اقتصاد عربي

رصد 3.4 مليار دولار لقطاع النقل بالمغرب

الميزانية موجهة لبرامج تطوير الطرق والموانئ والنقل البري - أرشيفية
الميزانية موجهة لبرامج تطوير الطرق والموانئ والنقل البري - أرشيفية
قال وزير النقل المغربي، عزيز رباح، إن بلاده رصدت استثمارات بنحو 30 مليار درهم (3.4 مليار دولار ) لتطوير البنية التحتية لقطاع النقل في عام 2015.

وأضاف رباح، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والنقل المغربية في عام 2015، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب المغربي الثلاثاء، إن بلاده ستوجه استثمارات بنحو 30 مليار درهم لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيات، في عام 2015.

وقال الوزير المغربي إن الميزانية الموجهة لبرامج تطوير الطرق والموانئ والنقل البري والملاحة التجارية والطيران المدني، ودعم استراتيجيات القطاعات التابعة للوزارة، تفوق الـ 10 مليار درهم (1.1 مليار دولار) خلال عام 2015، بارتفاع 1.424 مليار درهم مقارنة بعام 2014.

وأشار رباح إلى أن الوزارة ستوجه استثمارات بقيمة 24.3 مليار درهم ( 2.7 مليار دولار ) إلى 12 مؤسسة عامة تابعة لها مثل الشركة الوطنية للطرق السيارة، والمكتب الوطني للسكك الحديدية، وشركة الخطوط الجوية الملكية، والوكالة الوطنية للموانئ.

وقال الوزير إن مؤشرات الأداء لجميع القطاعات التابعة للوزارة حققت تطورا إيجابيا خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2014، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف الوزير: "حركة المسافرين على مستوى الموانئ ارتفعت بنسبة 1.7 %، لتصل إلى أكثر من 3 مليون مسافر خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2014 ".

وقال وزير النقل والتجهيز إن النشاط التجاري بالموانئ المغربية، شهد نموا بنسبة 15 % خلال الشهور الثمانية الأولى من 2014، لتبلغ البضائع المتداولة عبر الموانئ في تلك الفترة 9 مليون طن، فضلا عن ارتفاع نشاط شحن الحاويات بميناء طنجة بنسبة 23 %، وهو ما جعله يحتل المرتبة الثالثة بين أكثر الموانئ نشاطا على مستوى إفريقيا والـ 55 على مستوى العالم.

وكشف الوزير أن حركة النقل الجوي للمسافرين بلغت في عام 2013 نحو 16.5 مليون مسافر, مشيرا إلى نمو حركة الطائرات التجارية بالمطارات الوطنية بنسبة 5 % منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس / آب الماضي.

وقال الوزير إنه تم إنجاز 61 % من مشروع خط السكك الحديدية الفائق السرعة الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء.
التعليقات (0)