صحافة دولية

هجوم إسرائيلي قذر ضد الأقصى وانتفاضة ثالثة وكوباني

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
تناقلت الصحف التركية في عددها الصادر صباح الجمعة، عددا من القضايا المهمة، كان من أبرزها تفاعلات المشهد حول المسجد الأقصى، من الموقف الحالي، والمشهد المتوقع والمرتقب، كما أوردت الصحف أخبارا تتعلق بالأوضاع في كوباني عين العربي السورية. 

إسرائيل.. هجوم قذر ضد المسجد الأقصى

يقول الصحفي، أحمد تاشقتران، في مقال له بصحيفة "ستار" بأن: "مشهد المصحف وهو ملقى على الأرض، ودخول المسجد الأقصى بالأحذية، يدمي قلب كل مسلم". وفي ذات الصحيفة، يشير الصحفي، إبراهيم كيراس، في مقال له، إلى أن: "ما قامت به إسرائيل من هجوم قذر ضد المسجد الأقصى هو بمثابة احتقار لكل المسلمين حول العالم وتحد لهم".

ونشرت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، تصريح رئيس الجمهورية "رجب طيب أردوغان" والذي جاء حول الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف القدس والمسجد الأقصى، قال فيها  إن "هذه الهجمة الإسرائيلية البربرية والجبانة لا يمكن التسامح معها".

ونقلت صحيفة "يني عقد" عن نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري والناطق باسم الحزب، خلوق كوتش، موقفه الذي استهجن فيه وبشدة إرهاب الجيش الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على أحد أكثر الأماكن قداسة عند المسلمين.


هل ستنطلق انتفاضة ثالثة؟

أفادت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن حركة المقاومة الإسلامية حماس تدعو لهبة عامة للدفاع عن المسجد الأقصى. وتلفت صحيفة "حريت" إلى أن هناك "نقاشا يعم الرأي العام في إسرائيل حول قيام انتفاضة ثالثة". وترى صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن "المراقبين السياسيين يرون بإمكانية انطلاق انتفاضة داخل فلسطين في أي لحظة".

وأوردت صحيفة "يني شفق" خبرا جاء فيه، بأن اردوغان أشار إلى التعمد الزماني في الهجوم الذي قامت به اسرائيل، مؤكدا أن لديهم مخططل في ذلك. 

ويرى رئيس تحرير صحيفة "صباح"، ماهمات بارلاس، في مقال له، بأن: "القدس ليست عاصمة أبدية لأحد، وادعاءات العرب واليهود حول المدينة ليست دينية بل سياسية، وأتمنى لو يقبل نتنياهو بالحقيقة ليكف عن تصعيد الأمور بشعاراته الصهيونية".

50 يوما على بدء معارك كوباني

أفادت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن "الإشتباكات في كوباني بين الإتحاد الديمقراطي وداعش تصل ذروتها هذه الأيام". وأشارت الصحيفة في خبر آخر لها، إلى أن "قوات البيشمركة تدخلت في كوباني أثر على معادلة القوة في المعركة التي تدخل يومها ال 53.
وذكرت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن "أمريكا أعلنت عن قصف 5 أهداف لتنظيم خرسان في سوريا". وأشارت صحيفة "ميلاد" إلى أن التحالف الدولي يستهدف الجبهة الإسلامية في سوريا.

ويرى الصحفي، امبارين زمان، في مقال له بصحيفة "طرف" بأن: "تركيا لديها أخطاء كثيرة ولكن الفكرة التي تسعى لتصدير تركيا على أنها المسبب الوحيد لصعود داعش والحاصل في سوريا، هي فكرة خاطئة وغير عادلة".

وفي سياق متصل، تلفت صحيفة "يني عقد" إلى أن "داعش على مسافة 8 كيلو متر من كوباني جديدة في العراق".

