سياسة دولية

اتفاق روسي وإيراني لبناء مفاعلين نووين في بوشهر

مفاعل نووي في مدينة بوشهر الإيرانية - أرشيفية
مفاعل نووي في مدينة بوشهر الإيرانية - أرشيفية
وقعت روسيا وإيران عددا من الاتفاقيات، تقوم بموجبها الأولى بإنشاء محطتين جديدتين لإنتاج الطاقة النووية، في مدينة بوشهر الإيرانية.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أن رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، وقّع في العاصمة الروسية موسكو الثلاثاء، عددا من الاتفاقات المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة مع رئيس الشركة الروسية للطاقة النووية "روس - أتوم"، سيرغي كيريينكو.

ومن المقرر أن تقوم روسيا، بموجب الاتفاقات الموقعة، بإنشاء مفاعلين نوويين جديدين، قرب المفاعل النووي الموجود في مدينة بوشهر الإيرانية.

وينص الاتفاق على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة النووية، كما أن صالحي وصف الاتفاق بأنّه "نقطة تحول في العلاقات الثنائية بين البلدين"، على حد تعبيره.

وقال صالحي إن الاتفاقيات تشمل بناء مفاعلات نووية أخرى في المستقبل، منها خمسة مفاعلات في بوشهر.

وقالت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوستي"، إن الاتفاقيات تشمل ثمانية مفاعلات نووية، منها أربعة في مدينة بوشهر، وأن روسيا ستقوم بتزويد المفاعلات بالوقود اللازم، مؤكدة أن الاتفاقية تمت بإشراف كامل من الوكالة الدولية للطاقة النووية.

وكانت روسيا وإيران وقعتا في آذار/ مارس الماضي اتفاقا مبدئيا بشأن إنشاء مفاعلين نوويين في بوشهر.

يذكر أن روسيا أنشأت أول مفاعل نووي في مدينة بوشهر جنوب إيران، والذي كان من المقرر تسليمه إلى إيران في العام 1999 بموجب الاتفاق الموقع بينهما في العام 1995، بيد أنه لم يتم تسليمه في الوقت المحدد لأسباب سياسية واقتصادية.

وعزا البعض أسباب تأخير التسليم نتيجة لضغوط مارستها كل من الإدارة الأمريكية، وإسرائيل وحلفاؤهما ضد روسيا، ثم بدأ مفاعل بوشهر بالعمل بكافة طاقته في العام 2012، وتم تسليمه إلى إيران العام الماضي.
التعليقات (0)