حول العالم

مغربي يرسم بفمه لوحة للسعادة على كرسيه المتحرك

المغربي مصطفى الحرشي - الأناضول
المغربي مصطفى الحرشي - الأناضول
يلتقف ريشة الرسم بفمه، فيما تعجز أطرافه عن الحركة، وتغمر قسماته مباهج الفرح كلما عكف راسما، منصرفا إلى هوايته، منشغلا بها عما سواها، قاهرا من خلالها إعاقة مقيمة في جسده منذ أولى سنوات طفولته.

في ركن ظليل على الرصيف المؤدي إلى ميناء مدينة الصويرة (جنوب)، يأوي مصطفى الحرشي (33 سنة) إلى كرسيه المتحرك، يشحذ نظراته ساهما في الأفق حيث يمتد الأطلسي الواسع، كأنه شاب آخر في ذات العمر وبذات القسمات.

يقف مصطفى، منتصبا في مواجهة البحر لا عاجزا على كرسي متحرك، وكأنه رسام شهير يشد وثاق ريشة الرسم بإحكام بين أنامله لا بأسنانه، وكأنه جائل بين أزقة المدينة يرسم بنظره زوايا جديدة للوحته المقبلة، لا مُقعدا ممنوعا من الحركة يكتفي بمخيلته لاستدعاء شخوص رسوماته.

فمنذ ما يقارب عقدين من الزمن، يستقر مصطفى بوسط مدينة الصويرة، مُنْشئَ مرسمه على جنبات كرسيه المتحرك، ويقضي نهاره منصرفا إلى رسم لوحاته، أو ملاحقا بنظراته طيور النورس التي تغص بها الأجواء.

في سن مبكرة اكتشفت عائلة مصطفى، بحسب روايته كما يحكيها لوكالة الأناضول، إعاقته وعجزه الكلي عن تحريك أطرافه بشكل طبيعي، لكنها لاحظت في ذات الآن ميوله الفطرية إلى الرسم، وشغفه اللهوف بهذه الهواية، فخرج مصطفى وعمره 13 سنة بعد تلقيه تعليما تأهيليا بإحدى مدارس ذوي الحاجات الخاصة، إلى ساحة مدينة الصويرة مرفوقا بكرسيه وألوانه، ليرسم للراغبين لوحات صغيرة، كبطاقات تذكار لزيارتهم لهذه المدينة، وشواهد على موهبته الفذة رغم الإعاقة.

رياح الصويرة الأطلسية اللاسعة، لا تفلح في إزالة رذاذ العرق الذي يغزو جبينه، حين يستجمع مصطفى كل قواه الواهنة، ليضع ريشته بين شفتيه، ويختار بأناة ألوان لوحته، متنقلا بين كؤوس الصباغة والورقة البيضاء ذهابا وإيابا دون كلل، راسما الخطوط الأولى للوحته، وأشكالا هندسية متعرجة ودوائر، قبل أن ينتهي إلى رسم صورة قلعة حصينة هاجعة بالقرب من ميناء المدينة، فحين تدب في جسد مصطفى غواية الرسم، تتقد كل تعابير وجهه حماسة، وتكد في جهد مضني لأداء مهمة عجزت الأنامل الرفيعة عن القيام بها.

فلا يقابل مصطفى العابرين غُدوا ورواحا أمام كرسيه المتحرك الظليل، على بعد خطوات يسيرة من ميناء المدينة، بابتسامة مستسلمة للقدر الذي شاء أن يمنعه عن الحركة، دون أن يحول دونه والتعبير عن خلجات نفسه، باللون والرسم، فيما تتصاعد أنفاسه في تحد واضح، متى طلب منه زائر رسم لوحة، فيشتد لهاثه وقد أحكم القبض على ريشة الرسم بشفتيه، وينطلق في بمهارة مبدعة في رسم ما يتبادر إلى ذهنه من مشاهد، لا تبتعد في أغلب الأحيان عن المآثر التاريخية التي تحفل بها الصويرة، الشاخصة أمام أنظاره طوال اليوم، وقد استقبل قبلة البحر والميناء وأسوار المدينة وحصون دفاعها.

فلا الضحكات المُتعالية التي تغص بها المقاهي المجاورة، ولا ألحان موسيقى كناوة الأفريقية المنبعثة من المحال المحايدة، تسترعي انتباه مصطفى حين يغوص لاهيا في تشكيلات لوحاته وألوانها، متجردا من الإحساس بمن حوله، غير عابئ بالعابرين ولا بنظراتهم المُشفقة حينا، والمشجعة حينا آخر، يرحل عن المدينة بضجيج صباحاتها، وصخب مساءاتها، إلى عوالم تضج بها مُخيلته، التي لم تتعرف قبل على مدن أو قرى تتجاوز حدودها حدود مدينته الساحلية الصغيرة على ضفاف الأطلسي.

مُصطفى الحالم بزيارة كُبريات العواصم العالمية، حيث تعرف الحركة الفنية التشكيلية نشاطا دؤوبا، وتفتح المعارض أبوابها للزائرين طوال أيام السنة، يقول إنه يود أن يجول العالم، ليرى عيانا ما يكتفي بمتابعته على شاشات التلفاز حين العودة من مرسمه إلى مسكنه في أطراف المدينة، فمصطفى وإن استقال جسده من كل حركة، لم يتخل عن الحلم والتمني.

مصطفى وهو يلُوك جمله بصعوبة بالغة، لا يكاد السامع يستوعب مضامينها إلا بمشقة، يصر أن يحدث السائلين عن أحواله، ويبوح بما يُخامره من أحلام وهواجس، فبعد أن قضى على الطريق المؤدية إلى ميناء المدينة أزيد من عقدين راسما للمعجبين لوحات من الفن التشكيلي الفطري، يقول مصطفى بنفس احتجاجي إنه صار في حاجة إلى الانتقال إلى فضاءات وأماكن أرحب، توفر له الرعاية وتسمح له بتطوير إبداعه، وإخصاب مخيلته بمشاهد من عوالم أخرى.

لا سقف لأحلام مصطفى، يجعله خافض الرأس أو حاسر النظرات، فرغم عجزه الجسدي يُواصل هذا الفنان دون كلل هوايته التي يخاطب بها من حوله، ويفصح عبرها عن تأملاته متحللا من كل حاجة إلى اللغة، فجلوسه على قارعة الطريق، وبيعه لرسومه بأسعار زهيدة، تجعله على ما يقول، يعشق حياته المليئة بالموانع والمسالك الوعرة، وإن تعثرت به السبل على خلاف الكثير من الموهوبين، الذين يجدون حاضنة تشجع إبداعهم وتقيم لهم المعارض، وتحتفي بفنهم المنتصر قهرا على الإعاقة.

يقضي مصطفى كدأبه لسنوات يومه، محشورا في ذات الزاوية، مرهفا السمع إلى أصداء تلاطم الموج على حواف المدينة القريبة، متراقصا في زهو على إيقاع ألحان موسيقى كناوة الإفريقية التي تشتهر بها مدينة الصويرة، متأملا القوارب الملونة التي تركب البحر دون خوف، وشبابيك الصيد القديمة التي تغوص في أعماق المحيط دون حذر، وريشات النورس المتناثرة بصخب في الأجواء العاصفة. 
التعليقات (0)