اقتصاد عربي

16 % انخفاض بأعداد السائحين العرب إلى مصر

منطقة الأهرام السياحية في مصر - أرشيفية
منطقة الأهرام السياحية في مصر - أرشيفية
قال وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، أحمد شكري، إن أعداد السائحين العرب الوافدين إلى مصر انخفضت بنسبة 16% خلال الفترة من كانون الأول/ يناير الماضي، وحتى أيلول/ سبتمبر الماضي، عن نفس الفترة من العام المنقضي.

وأضاف شكري، أن عدد السائحين العرب، بلغ نحو 1.2 مليون سائح خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل نحو 1.441 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، "رغم هذا الانخفاض إلا أن الدول الرئيسة في السوق العربي المصدرة للسياحة لمصر، حققت زيادة في معدلاتها السياحية خلال الفترة من كانون الأول/ يناير، وحتى أيلول/ سبتمبر الماضي".

وأضاف أن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر من المملكة العربية السعودية ارتفعت بنسبة 61.5% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، عن نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت بنسبة 40.1% من الكويت، ونحو 20.8% من لبنان، و11.3% من الأردن خلال الفترة نفسها، عن نفس الفترة من عام 2013.

وكان وكيل وزارة السياحة المصرية، قال في تصريحات سابقة، إن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر انخفضت بنسبة 4.8% خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير، وحتى أيلول/ سبتمبر الماضي، ليصل عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 7.194 مليون سائح، مقارنة بنحو 7.555 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن شهر أيلول/ سبتمبر الماضي شهد ارتفاعا في معدلات السياحة العربية الوافدة إلي مصر بنسبة 68.8% عن نفس الشهر من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلى نحو 167.4 ألف سائح.

وأضاف أن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر من المملكة العربية السعودية، ارتفعت بنسبة 304% خلال الشهر الماضي، عن نفس الشهر من العام المنقضي، كما ارتفعت بنسبة 186% من الإمارات، و126% من الكويت، و104% من لبنان، و27.8% من الأردن، خلال الشهر نفسه، عن نفس الشهر من العام الماضي.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن حملة "وحشتونا" (اشتقنا إليكم) التي أطلقتها وزارة السياحة المصرية في الدول العربية خلال فترة الصيف، ساهمت في تقليص انخفاض معدلات السياحة العربية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأطلقت مصر حملة و"حشتونا" (اشتقنا إليكم) في الدول العربية في آيار/ مايو الماضي، وتضمنت برامج تحفيزية بأسعار مخفضة للسائحين العرب، وتسيير رحلات طيران مباشرة من السعودية والكويت والإمارات إلي الغردقة.

وأضاف شكري، أن بلاده ستطلق فيلما دعائيا جديدا عن مصر، للترويج للسياحة المصرية في الدول العربية خلال الأسابيع المقبلة.

وتوقع أن يحقق الفيلم الترويجي مردودا إيجابيا على السياحة العربية الوافدة إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وبلغ عدد السائحين العرب الوافدين إلى مصر نحو 1.7 مليون سائح خلال عام 2013، مقارنة بنحو 2.2 مليون سائح خلال 2012.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.
التعليقات (0)