سياسة عربية

العثور على فلسطيني مشنوقا بحافلة إسرائيلية بالقدس

فلسطيني يعمل سائق حافلة يعثر عليه مشنوقا في القدس المحتلة - أرشيفية
فلسطيني يعمل سائق حافلة يعثر عليه مشنوقا في القدس المحتلة - أرشيفية
قال شهود عيان، إنه تم العثور، مساء الأحد، على جثة سائق حافلة إسرائيلية، مشنوقا داخلها في مدينة القدس المحتلة، ويظهر عليه آثار كدمات.

وبحسب شهود العيان، فإنه عثر على جثة الشاب حسن يوسف الرموني (32 عاما) ، ويعمل سائقا بشركة "إيجد" الإسرائيلية لنقل الركاب، مشنوقا داخل الحافلة التي يعمل بها في المنطقة الصناعية "جفعات شاؤوول" في القدس المحتلة.

وأضاف الشهود أن الرموني من بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة، ونقلت جثته إلى مستشفى "هداسا" لتحديد سبب الوفاة.

آثار كدمات واتهامات بقتله

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام فلسطينية لجثة الرموني وجود كدمات وأثار اعتداء عليه في الظهر والبطن والوجه.

وبحسب شهود عيان، فقد وقعت مشادة في مستشفى "هداسا" الذي نقل إليه جثمان السائق الفلسطيني، بين أفراد من أسرته وزملائه من جانب، ورجال أمن إسرائيليين من جانب آخر، بعد محاولة الشرطة اعتبار الحادث "انتحار"، دون تحقيق.

ونقل شهود عيان عن زملاء للرموني قولهم في المستشفى إنه "كان في وضع نفسي رائع، حيث تواصل مع زملاء له قبل الحادثة وكان متزنا، ويكثر المزاح".

وتعتم وسائل الإعلام الإسرائيلية على الحادثة، كما لم يصدر بيان عن قوات الاحتلال الإسرائيلية حول الحادثة حتى الساعة (1:00 بتوقيت غرينتش).

مواجهات عنيفة

واندلعت مواجهات عنيفة، فجر الاثنين، بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في أحياء وبلدات عربية شرق مدينة القدس المحتلة، عقب العثور على جثة السائق الفلسطيني داخل الحافلة الإسرائيلية التي يعمل بها.

وقال شهود عيان إن بلدتي أبو ديس والعيزرية، بالإضافة إلى حيي "الطور" و"رأس العامود" بالقدس المحتلة تشهد اشتباكات بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية التي تقوم بإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع.

إضراب شامل

من جانبها، أعلنت "القوى الوطنية  والإسلامية" (تجمع يضم حركتي فتح وحماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين) في ضواحي القدس المحتلة عبر مكبرات الصوت بالمساجد إلى إضراب شامل، الاثنين، في القدس المحتلة على خلفية قتل الرموني.

واتهمت القوى مستوطنين بقتله، وقالت في بيان أذيع عبر مكبرات الصوت بالمساجد في بلدات أبو ديس العيزرية أبو ديس السواحرة الشرقية (ضواحي القدس) إن "يوم غد (الاثنين) هو إضراب شامل في القدس على جريمة قتل المستوطنين للشاب الرموني"، وتوعدت بـ"الرد على جرائم المستوطنين".

حادثة طعن

وفي وقت سابق مساء الأحد، أصيب مستوطن إسرائيلي بجروح وسط القدس المحتلة، جراء طعنه على يد فلسطيني نجح في الفرار، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وتشهد الأحياء الفلسطينية في كل من القدس المحتلة، والضفة الغربية، مواجهات مع القوات الإسرائيلية، منذ عدة أشهر، احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية، والاعتقالات شبه اليومية في صفوف الفلسطينيين، والاقتحامات للمسجد الأقصى من المستوطنين.

التعليقات (0)