهوائية.
 
وقالت "الأخبار" (في المانشيت): خلايا داعش والإخوان إلى القضاء العسكري.. اعترافات تفصيلية لـ"العائدين من سوريا" عن تكليفهم باستهداف مؤسسات الدولة.. القبض على 13 تكفيريا خططوا لارتكاب مذبحة جديدة.. تصفية 2 من الإرهابيين وإصابة 3 في قصف بطائرات الأباتشي.
 
وقالت "الدستور": الأمن الوطني يكشف: الإرهابيون خططوا لتفجير قصر الاتحادية واغتيال الرئيس.. 36 إرهابيا تدربوا في سوريا على استهداف طائرات الأباتشي.. واستخدام أجهزة متطورة.
 
الوضع الملتهب في سيناء
 
اهتمت صحف الإثنين بالوضع في سيناء، وأبرزت مزاعم كاذبة حول قيام الجيش بقتل عناصر حمساوية متورطة في جريمة كرم القواديس.
 
فقالت "الشروق": الجيش يقتل عناصر حمساوية متورطة في جريمة كرم القواديس.. ضبط 6 متورطين في العملية.. وزير الداخلية يحذر البدو من تسلل إرهابيين عبر وادي وتير.. وعلام يفتي بجواز إخلاء أي منطقة.
 
وأضافت "الشروق": ضياء رشوان: إسرائيل أغرقت سيناء بالإرهاب لوضعها تحت إشراف دولي.
 
وقالت "الوطن": "الوطن" تبدأ سلسلة حوارات من داخل سيناء.. وتواجه التكفير بالتفكير..السيناوي صلاح سالم الناشط الحقوقي البارز: إخلاء الشريط الحدودي دواء مر.
 
ومع صورة لـ"وزير الداخلية أثناء تفقده لمدينة دهب"، قالت "الوطن": قيادات الإرهاب يتساقطون في قبضة الجيش.. القبض على 32 إرهابيا وتصفية 5.. ووزير الداخلية لـ"بدو سيناء": مصر كلها تقدر دوركم الوطني في مكافحة الإرهاب مثلما أسهمتم في نصر أكتوبر.
 
وقالت "الوفد": السيسي يكلف الحكومة بدراسة تقرير تقصي الحقائق حول سيناء.
 
وقالت "الوفد" أيضا: المفتي: إخلاء الشريط الحدودي من السكان لأماكن آمنة جائز شرعا.
 
البرلمان بعد 7 أشهر
 
اهتمت صحف الإثنين بتصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب التي أكد فيها أنه سيتم إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية خلال أيام، وأنه سيتم تنظيم الانتخابات البرلمانية في أوائل العام المقبل.
 
فقالت "المصري اليوم": البرلمان بعد 7 أشهر.. تأخر "تقسيم الدوائر" يعطل الإجراءات والانتخابات على عدة مراحل تنتهي في مايو.
 
وقالت "التحرير": جدول انتخابات النواب نهاية نوفمبر.. وانهيار قائمة الجنزوري.. مصدر بـ"العليا للانتخابات": المواعيد النهائية تتحدد بمجرد صدور "تقسيم الدوائر".
 
وقالت "اليوم السابع" (في المانشيت): قانون الدوائر الانتخابية خلال أيام.
 
وقالت "اليوم السابع" أيضا: محلب: "السيسي قال لي: "لو مش قادر ما تحكمش".. وانتخابات البرلمان أوائل 2015.. والحكومة هتتغير بعده".
 
كارثة في سوهاج
 
أبرزت صحف الإثنين الكارثة المروعة التي حدثت في سوهاج، بمصرع عشر طالبات في تصادم مأساوي بطريق الجامعة الجديدة، واندلاع مظاهرات لإقالة المحافظ، وتعليق الدراسة 4 أيام حدادا.
 
فقالت "الوطن": كارثة في سوهاج.. مصرع 10 طالبات في تصادم مروع بطريق الجامعة الجديدة.. مظاهرات لإقالة المحافظ.. وتعليق الدراسة 4 أيام حدادا.
 
وقالت "التحرير": الموت يحصد أرواح 10 طالبات وسائق أمام جامعة سوهاج.. سيارة أجرة اصطدمت بسيارة نقل محملة بالزلط تسببت في الحادثة.
 
وقالت "اليوم السابع": أثناء عودتهن من الجامعة بسيارة أجرة.. مصرع وإصابة 14 طالبة في حادث مأساوي بسوهاج.
 
ومن جهتها، قالت "الأهرام المسائي": حادث الكوامل يجدد نزيف الأسفلت.
 
فضح ملفات وقضايا فساد
 
اهتمت صحف الإثنين بفضح ملفات وقضايا فساد.. ومن ذلك ما يلي:
 
قالت "المصري اليوم": بالمستندات: شركات تغتصب أراضي الدولة وتبيع "شاليهات وهمية".
 
وقالت "المصري اليوم" أيضا: "المصري اليوم" تفتح ملف مخالفات ترميم المسرح القومي.
 
