صحافة عربية

داخلية الجزائر ترفض إنشاء حزب لبن فليس

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
ركزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، على عدد من القضايا أبرزها، رفض الداخلية الجزائرية السماح لرئيس الحكومة سابقاً علي بن فليس بإنشاء حزب، ومسار السابق نحو الرئاسة التونسية، فضلا تطورات المشهد الليبي، والعديد من المواضيع الأخرى من بينها حرمان المغرب من المشاركة في كأس أمم إفريقيا.
 
المغرب: ورطة حكومية وبنكيران غاضب 

في المغرب تحدث الصحف عن تسريب المادة الثامنة إلى مشروع قانون المالية لسنة 2015، وهي التي تمنع كل شخص له مستحقات مالية على مؤسسات الدولة من الحجز على حساباتها المالية لتنفيذ الأحكام القضائية، وهو ما خلف جدلا قانونيا وحقوقيا، حسب صحيفة الناس، التي عنونت على صحفتها الأولى: "ورطة حكومية .. تسريب مادة إلى قانون المالية وبنكيران غاضب".

وحسب الصحيفة فقد تفجر الخلاف وسط قيادة حزب العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.. بينما رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لم يجد ما يجابه به الواقعة غير "إبداء الغضب".

وفي العناوين الأخرى لصحيفة الناس :"فضحية داخل وزارة الرباح .. شركة وهمية تفوز بصفقة والقضية تصل إلى القضاء".

وتطرقت الصحيفة كذلك لموضوع رحمان المغرب من مشاركة في البطولة الإفريقية وعنونت في صحفتها الأولى:"رسميا المغرب خارج كان 2015 وعقوبات قاسية تصدر في حقه".

تونس: الطريق إلى قرطاج  

وفي تونس أبرزت الصحف موضوع السباق نحو الرئاسة، وقالت صحيفة الصحافة التونسية: "بلغنا مرحلة هامة من مسار الانتخابات الرئاسية حيث انطلق المتسابقون في حملتهم الانتخابية ليدلي كل واحد بدلوه في شأن البلاد وأوضاعها وباختيار أحد المتسابقين إمّا في دورة واحدة أو في دورة ثانية تكون البلاد قد أنهت المرحلة الانتقالية بنجاح بعد أن طال أمدها".

وحسب صحيفة "الصحافة" فقد "اختار كل مترشح خطابا يخرج به الى الشعب فانقسمت الخطابات الى صنفين، ركّز الأول على البرامج والرؤى المستقبلية للبلاد فيما ركز الصنف الثاني على العنف والتحريض وإثارة النعرات الدينية والجهوية والتهجم على بقية المتنافسين رغم أنّ القانون الانتخابي يمنع ذلك".

من جانبها، عنونت صحيفة "الصباح" في صحفتها الأولى:"كل الطرق تؤدي إلى قرطاج...مترشحون للرئاسة يتحلون إلى متدينين ومتبركين بالأولياء بقدرة قادر".

وفي العناوين الأخرى البارزة لصحيفة الصباح: "من بينها الأجور .. ثلاثة ملفات كبرى أمام لجنة 7زائد7 .. فهل يتم الحسم فيها اليوم".

وأضافت الصحيفة:"رغم اللقاءات المتكررة التي جمعت في المدة الأخيرة اللجنة العليا المشتركة للتفاوض أو ما يعرف اختصارا باسم 7 زائد7 أي المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل والحكومة، إلا أن عددا من الحارقة المطروحة للتداول والنقاش والحسم لم تزل تراوح مكانها على غرار ملف الزيادة في الأجور في القطاع العمومي الذي ظل حبرا على ورق ولم يتم تفعيل بعد وكاد يتسبب في أزمة ثقة بين الحكومة والاتحاد في الفترة الأخيرة، وقد يكون عدم تفعيله سببا في انفلات الأمور وتنامي الحركات الاحتجاجية".

