صحافة دولية

داعش وكوباني.. وتركيا الجديدة

الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
لاتزال قضية تنظيم الدولة "داعش" وطبيعة الصراع الذي يقوده في أكثر من بلد عربي، موضوعا مهما ورئيسيا للصحافة التركية، وهو ما يرد في أهم أخبارها بصورة شبه يومية. وصباح اليوم، الاثنين، أوردت الصحف التركية عددا من الأخبار والمقالات التي تناقش جدلية الصراع بين "داعش" ومختلف الأطراف الدولية، كما نقلت الصحافة التركية أخبارا ومقالات تناقش وتحلل طبيعة الأحوال في "تركيا الجديدة"!

من سيمثل الأكراد "دوليا"؟ وعناصر البيشمركة لاذوا بالفرار!

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن المعركة في كوباني تستمر على أشدها. ويفيد رئيس تحرير الصحيفة، إبراهيم كاراجول، في مقال له بأن "القضية ليست كوباني إنما تركيا" جملة كفيلة بإيضاح كل شيء. وفي ذات الصحيفة، يلفت الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له إلى أنه "من أهم المؤثرات السلبية على عملية السلام هو التحالف بين قيادة العمال الكردستاني وأمريكا في كوباني".

وفي مقال له بصحيفة، "صباح" يرى الصحفي محمود أوفور، بأن "المشكلة الحقيقية تكمن فيمن سيمثل الأكراد على الصعيد الدولي "برزاني أم أوجلان؟ وهذا سبب رفض الاتحاد الديمقراطي لوصول دعم من البيشمركة إلى كوباني".

وتشير صحيفة "ميلاد" في خبر لها، إلى أن "جزءا من قوات البيشمركة القادمين إلى تركيا لاذوا بالفرار، وآخرين لم يريدوا الذهاب إلى كوباني".

داعش يُبيد المئات في الأنبار

أوردت الصحف التركية، خبر قيام تنظيم الدولة "داعش" بإعدام 322 شخصا من عشيرة "البو نمر" إحدى العشائر السنية في الأنبار، وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، جاء فيه: "تنظيم داعش الإرهابي يعدم 322 شخصا من إحدى العشائر السنية في الأنبار". وفي ذات السياق، أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن "تنظيم داعش يعدم 85 شخصا من عشيرة بونمر في العراق".

في السياق ذاته، أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها، جاء فيه: "الشرطة العراقية تضبط حبوب مخدرات يمتلكها منتسبي تنظيم داعش". ونشرت صحيفة "ملليت" ذات الخبر تحت عنوان: "الشرطة العراقية تضبط حبوب مخدرات يمتلكها منتسبو تنظيم داعش". 

كوباني وداعش.. جدلية الصراع في تركيا

يلفت رئيس تحرير صحيفة "ميلاد"، خليل مارت، في مقال له إلى أنه "مر يوم الأول من نوفمبر بدون مشاكل، يبدو أن أوجلان لديه القدرة على السيطرة على مؤيديه في العمال الكردستاني والشعوب الديمقراطية بسهولة".

ونقلت صحيفة "ملليت" عن رئيس الجمهورية التركية، "رجب طيب أردوغان" بأن "مسيرة السلام لم تخسر شيئا من خسر هم الأكراد أنفسهم، فمن قُتل كان منهم ومن قتل كان منهم أيضاً. وفي ذات الصحيفة، يشير الصحفي، تولقى شاردان، إلى أن الحكومة التركية نجحت في تجاوز الصدمة بشكل جزئي عقب المظاهرات التم عمت البلاد احتجاجاً على ما حصل في كوباني، قامت بإنجاز حملة مهمة بموافقتها على حزمة الصلاحيات الجديدة للشرطة".

وفي مقال لها، بصحيفة "ستار" تنقل الصحفية، فاطمة أوزكان، عن قائد حزب الدعوة الحرة (حزب تركي)، قوله: "نحن لا علاقة لنا بداعش ولا يوجد أي شيء يجمعنا بهم، وحزب العمال الكردستاني كان يسعى لاستهدافنا على أننا داعش، وقتل تسعة من عناصرنا، ولكن إلى متى سنتمكن من ضبط عناصرنا؟". 

