صحافة عربية

سيارة نموذجية تستهلك لتراً من الديزل كل 151 كيلومتراً

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
سلطت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على ابتكار طلبة جامعيين سيارة "نموذجية" تستهلك لترا واحدا من الديزل أثناء سيرها مسافة 151 كيلو مترا.

ونقلت الصحيفة عن عدد من مبتكري السيارة النموذجية، أن السيارة تعتبر من وسائل النقل الصديقة للبيئة، إذ تستهلك اقل كمية من الديزل، في حين تستهلك السيارات الأخرى نحو لتر واحد لقطع مسافة 5 إلى 6 كيلو مترات.

وقال عبدالرحمن الجابري، احد المشاركين في تصميم وابتكار السيارة، للصحيفة إنهم يدخلون مزيدا من التعديلات على السيارة، بهدف تخفيف وزنها لزيادة سرعتها، مشيراً إلى أن الهيكل الخارجي للسيارة مصنوع من ألياف كربونية.

وأضاف أن فريق الابتكار يعمل حاليا على تحويل نظام ناقل الحركة في السيارة، ليصبح أوتوماتيكيا، بدلاً عن النظام اليدوي السابق، مما يرفع من أداء السيارة.

ووفقا للصحيفة، أنجز هذا الابتكار 20 طالبا من طلاب كلية هندسة "الإلكتروميكانيكية" في كلية "التقنية" في الرويس.

ولفت الطالب عبد العزيز المهيري، أحد المشاركين في ابتكار السيارة، إلى أن تركيبها استغرق منهم نحو 3 أسابيع، وبلغت تكلفة محرك السيارة 12 ألف درهم، بينما بلغت تكلفة المجسم الخارجي للسيارة 40 ألف درهم.
 
دي ميستورا اختار حلب خوفا من داعش  
 
 تساءلت صحيفة الحياة اللندنية عن اختيار مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستيفان دي ميستورا لمدينة حلب في أولى تحركاته.

ورأت الصحيفة أن الأسئلة التي طرحت في الأيام القليلة الماضية عن أسباب اختيار حلب، أجاب عن بعضها دي ميستورا في تصريحاته الأخيرة خلال زياته إلى سوريا ومصر، حين قال إنها "تحت الضغوط منذ أعوام وفي نزاع مستمر".

كما ترى الصحيفة أن ثمة مخاوف من هجوم لـ"داعش" على حلب على غرار الرقة، نظراً لموقعها الاستراتيجي، قد تكون وراء طرح المبادرة، حيث أشارت إلى تصريح دي ميستورا الذي قال فيه "مع دخول تنظيم داعش إلى الخط، علينا القيام بشيء ما حيال هذا الوضع لأن حلب مدينة ترمز إلى الحضارة والأديان والثقافات السورية والتاريخ والحضارات المتعددة".

ونقلت الصحيفة عن صحيفة "الوطن" السورية أن مضامين مبادرة تجميد القتال في حلب، محصورة بأحياء المدينة وليس بريفها، حيث تتابع قوات النظام عملياتها في محاربة الإرهاب.
 
تركيا تستعد لمنح 1.7 مليون سوري حق العمل

تقول صحيفة الشرق الأوسط إن تركيا تستعد لمنح نحو 1.7 مليون لاجئ سوري بطاقات هوية مؤقتة تسمح لهم بالعمل على الأراضي التركية إضافة إلى مميزات أخرى.

ونقلت عن وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي فاروق تشيليك أن السوريين الموجودين في تركيا سيمنحون إذن عمل في القطاعات التي تعاني من نقص في اليد العاملة، وأن الأجر سيكون وفق حدود الحد الأدنى الذي يطبق على المواطنين الأتراك.

ووعد تشيليك، وفقا للصحيفة، بأن لا تكون الأجرة أقل من الحد الأدنى الذي يمنح للمواطنين الأتراك.
 
عروس ترفض 99 "آيفون 6" مهرا لها
 
كتبت صحيفة الاتحاد الظبيانية حول رفض فتاة صينية الزواج من شاب صيني اشترى 99 هاتفا من طراز "آيفون 6" مهرا لها، بتكلفة تزيد على 80 ألف دولار، وهي أكثر من مجموع رواتبه لمدة عامين، وفقا لتقارير صحفية.
 
وبحسب الصحيفة، فإن الشاب الصيني عمد إلى ترتيب الهواتف الـ99 على الأرض على شكل قلب حب، ومن ثم دعا صديقته إلى هناك لتقديمهم إليها كمهر طالباً منها الزواج، إلا أنها رفضت الطلب، ورفضت قبول المهر المعروض عليها.

وأضافت أن الشاب يعمل مبرمجاً في مجال الكمبيوتر، وكلفته الأجهزة 51 ألفا و543 جنيها استرلينيا (80 ألف دولار تقريباً)، وذلك في إطار الاحتفال باليوم الذي يسميه الصينيون (Singles Day)، وهو شبيه بعيد الحب.

وتلفت الصحيفة إلى أن هواتف "آيفون" تلقى رواجاً كبيراً في الصين.
 
الإمارات وقطر توصلتا إلى أرضية تفاهم
 
تنقل صحيفة القبس عما تسميه هي "أوساط" خليجية أن طلب دولة (في إشارة إلى قطر) عقد قمة في أراضيها لا يعني أبدا "الاتفاق" على عقدها، وأشارت للصحيفة إلى أن دولة الرئاسة (الكويت) تعرضت لضغوط من كلا الطرفين الخليجيين المختلفين على قضايا ثنائية وإقليمية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن الأجواء التفاؤلية ماتزال قائمة، و"من السابق لأوانه عدم الارتياح"، خاصة أن الإمارات وقطر توصلتا إلى أرضية تفاهم مشتركة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية مطلعة أن مواقف إعلامية ذات بعد سياسي ظهرت في وقت حرج للغاية، بينما الكويت تقوم بدور الوساطة.
التعليقات (0)