صحافة عربية

دعاية سوداء ضد حماس.. وتخبط حول انتخابات البرلمان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
 سيطرت على الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 دعاية سلبية سوداء بحق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مصدرها الأجهزة الأمنية، وفحواها روايات عممتها تلك الأجهزة على الصحف تشير إلى تورط حماس في عملية "كرم القواديس" التي أدت إلى مقتل 33 جنديا، وإصابة 34 آخرين، في سيناء، قبل أسابيع.

وبلغت الدعاية باتهام خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"  بأنه صاحب فكرة العملية، وأن وزير الداخلية السابق في الحركة  فتحي حماد هو منفذها، وأن وزير الخارجية السابق محمود الزهار هو المشرف عليها، من خلال غرفة عمليات في غزة!

وأبرزت الصحف ما وصفته بـ"التخبط" إزاء اتخاذ قرار الانتخابات البرلمانية، على الرغم من استمرار وعود الحكومة بإجراء انتخابات مجلس النواب في بداية العام المقبل، مشيرة إلى أن هذا التخبط يسود داخل لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، إذ لم تنته بعد من إعداد القانون، مع سيطرة أجواء الانقسام على القوى السياسية التي فشلت في تشكيل تحالف قادر على خوض المعركة الانتخابية.

كما أبرزت الصحف قرار الجيش بزيادة مساحة المنطقة العازلة على الشريط الحدودي في رفح من نصف كيلومتر إلى كيلومتر كامل، بالتذرع باكتشاف  أنفاق تحت الأرض يصل طولها إلى كيلو متر، إذ تبدأ عملية إخلاء المباني اليوم، مع تعهد الحكومة بتعويض الأسر التي تترك منازلها.

وحرصت الصحف على إبراز التهديدات التي أطلقتها وزارة الداخلية باستخدام الرصاص الحي تجاه من يشارك في مظاهرات يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، التي دعت إليها "الجبهة السلفية" تحت شعار: "الثورة الإسلامية"، ما يعكس "الرعب" الذي يسيطر على الوزارة تجاه تلك المظاهرات.

واهتمت الصحف بإعلان وزارة الصحة وفاة ثاني حالة بإنفلونزا الطيور، لسيدة من أسيوط، عمرها 19 عاما.

وأبرزت لقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي، الذي وصل للسلطة بانقلاب عسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي، عددا من رؤساء وممثلي شركات السياحة العالمية، وتأكيده لهم تذليل أي عقبات، وتوفير وسائل الراحة.

والبداية من أهم الأخبار، إذ قالت صحيفة "الأخبار": المحكمة العسكرية: سجن 17 إرهابيا بين 5 و10 سنوات وبراءة متهم.
 
وقالت التحرير: أزمة في معرض الكتاب القبطي بعد استمرار منع كتب متى المسكين.
 
وقالت الدستور: مفاجأة.. شقق الإسكان المتوسط 70 مترا وليس 100 متر.

دعاية سوداء بحق "حماس"

سيطر على صحف الثلاثاء دعاية سلبية سوداء بحق حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مصدرها الأجهزة الأمنية، وفحواها روايات عممتها تلك الأجهزة بتلك الصحف تشير إلى تورط حماس في عملية "كرم القواديس" التي أدت إلى مقتل 33 جنديا، وإصابة 34 آخرين، في سيناء، قبل أسابيع.

فقالت الوطن: مصادر أمنية: حماس وراء عملية كرم القواديس.. ومشعل صاحب الفكرة.. وزير داخلية حماس السابق حول 6 ملايين دولار إلى الزهيري للإنفاق على العملية بالتنسيق مع حماة الأقصى.

وقالت الشروق: مصادر: قادة حماس تورطوا في هجوم كرم القواديس.

وقالت الأخبار: مصادر أمنية: تورط مشعل والزهار في جريمة كرم القواديس.. 12 من حماس و5 من القسام وجيش الإسلام نفذوا العملية والتمويل الخارجي.
 
وقالت الجمهورية: مطبوعات حماس مع الإرهابيين.. مقتل تكفيري والقبض على 32 في 5 محافظات.

 وبأسلوب تحريضي، ومجاف للمهنية، قالت اليوم السابع: بالأسماء والمعلومات.. حماس قتلت جنودنا في سيناء.. خالد مشعل اجتمع مع فتحي حماد وزير داخلية الحركة السابق بمخيم النصيرات يوم 13 أكتوبر للتخطيط لعملية كرم القواديس.. في 8 أكتوبر: هربوا "أبو مؤمن البغدادي" عبر الأنفاق.. والتقى حازم المنيعي القيادي بأنصار بيت المقدس لتنفيذ العملية التي قادها الزهار من غرفة العمليات. 

تخبط في قرار الانتخابات البرلمانية

أبرزت صحف الثلاثاء ما وصفته بـ"التخبط" إزاء اتخاذ قرار الانتخابات البرلمانية، وهو التخبط الذي يسود داخل لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية، إذ لم تنته من إعداد القانون حتى اللحظة.

فقالت الوطن:  التخبط سيد قرار الانتخابات البرلمانية.. الهنيدي لـ"الوطن": ترسيم المحافظات يعيد تقسيم الدوائر لنقطة الصفر.. والاستقلال: محلب أخبرنا ببدء الانتخابات في ديسمبر.. وانقسام في قوائم الجنزوري.

وقالت التحرير: 4 دوائر تعطل إقرار قانون تقسيم الدوائر.. عرض القانون على الحكومة غدا غير مؤكد.. والأحزاب مختلفة حول العدد

وقالت المصري اليوم: المسودة النهائية لتقسيم الدوائر.. نائب لكل 140 ألف ناخب.. القاهرة 63 مقعدا والجيزة 41.. ومقاعد للتجمع وحلايب والنوبة.

