طب وصحة

فريق مصري ينجح بتطوير عقار لأمراض الشيخوخة

تتمثل فائدة "الميتفورمين" في قدرته على تثبيط استحداث الكبد للسكر  - أرشيفية
تتمثل فائدة "الميتفورمين" في قدرته على تثبيط استحداث الكبد للسكر - أرشيفية
قال فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث في مصر، إنهم توصلوا إلى تطوير عقار الميتفورمين، المستخدم في علاج السكر، لكي يكون فعالا في علاج أمراض الشيخوخة.

وفي بيان صحفي صادر عن المركز، قال الباحث تامر خطاب بمعمل الكيمياء العضوية الفلزية والعضوية شبة الفلزية في المركز القومي للبحوث، إلى أنهم أجروا تجارب على الفئران، أثبتت أن الميتفورمين يتفاعل مع بروتين يسمى "Sirtuin 1"، الذي يلعب دوراً في تقدم العمر، وهو البروتين الذي يربط العلماء بينه وبين الحماية من الأمراض المسببة للشيخوخة السابقة لأوانها، والتي تعرف باسم "الأمراض الأيضية".

وأوضح الباحث أنهم يعملون على تطوير التركيب البنائي لعقار الميتفورمين لزيادة مدى فاعلية العقار على البروتين "Sirtuin 1" والذي يلعب دوراً في تقدم العمر، وسيتم الإعلان عنه فور الانتهاء منه.

ويتصدر عقار الميتفورمين خيارات الأطباء في علاج مرض السكري من النوع الثاني من أجل إطالة عمر المرضى الذين يعانون من مرض السكري المرتبط بتلف الأوعية الدموية الدقيقة الذي يصيب شرايين القلب التاجية.

وتتمثل فائدة "الميتفورمين" في قدرته على تثبيط استحداث الكبد للسكر من مصادر غير كربوهيدراتية، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي الحد من تلف الأوعية الدموية.

جدير بالذكر أن 90% من حالات السكري المسجّلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.
التعليقات (0)