الجزائر: الداخلية ترفض استلام ملف حزب بن فليس

وفي الجزائر أبرزت صحف الأربعاء رفض الداخلية الجزائرية استلام ملف رئيس الحكومة سابقا، علي بن فليس، حيث لم يتمكن ممثلو بن فليس، من إيداع ملف تأسيس حزب "تجمع الحريات" الذي أعلن عنه، كما كان مقررا، أمس، على مستوى وزارة الداخلية، وذلك لعدم استيفاء شروط شكلية في الملف، تتعلق بالأعضاء المؤسسين، اشترطتها مديرية الأحزاب السياسية المكلفة باستقبال ملفات اعتماد الأحزاب.

ونقلت صحيفة الخبر عن عزوز ناصري، العضو المؤسس في الحزب والمكلف بإيداع الملف قوله، إن: "السبب الرئيسي لامتناع مديرية الأحزاب السياسية على مستوى وزارة الداخلية عن استلام الملف، يكمن في عدم قبول وثيقة التعهدات الجماعية التي سلمها الممثلون، واشتراط تعهد فردي عن كل عضو مؤسس".

ليبيا: إضرام النار في منزل عائلة الصلابي ببنغازي

وفي ليبيا قالت صحيفة أجواء، إن مسلحين أضرموا النار في وقت متأخر من مساء الاثنين الماضي في منزل محمد الصلابي والد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي الصلابي وعضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي أسامة الصلابي وآمر سرايا راف الله السحاتي سابقا إسماعيل الصلابي.

وأوضح مصدر مقرب من عائلة الصلابي للصحيفة الثلاثاء، أن النيران قد أضرمت بالمنزل في وقت متأخر من مساء الاثنين من قبل مؤيدين لما يعرف بعملية الكرامة بحسب روايات شهود عيان له.

وأكد المصدر أن النيران قد طالت جميع أنحاء المنزل، موضحا أن طابقين بالمنزل قد تضررا بشكل "كبير".

وحسب الصحيفة فإن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات مسلحة بعدد من أحيائها، واقتحامات لعدد من المنازل منذ إعلان الخامس عشر من أكتوبر الماضي.

وفي موضوع آخر قالت الصحيفة نفسها إن المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت عن أن العمل بحقليّ الفيل والشرارة سيستأنف اليوم الأربعاء.

وتوقع الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط محمد الحراري في حديث للصحيفة، زيادة إنتاج النفط تدريجيا خلال الأيام المقبلة بعد تشغيل الحقلين.

وفي نفس السياق أكد الحراري استمرار الاعتصام بحقل النافورة الذي بدء في 15 أكتوبر الماضي، بسبب مطالبة المعتصمين بتوفير وظائف لهم بالحقل.

وأكد مصدر بشركة الخليج العربي للنفط  لصحيفة أجواء التابعة لمؤسسة العين أن المساعي لإنهاء الاعتصام لا تزال قائمة.

وكان حقل الشرارة الواقع غرب البلاد قد توقف عن الانتاج الأربعاء الماضي، فيما توقف حقل الفيل الواقع جنوب غرب البلاد الاثنين الماضي.

موريتانيا: هيئات ضبط متوسطية تعتمد العربية لغة رسمية 

وفي موريتانيا أعلن المشاركون في الاجتماع الـ 16 للشبكة المتوسطية لهيئات الضب،ط الذي عقد بنواكشوط عن اعتمادهم اللغة العربية لغة رسمية للهيئة المشتركة، كما اعتمدت الشبكة عضوية تونس لتصبح خامس دولة عربية في الهيئة بعد لبنان والأردن وموريتانيا والمغرب.

وحسب صحيفة السراج فستكون اللغة العربية إحدى لغات الشبكة المتوسطية لهيئات الضبط، إلى جانب اللغتين الانكليزية والفرنسية بالهيئة.

وقالت الصحيفة، إن الاجتماع شاركت فيه ثلاث عشرة هيئة ضبط من عشر دول، من بينها المغرب وفرنسا واسبانيا والبرتغال وبريطانيا، للعمل على التفكير والتأمل وتبادل الخبرات والتجارب، وفتح آفاق الشراكة بين الدول الأعضاء في مجال ضبط وسائط الإعلام السمعي البصري.
التعليقات (0)

خبر عاجل