ويرى الصحفي، علي بولاج، في مقال له بصحيفة "زمان" أن القاعدة لا تضع النظام السياسي على أجندتها إلى حين انتهاء الاحتلال، في حين تنظيم داعش اتجه إلى الانفصال عن التيار الأساسي ليعلن "دولة الخلافة ". وفي ذات الصحيفة، يلفت الصحفي، علي أونال، في مقال له إلى أن هناك "اتفاقا كاذبا يجمع حزب العدالة والتنمية والعمال الكردستاني مع المتهمين في قضية المطرقة والأرجنكون".

ونقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها عن رئيس الحكومة التركية، "أحمد داود أوغلو" قوله بأن "حزب العدالة والتنمية طيلة الفترة التي قضاها في سدة الحكم لم يقم بدعم أي من المنظمات الإرهابية ولن يدعم".

تركيا الجديدة.. أردوغان: نحن لم نؤجر عقولنا

تُشير الصحفية، براءة البيرق، في مقال لها، بصحيفة "صباح" إلى أن "تركيا خلال الـ 12 سنة الأخيرة قامت بإنجاز عمليات خصخصة استراتيجية، وكانت ناجحة في ذلك".

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ستار"، إبراهيم كيراس، إلى أن "الاستهداف لتركيا في الإعلام الأمريكي ملفت للأنظار". وفي ذات الصحيفة، يفيد الصحفي، يغيت بولوت، في مقال له، بأن "تركيا الجديدة القوية ستصعد في ظل الرؤية القائمة على التصنيع والعلم".

ويرى رئيس تحرير صحيفة "زمان"، أكرم دومانلي، بأنه "في ظل الاستبداد الذي يُمارس فيما يعرف بتركيا الجديدة، تكون وصلت لمرحلة الرجوع إلى تركيا القديمة. ونقلت صحيفة "ميلاد" عن رئيس الجمهورية "أردوغان" قوله: "نحن لم نؤجر عقولنا".

ويفيد رئيس تحرير صحيفة "طرف"، سليمان ياشار، في مقال له، بأنه يتوجب "علينا أن نوضح بشكل سريع بأن تركيا لن تتجاوز خط التماس في الأزمة الاقتصادية الجديدة، وذلك لأن ديون تركيا قصيرة المدى في بداية عام 2008 كانت قيمتها 43 مليار دولار، في حين اليوم ارتفعت قيمة الديون إلى 130 مليار دولار".

وفي سياق متصل، يلفت الصحفي، بكر جوشكون، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أن هناك "قائدين خسرا أربعة انتخابات متتالية، وتسببا بوصول أردوغان لرئاسة الجمهورية، وتغاضوا عن غرق البلاد، هل يكون لديهم فرص للفوز في الانتخابات بعد ثمانية أشهر؟ طبعاً لا".

ويشير رئيس تحرير صحيفة "صباح"، ماهمات بارلاس، إلى أن "ما يقوم به الخاسرون بعد كل انتخابات من مطالبة أردوغان بضرورة ترك العمل السياسي، لا يوجد له مثيل في السياسة التركية". ويلفت الصحفي، نامق تشينار، في مقال له بصحيفة "طرف" بأن "الاستجابة التي لاقاها أردوغان في انتخابات عام 2002م لم تكن لبحث المجتمع عن قائد، بل محاولة منه لدفع نظام حاكم عفا عليه الزمن".

قصر الرئاسة التركية الجديد يحظى باهتمام الإعلام الغربي 

يلفت رئيس تحرير صحيفة "حريت" ماهمات يلماظ، في مقال له إلى أن القصر الذي شيده رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان حاز على اهتمام الإعلام الغربي. وفي ذات الصحيفة، يشير الصحفي، نيلقون قوموش، في مقال له إلى أن "تركيا الأسبوع الماضي كانت على مانشتات الصحف العالمية، والحديث كان يدور عن قصر الرئاسة الجديد بعد أزمة كوباني".

وتفيد الصحفية، رحمي توران، في مقال لها بصحيفة "سوزوجو" بأن "السيد طيب أردوغان الذي قضى على آلاف الأشجار في حديقة أتاتورك بأنقرة لكي يتمكن من بناء "القصر الأبيض، اليوم يقول ببناء قصور خلف المضيق".
التعليقات (0)