وقالت الشروق: مصادر حكومية: تقسيم دوائر الفردي إلى 3 فئات في الانتخابات المقبلة.

زيادة مساحة المنطقة العازلة

تناولت صحف الثلاثاء قرار الجيش بزيادة مساحة المنطقة العازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة في رفح من نصف كيلومتر إلى كيلومتر كامل، متذرعا باكتشاف أنفاق تحت الأرض يصل طولها إلى كيلو متر.

فقالت الأهرام: زيادة مساحة المنطقة العازلة في رفح.. شيوخ القبائل يرحبون بالقرار للقضاء على الإرهاب في سيناء.

وقالت الوطن: زيادة المنطقة العازلة في رفح إلى كيلو متر.. هجوم فاشل بالهاون في شمال سيناء.. ومصادر: رصد 60 إرهابيا يشكلون بؤرا بالدلتا والصعيدة وتصفية 14.

وقالت المصري اليوم: سراديب إرهابية على الحدود.. والجيش يوسع المنطقة العازلة.. مقتل 6 تكفيريين.. واستهداف كمين وسيارة إسعاف دون إصابات.

وقالت الشروق: زيادة المساحة العازلة مع غزة إلى 1000 متر.. الجيش يدمر 12 نفقا ويضبط ألف مسدس و32 بندقية خرطوش.

وقالت اليوم السابع: رفح تتأهب للإخلاء الثاني.. والأهالي: الوطن بيتنا.
 
وقالت الأخبار: توسيع المنطقة العازلة برفح إلى كيلومتر.
 
وقالت الوفد: توسيع المنطقة العازلة بسيناء إلى 1000 متر.
 
وقالت الجمهورية: زيادة المنطقة العازلة في رفح إلى كيلومتر.

تهديدات الداخلية لمتظاهري 28 نوفمبر

أبرزت صحف الثلاثاء التهديدات التي أطلقتها وزارة الداخلية باستخدام الرصاص الحي تجاه كل من يشارك في مظاهرات يوم 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، التي دعت إليها "الجبهة السلفية" تحت شعار: "الثورة الإسلامية.. انتفاضة الشباب المسلم".

فقالت المصري اليوم: الداخلية لدعاة "الثورة المسلحة": لن نسمح بتكرار سيناريو 28 يناير وسنطلق الرصاص الحي.

وقالت الجمهورية: الداخلية: الذخيرة الحية لمواجهة أي انتهاكات في مظاهرات 28 نوفمبر .

وقالت الشروق: الداخلية: سنحمي المنشآت الشرطية في 28 نوفمبر بالذخيرة الحية.

وغير بعيد، قالت الدستور: الشيخان حسان ويعقوب ضد الثورة الإسلامية.

وفاة حالة ثانية بإنفلونزا الطيور

اهتمت صحف الثلاثاء بإعلان وزارة الصحة وفاة ثاني حالة بإنفلونزا الطيور، لسيدة عمرها 19 عاما، من أسيوط.

فقالت الأهرام: الصحة: وفاة ثاني حالة بإنفلونزا الطيور.

وقالت الوطن:  إنفلونزا الطيور تحصد الضحية الثانية.. والإصابات ترتفع إلى 7.

وقالت المصري اليوم: أنفلونزا الطيور تقتل أول ضحية في أسيوط.. والصحة: الوضع تحت السيطرة.
السيسي يخطب ود شركات السياحة العالمية

أبرزت صحف الثلاثاء لقاء الجنرال السيسي مع عدد من رؤساء وممثلي شركات السياحة العالمية، وتأكيده لهم تذليل أي عقبات.

ومع صورة للسيسي خلال اجتماعه مع ممثلي شركات السياحة العالمية، قالت الأهرام: عودة حركة السياحة المصرية إلى الخريطة العالمية.. الرئيس يبحث تذليل العقبات وتوفير وسائل الراحة للسائحين.

وقالت الجمهورية: السيسي: حريصون على إنعاش السياحة.. إزالة أي معوقات تواجه الزوار الأجانب.

 
وقالت الأخبار: السيسي لوفد كبرى الشركات العالمية: لجنة من 5 وزارات لحل مشاكل السياحة.
 
وغير بعيد، قالت المصري اليوم أيضا: السيسي يزور إيطاليا وفرنسا للترويج للمؤتمر الاقتصادي.. مصادر: توقيت الزيارة مهم.. ومصر أصبحت أكثر جذبا للاستثمارات.

تعهدات محلبية

أصدر رئيس الوزراء إبراهيم محلب تصريحات جدد فيها تعهده بإجراء انتخابات نزيهة.

فقالت الوفد: محلب: أقسم بالله على إجراء انتخابات برلمانية نزيهة.

وقالت المصري اليوم: محلب: مصر تحتاج تحالفا انتخابيا مدنيا يدعم الديمقراطية.

انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف الثلاثاء بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:

قالت الشروق أيضا: صاحب "عزازيل" يعتزل الحياة الثقافية بعد تعيين سراج الدين مستشارا لمجلس الوزراء.

وقالت الشروق: الجبهة المصرية تتفكك.. انسحاب أحزاب التجمع والمؤتمر والغد احتجاجا على نسبة مقاعد الائتلاف في قائمة الجنزوري.. وأنباء عن انضمامها لـ"الوفد المصري".

وقالت التحرير: الأوقاف: دول أجنبية اشترت مشايخ السلفية بملايين.. قيادات بالوزارة ردا على مخيون: "ماعندناش أئمة ربعاوية وحسابك عند ربنا".

وأخيرا، قالت الشروق: عاصم عبدالماجد: اتفقنا مع الإخوان على تشكيل حرس ثوري.
التعليقات (0)