وقالت "الشروق": حبس ممرضتين 4 أيام بتهمة الإهمال بعد تفحم رضيعة.. فيما قالت الدستور: تفحم رضيع داخل حضانة مركز طبي في فيصل.
 
وقالت "الشروق": مصادر: التبرع لـ"تحيا مصر" لن يعفي من المحاسبة على الفساد.
 
وقالت "الوطن": مواطن يصرخ: الزيادة في الفاتورة 5 آلاف جنيه على الأقل.. فاتورة الكهرباء بـ6 آلاف جنيه: ادفع 2000 وقسط 4000.
 
وقالت "اليوم السابع": الرقابة الإدارية تكشف 34 واقعة فساد بـ15 محافظة.
 
معركة "سوفالدي" مستمرة
 
تطرقت صحف الإثنين إلى المعركة الناشبة بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة حول تداوي مرضى فيروس الالتهاب الكبدي الوقائي "سي" بالعقار "سوفالدي".
 
فقالت "المصري اليوم": وزير الصحة لـ"المصري اليوم": التشكيك في سوفالدي يقوده أصحاب المصالح.
 
وقالت "الدستور": نقابة الصيادلة تتهم وزير الصحة بالموافقة على طرح أدوية قاتلة بالأسواق.
 
تشويه الإخوان والسلفيين وقطر

 
أبرزت صحف الإثنين عددا من الأخبار الملونة التي تشوه جماعة الإخوان المسلمين، والسلفيين، وحتى دولة قطر.
 
فقالت "المصري اليوم": قيادي بتحالف دعم المعزول: المبادرة سيكون مصيرها الفشل.. الإخوان تبدأ مراجعات فكرية فكرية.. وفتح الباب يطرح مبادرة للحوار.
 
وقالت "اليوم السابع": الإخوان تلعب بورقة التنظيمات السلفية.
 
وقالت "الأهرام المسائي": الجبهة السلفية تحرض على العنف.. والداخلية تحذر.
 
وقالت "الأخبار": شماريخ الإخوان تعود للجامعات: طلاب الإرهابية يفشلون في تعطيل الدراسة.. القبض على 3 مشاغبين بطنطا.. وفصل 9 بالمنيا وبني سويف.
 
وقالت "الشروق": صنداي تلجراف: الدوحة ضغطت على بيروت لإطلاق ابن عم وزير الخارجية قطر التهم بتمويل القاعدة.

حديث الإرهاب

نشرت صحف الأربعاء عددا من المواد ذات الصلة بقضية الإرهاب.

فقالت "الشروق": الأمن يحبط مخططا لتفجير محطة كهرباء "أبو سلطان".
 
وقالت "الوطن": الجامعة العربية تدعو لتفعيل "الدفاع المشترك" لمحاربة "الإرهاب".. العربي: على كل دولة إرسال 2 من الخبراء لتنفيذ قرار "صيانة" الأمن العربي".
 
حكوميات
 

 أبرزت صحف الإثنين عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية كالتالي:
 
قالت "المصري اليوم": غلق 7 مكاتب في الرياض والكويت وعمان وأوتاوا ومدريد ونيودلهي وأنقرة 30 نوفمبر.. الحكومة تعلن التقشف.. إغلاق 12 مكتبا إعلاميا فى الخارج.
 
وقالت "الشروق": لجنة جديدة لاسترداد الأموال المهربة برئاسة وزير العدل .. اللجنة تضم 9 أعضاء.. ويحق لها الاستعانة بمن تراه.. وتجتمع مرة شهريا على الأقل.
 
وقالت الأهرام: الرئيس السويسري: نرغب في إعادة الأموال المصرية ولكن نحتاج إلى وقت.
 
وقالت "اليوم السابع": وزير الكهرباء: رفع الدعم عن الكهرباء خلال 5 سنوات.
 
القدس في ذكرى وعد بلفور
 
تناولت صحف الإثنين تطورات الاعتداءات على فلسطيني الأراضي المحتلة، وخاصة في القدس، بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لصدور وعد بلفور المشؤوم الذي أخضع بقعة غالية من أرض العرب والمسلمين، ألا وهي فلسطين، لسيطرة واحتلال اليهود.
 
فقالت الأهرام: مواجهات بالقدس في ذكرى وعد بلفور.
 
قصص إنسانية
 
ركزت صحف الإثنين على عدد من القصص الإنسانية، ومنها ما قالته "الجمهورية" كالتالي: "الجمهورية" نشرت المأساة.. السيسي يأمر.. أطراف صناعية للطالب حسين وعلاجه بالخارج.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
 انفردت صحف الإثنين -أخيرا- بعدد من القضايا والمعالجات.
 
فقالت "المصري اليوم": تكليف القوات المسلحة بنقل القطار التائه من الوادي الجديد خلال أيام.
 
وقالت الأهرام: مصر  تأمل في عودة الاستقرار سريعا لبوركينا فاسو.
التعليقات (0)