سياسة عربية

دعوات للإضراب بالقدس واشتباكات مع قوات الاحتلال

اقتحامات شبه يومية للمسجد الأقصى - أ ف ب
اقتحامات شبه يومية للمسجد الأقصى - أ ف ب
اندلعت مواجهات عنيفة، فجر الاثنين، بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في أحياء وبلدات عربية بالقدس المحتلة، عقب العثور على جثة سائق فلسطيني مشنوقا داخل حافلة إسرائيلية يعمل بها.

وقال شهود عيان إن بلدتي أبو ديس والعيزرية ، بالإضافة إلى حيي "الطور" و"رأس العامود" بالقدس الشرقية تشهد اشتباكات بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية تقوم بإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع .

وتأتي هذه الاشتباكات عقب العثور على جثة السائق حسن يوسف الرموني مشنوقا داخل حافلة يعمل بها تابعة لشركة إيجد للنقل بالقدس.

من جانبها، أعلنت "القوى الوطنية  والإسلامية" في ضواحي القدس عبر مكبرات الصوت بالمساجد إلى إضراب شامل الاثنين في القدس على خلفية قتل الرموني واتهموا مستوطنين بقتله.

وقالت القوى في بيان أذيع عبر مكبرات الصوت بالمساجد في بلدات أبو ديس العيزرية أبو ديس السواحرة الشرقية إن "يوم الاثنين هو إضراب شامل في القدس على جريمة قتل المستوطنين للشاب الرموني" ، وتوعدت بـ"الرد على جرائم المستوطنين".

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام فلسطينية لجثة الرموني وجود كدمات وأثار اعتداء عليه في الظهر والبطن والوجه. 
وتعرض مستوطن إسرائيلي للطعن في ظهره الأحد في القدس المحتلة. 

وقال جهاز الطوارئ الإسرائيلي إن الحادث وقع قرب باب العامود، وهو المدخل الرئيسي للبلدة القديمة في القدس، مضيفا أن المصاب نقل إلى المستشفى وهو في حالة مستقرة بعد طعنه بمفك. 

وذكرت متحدثة باسم مستشفى شعاري تسيدك أن جروح الإسرائيلي "طفيفة إلى متوسطة" وهو مصاب "بجرح في أعلى الظهر ناتج عن طعن". 

وتشهد الأحياء الفلسطينية في القدس المحتلة، مواجهات مع القوات الإسرائيلية، منذ عدة أشهر، احتجاجاً على السياسة الإسرائيلية، والاعتقالات شبه اليومية في صفوف الفلسطينيين، والاقتحامات للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين.
التعليقات (0)