سياسة عربية

صالح يقيل الرئيس اليمني من أمانة "المؤتمر الشعبي"

الصراع في اليمن يدخل طورا جديدا  (أرشيفية) - أ ف ب
الصراع في اليمن يدخل طورا جديدا (أرشيفية) - أ ف ب
أعلن المؤتمر الشعبي العام اليوم السبت إقالة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من قيادة هذا الحزب الذي يرأسه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأكد الحزب تعيين شخصين في منصبي نائب الرئيس والأمين العام اللذين كان يشغلهما هادي.

ويتهم المؤتمر الشعبي العام الرئيس اليمني بأنه طلب من الأمم المتحدة فرض عقوبات - أقرت الجمعة - على صالح معتبرا أنه يعرض السلام في البلاد للخطر.

وقال مصطفي العاني المحلل الأمني في الخليج إن فقدان هادي منصبه في الحزب يحرمه من قاعدة سلطة خارج الرئاسة، موضحا أنه كان يتحدث في السابق كرئيس وزعيم في واحد من أكبر الأحزاب ولكنه فقد دوره في الحزب.

وخلف هادي صالح الذي أرغم على الاستقالة بموجب الضغوط الشعبية في شباط/ فبراير 2012 بعد عام من المواجهات الدامية. لكن صالح بقي رئيسا للحزب الذي يشغل 225 مقعدا من أصل 301 في البرلمان.

تشكيل الحكومة

 أعلنت وكالة الأنباء اليمينة الرسمية عن تشكيل حكومة جديدة تضم 36 وزيرا وتهدف إلى إخراج البلد من أزمة سياسية خطيرة.

وقد تأخر تشكيل الحكومة المقررة في اتفاق السلام الموقع في 21 ايلول/ سبتمبر يوم سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء، بسبب الخلاف بين حركة التمرد وخصومها السياسيين.

ورحبت واشنطن بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدة أنها تشجع اليمن على تجاوز الخلافات بين الأحزاب بعد الأزمة المستمرة منذ أسابيع. وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان في بيان أن واشنطن "ترحب بتشكيل حكومة جديدة في اليمن".

وقد فرض مجلس الأمن الدولي الجمعة عقوبات على صالح واثنين من قادة التمرد الحوثي معتبرا أنهم يقوضون السلام في هذا البلد الذي يعاني من عدم استقرار مزمن.

ويسيطر الحوثيون على صنعاء منذ 21 ايلول/سبتمبر ويحاولون التوسع باتجاه الجنوب والشرق.

0
التعليقات (0)