صحافة دولية

السلام الداخلي وسوريا.. أبرز قضايا الصحف التركية

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء

تناقش الصحافة التركية في عددها الصادر صباح الأربعاء عددا من القضايا المؤثرة على المشهد التركي، عالميا وإقليميا. ومن أبرز ما ناقشته الصحافة التركية لهذا اليوم، قضية الأكراد المتأزمة في سوريا والعراق والممتد تأثيرها إلى تركيا.

ويفيد الصحفي، علي نور كوتلو، في مقال له بصحيفة "يني شفق"، بأنه و"وفق إحدى الخرائط المنتشرة، يظهر وجود منطقة للأكراد في شمال العراق وسوريا حتى ساحل البحر المتوسط". ويقول الصحفي، بكر جوشكون، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إنه "يجري العمل على تأسيس كردستان سوريا بدعم من تركيا. والمتبقي كردستان تركيا".

سوريا.. حربٌ أخرى مع تركيا

وفي قضية أخرى يشترك فيها الأكراد كطرف في المشهد التركي المتوتر سياسيا، نشرت صحيفة "طرف" في خبر لها؛ تصريحات مهمة لوزير المصالحة الوطنية السوري علي حيدر حول تركيا وأمريكا، حيث قال حيدر إن سوريا في حالة حرب مع تركيا. ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، أمين شولاشان إلى أن "البيشمركة وإسلاميي الجيش السوري الحر، سيقاتلون بمعية داود أوغلو وطيب أردوغان للقضاء على الدولة السورية". ويعتبر الصحفي، ماهمات تركار، في مقال له بصحيفة "سوزوجو"، أن مرور البيشمركة من خلال تركيا كان له رسالة واضحة جداً وهي أن تركيا تتجه نحو التقسيم خطوة خطوة.

ويلفت الصحفي، جنقيز سمرجي أوغلو، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أن "11 كليومتر تفصل بين شانلي أورفا وكوباني التي تحتل اهتمام العالم والواقعة تحت هجمات داعش منذ عدة أسابيع". ونقلت صحيفة "زمان" عن داود أوغلو قوله إن "النظام السوري هو من تسبب بظهور داعش".

وفي سياق متصل، أوردت صحيفتا "ميلاد" و"ملليت" خبرا جاء فيه: "العثور على 48 سلاح كلاشنكوف وقاذفات صواريخ أرسلها حزب العمال الكردستاني من العراق إلى تنظيماته الشبابية في شيرناق".

طعن عضو في "الشعوب الديمقراطية" بتركيا

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بإصابة أحمد كاراكاتش عضو مجلس حزب الشعوب الديمقراطية (حزب كردي) بعد تعرضه لعملية طعن. ونقلت الصحيفة في خبر آخر لها، عن رئيس الوزراء التركي "احمد داوود اوغلو"، تعبيره عن شجبه لعملية الطعن التي تعرض لها أحد أعضاء حزب الشعوب الديمقراطية في أنقرة. ويلفت رئيس تحرير صحيفة "حريت"، عاكف باقي، إلى أن رئيس الوزراء داود أوغلو قال بأنه إذا ما تعامل حزب الشعوب الديمقراطية على أنه حزب سياسي فنحن سنستمر بالتواصل معه.

وتشير صحيفة "يني عقد" في خبر لها إلى أنه "تم البدء في عملية إغلاق حزب الشعوب الديمقراطية عقب اجتماع مجلس الأمن القومي الأخير".

مشاورات في هيئة الأركان.. وعملية بناء جديدة لجهاز الشرطة التركية

أوردت صحيفة "صباح" في خبر لها أن "رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو صرح عن مشاورات حصلت الأسبوع الماضي مع هيئة الأركان فيما يتعلق برواتب العسكرية". وأشارت الصحيفة إلى "تصريح مهمات لرئيس الوزراء داود أوغلو عقب الإجتماع الذي تم في هيئة الأركان". ونشرت صحيفة "ستار" ذات الخبر، وجاء فيه: "صرح رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو عن مشاورات حصلت الأسبوع الماضية مع هيئة الأركان فيما يتعلق برواتب العسكرية".

وتشير صحيفة "طرف" إلى أنه جاء في تصريح لداود أوغلو حول عملية السلام: "موقفنا بعيد عما يعرفه القطاع العام.. رئيس هيئة الأركان يعرفه جيداً ويتابعه". ويشير الصحفي صربيل شفيق جان، في مقال له بصحيفة "ملليت"، إلى أن "عملية السلام تمر بمرحلة حرجة وذلك في ظل الإجراءات الأمنية التي تم إقرارها عقب المظاهرات التي خرجت احتجاجا على الموقف التركي من كوباني".

ويرى الصحفي مصطفى أونال، في مقال له بصحيفة "زمان"، أن أولوية حزب العدالة والتنمية ليست "عملية السلام" بل "العملية الانتخابية"، حسب تقديره.

وأفادت صحيفة "صباح" في خبر لها؛ بأن هناك "عملية بناء جديدة تستهدف تكوين عادل لبنية جهاز الشرطة، بعد إفساد التنظيم الموازي لها". ويفيد رئيس تحرير صحيفة "ملليت" مليح عاشق، في مقال له بأنه "في قضية المطرقة، جرت محاكمات غير عادلة لمئات الضباط وتم إيداعهم السجون وكان الهدف هو القوات المسلحة التركية، وفي تلك الفترة لم يُبد العدالة والتنمية ولا أمريكا والناتو انزعاجهم، فالمؤامرة كانت كبيرة". ويقول رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" عبد الرحمن ديليباك، في مقال له: "الحقيقة هي أن التنظيم الموازي والعميق يريد علمانيا يظهر على أنه متدين، وفاشيا على أنه ليبرالي، وعسكريا على أنه ديمقراطي".

النظام الحاكم في تركيا.. أسسٌ قوية للبقاء في السلطة

يشير رئيس تحرير صحيفة "ستار" أحمد تاشقتران، في مقال له، إلى أن "الأشخاص الذين يعتقدون بأن النظام الحاكم سيترك الحكم في 2023 أو حتى 2071، هم واهمون، فلا يمكن للعقلية التي بنت القصر الأبيض أن تسمح لأحد غيرها أن يعمل فيه بعد 5 سنوات". ونقلت صحيفة "حريت" في خبر لها، عن وزير المالية التركية، شمشاك، "بأن تكلفة القصر الرئاسي الجديد قد بلغت مليار و370 مليون، في حين بلغت تكلفة الطائرة 410 مليون ليرة".

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "صباح"، ماهمات بارلاس، في مقال له، إلى أنه "إذا ما كنتم تتابعون التطورات السياسية عن قرب، فلن تلاحظوا أي مشكلة في النظام الحاكم في تركيا". ويرى رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" علي بيرام أوغلو، بأنهم في تركيا يواجهون "مشاكل عميقة متعلقة بالمفاوضات المجتمعية الحاصلة". وفي مقال له بصحيفة "طرف"، يشير الصحفي، أمين شولاشان إلى أن "الابتذال الحاصل باستخدام اسم نبينا في أكناف المطارات، أحد آخر منتجات عقلية حزب العدالة والتنمية".

وأوردت صحيفة "زمان" في خبر لها؛ أن النتائج الأولية للانتخابات الأمريكية تشير إلى خسارة الديمقراطيين. ويشير الصحفي، باريل داد أوغلو، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى أنه و"مع فوز الجمهوريين في الانتخابات، على تركيا أن تأخذ الإجراءات اللازمة وكذلك جميع اللاعبين في المنطقة".
التعليقات (0)

خبر عاجل