معركة استقلال الأكراد

أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، بأن "حزب العمال الكردستاني يعلن سيلوب بعد جيزرة منطقة حكم ذاتي".
ويشير رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، مليح عاشق، في مقال له إلى أنه قد: "تبين صحة ما قيل سابقاً بأن حزب العمال الكردستاني لا يخوض معركة استقلال بل معركة بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية". وفي ذات الصحيفة، يلفت الصحفي، ماهمات تازكان، في مقال له، إلى أنه: "هناك أمر غير سليم في المشهد العام، فقبل عملية السلام كان العمال الكردستاني على سفوح الجبال، واليوم أصبح يشكل ما يشبه السلطة داخل المدن".

وترى الصحفية، أمرة أكوز، في مقال لها بصحيفة "صباح" بأنه: "سيكون من الجيد لو قامت أنقرة بالوقوف بجانب الأكراد بدلاً من السنة العرب".

من أوباما لخامنئي .. رسالةٌ سرية!

أوردت صحيفة "حريت" في خبر لها، بان مصادرا كشفت عن "قيام الرئيس الأميركي باراك أوباما بإرسال رسالة سرية إلى القائد الديني في إيران علي الخامنئي الشهر الماضي".

ويفيد الصحفي، مصطفى أوزجان، في مقال له بصحيفة "يني عقد" بأن من: "يتحكم بالسياسة الإيرانية عنصران أساسيان، أحدهما مبدأ التقية".

وفي مقال له بصحيفة "ملليت" يلفت الصحفي، مارال تامر، إلى أن هناك: "حالة انتظارا للموقف الأمريكي الاقتصادي عقب هزيمة أوباما في الانتخابات الأخيرة". ويشير رئيس تحرير صحيفة "يني عقد" عبد الرحمن ديليباك، إلى أن: "الأمريكان والغرب منشغلون هذه الأيام بهمومهم الخاصة ومتاعب الحياة".

برنامج التحول البنيوي

نقلت صحيفة "ملليت"، عن رئيس الوزراء "احمد داوود أوغلو" تصريحه عن أول 9 برامج في الخطة الإقتصادية التحويلية. وتوضح صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن داود أوغلو أعلن عن المواد الـ 9 الأولى في برنامج التحولات الشاملة الذي تقوم به الحكومة والذي يشمل 25 مجال.

ويشير الصحفي، أردال صغلام، في مقال له بصحيفة "حريت" إلى أن: "البرنامج التحويلي الاقتصادي الذي أعلنه رئيس الوزراء داود أوغلو بالأمس لم يظهر على أنه إجراء وقائي سيقلل من حجم الأخطار التي تتعرض لها تركيا. 

ونشرت صحيفة "ستار" الخبر تحت عنوان: "أعلن داود أوغلو عن برنامج التحول البنيوي".

ويشير رئيس تحرير صحيفة "يني شفق" علي بيرام أوغلو، في مقال له، إلى أنه "وبغض النظر عن حكاية النجاح والتغيير الذي حصل في هذه البلاد، إلا أن نفس القضايا والمشاكل لا زالت على الطاولة، حيث ظلت المواجهات وحالة الاستقطاب في الواجهة. وفي ذات الصحيفة، يلفت الصحفي، أونصال، في مقال له إلى أنه: "ومرة أخرى يتم عرض الجسور والطرق السريعة، ولكن عملية الخصخصة هذه المرة تختلف عن سابقاتها".

قتيلان جدد بكارثة المنجم

نشرت صحيفة "سوزوجو" خبر لها، عقب الوصول إلى جثث اثنين من العاملين المحاصرين في المنجم، نقلت فيه أول تصريح لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو حمل النظام الحاكم مسؤولية وفاتهم.

وأفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى أنهم تمكنوا من الوصول إلى جثث اثنين من العاملين المحاصرين في المنجم في ارمينيك.
ونقلت صحيفة "صباح" عن وزير الطاقة والمصادر الطبيعية، تانر يلدز، قوله بأنهم تمكنوا من الوصول إلى جثث اثنين من العمال المحاصرين داخل المنجم في ارمينيك.

وتلفت صحيفة "يني شفق" في خبر إلى أنه، وفي مشهد مؤلم في اليوم العاشر الذي تستمر فيه عمليات إنقاذ ال 18 عامل المحصورين في المنجم في ارمينيك، حيث تواردت أخبار مساء الأمس عن العثور على جثث اثنين من العاملين.
التعليقات (0)

خبر عاجل