سياسة دولية

أمريكا تطلق خطة لضمان استمرار التفوق العسكري

جندي أمريكي خلال تجارب لتوجيه الصواريخ بالليزر - أرشيفية
جندي أمريكي خلال تجارب لتوجيه الصواريخ بالليزر - أرشيفية
أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل، السبت، عن "خطة مبتكرة في مجال الدفاع" ترمي إلى ضمان "استمرار وتطور التفوق العسكري الأميركي في القرن الحادي والعشرين".

وقال هاغل في كلمة أمام منتدى حول الدفاع نظمته مؤسسة الرئيس رونالد ريغان إن هذه الخطة "ستتيح وضع موارد في الابتكار" مع الأخذ في الاعتبار "حقائق الميزانية الراهنة".

وأضاف أن من مميزات الخطة استحداث "برنامج جديد للتخطيط والتطوير والبحث على الأمد الطويل، لمدة عشرات السنين المقبلة واكثر".

وأوضح ان هذا البرنامج يرمي لوضع "مقاربات جديدة للقتال" و"ابتكارات" تستفيد منها القوات المسلحة الأميركية في مجالات مثل "الروبوتات والتصغير والبيانات الوصفية والأنظمة الذاتية التحكم والطباعة الثلاثية الأبعاد".

 وأشار هاغل إلى أن نائبه بوب وورك كلف بمهمة "قيادة مجموعة عمل جديدة حول الردع والتطوير" سوف "تدمج القيادة العليا لوزارة الدفاع".

وأضاف "انتظر من مجوعة العمل هذه أن تقترح إدخال تغييرات مهمة على الطريقة التي تحدد بموجبها وزارة الدفاع التحديات" التي تواجه الولايات المتحدة.

وإذ ذكر بأنه أمر، الجمعة، بتحديث الترسانة النووية الأميركية، أكد هاغل أنه يعتزم أيضا إصلاح نظام رواتب العسكريين.

وقال "ليس هناك أحد يرتدي البزة العسكرية يقبض راتبا زائدا" ولكن منذ 2011 زادت الرواتب والتقديمات الاجتماعية للعسكريين "بنسبة 40% أسرع مما فعلت في القطاع الخاص"، مشيرا إلى أنه يأمل أن تكون زيادة الرواتب "أكثر اعتدالا"، وذلك في إطار سلسلة إجراءات ترمي إلى احتواء ميزانية البنتاغون.
التعليقات (0)