رياضة دولية

مباريات حاسمة في الجولة الأخيرة للتصفيات الأفريقية

مصر والسنغال
مصر والسنغال
تشهد الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقرر إقامتها بغينيا الاستوائية مطلع العام المقبل، غدا الأربعاء، العديد من المباريات المثيرة والحاسمة للتأهل إلى العرس الأفريقي.

وضمنت تسعة منتخبات تأهلها إلى النهائيات حتى الآن بخلاف غينيا الاستوائية "البلد المضيف"، إضافة إلى جنوب أفريقيا، وتونس، والجزائر، والكاميرون، وبوركينا فاسو، والغابون، والرأس الأخضر، والسنغال.

ويتبقى على التأهل إلى أمم أفريقيا ستة منتخبات فقط، ستحددها الجولة السادسة والأخيرة غدا.

ويستضيف ملعب مصطفى بن جنات بمدينة المنستير التونسية مواجهة عربية خالصة بين منتخب تونس وضيفه المنتخب المصري في المجموعة السابعة.

وكان منتخب مصر قد خسر صفر/ 1 أمام ضيفه منتخب السنغال بالعاصمة المصرية القاهرة يوم السبت الماضي، لتتلاشى آماله تماما في حجز إحدى بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة للنهائيات، بعدما توقف رصيده عند ست نقاط في المركز الثالث، وباتت آماله الآن تنحصر في الحصول على أفضل مركز ثالث في المجموعات السبع المؤهلة للبطولة، التي غاب عنها في النسختين الماضيتين.

ولا بديل أمام المنتخب المصري سوى الفوز على نظيره التونسي، متصدر المجموعة برصيد 11 نقطة، عقب تأهله إلى النهائيات في الجولة الماضية برفقة المنتخب السنغالي صاحب المركز الثاني برصيد عشر نقاط، ثم يتعين عليه بعد ذلك انتظار نتائج المباريات في المجموعات الأخرى لمعرفة مصيره في الحصول على أفضل مركز ثالث.

وفي المجموعة ذاتها، يستضيف المنتخب السنغالي، صاحب المركز الثاني بعشر نقاط، نظيره البوتسواني متذيل الترتيب بنقطة واحدة في لقاء تحصيل حاصل بالنسبة للمنتخبين.

وفي المجموعة الأولى، يشتعل الصراع بين منتخبي نيجيريا "حامل اللقب" والكونغو من أجل التأهل للبطولة، بعدما حسم منتخب جنوب أفريقيا تأهله في الجولة الماضية.

ويواجه المنتخب النيجيري ضيفه منتخب جنوب أفريقيا، فيما يلتقي المنتخب الكونغولي مع مضيفه منتخب السودان.

ويتصدر منتخب جنوب أفريقيا ترتيب المجموعة برصيد 11 نقطة، يليه منتخب نيجيريا برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن الكونغو، بينما يتذيل المنتخب السوداني المجموعة برصيد 3 نقاط.

ويسعى المنتخب الجزائري لمواصلة انتصاراته والحفاظ على العلامة الكاملة، عندما يخرج لملاقاة مضيفه منتخب مالي في المجموعة الثانية.

ويتربع منتخب الجزائر على صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة بعدما فاز في جميع المباريات الخمس التي خاضها في التصفيات، بينما يبحث المنتخب المالي عن النقاط الثلاث في ظل صراعه للحصول على المركز الثاني في ترتيب المجموعة حيث أنه يمتلك في رصيده 6 نقاط بفارق الأهداف عن منتخب مالاوي، الذي يحل ضيفا على منتخب إثيوبيا "متذيل الترتيب" الذي ودع التصفيات رسميا.

ويلتقي منتخبا بوركينا فاسو والغابون على ملعبيهما مع منتخبي أنغولا وليسوتو على الترتيب في لقاء تحصيل حاصل، بعدما تأهل المنتخبان البوركيني والغابوني رسميا إلى أمم أفريقيا.

وفي المجموعة الرابعة، يكفي منتخب كوت ديفوار برصيد 9 نقاط الحصول على نقطة التعادل في لقائه مع ضيفه منتخب الكاميرون المتصدر برصيد 13 نقطة، والذي حسم بطاقة التأهل إلى أمم أفريقيا عن تلك المجموعة.

وضمن المجموعة ذاتها، يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية صاحب المركز الثالث برصيد 6 نقاط نظيره سيراليون المتذيل برصيد نقطة واحدة.

وفي المجموعة الخامسة، تبدو الأوضاع متشابكة تماما، في ظل احتفاظ المنتخبات الأربعة بآمالها في التأهل للنهائيات حتى الآن.

ويمتلك المنتخب الغاني، متصدر الترتيب برصيد ثماني نقاط آمالا في التأهل، حيث يكفيه التعادل مع ضيفه منتخب توغو صاحب المركز الأخير برصيد ست نقاط، والذي لا بديل أمامه سوى الفوز، بينما يتصارع منتخبا غينيا وأوغندا، المتساويان في رصيد سبع نقاط، على حصد النقاط الثلاث في لقائهما غدا.

ويحل منتخب جزر الرأس الأخضر ضيفا على منتخب زامبيا في المجموعة السادسة، وذلك بعد أن حسم الفريقان بطاقة التأهل، بينما يواجه منتخب النيجر نظيره موزمبيق.

وجرى تقسيم المنتخبات المشاركة في المرحلة النهائية إلى 7 مجموعات، يصعد من خلالها أول وثاني كل مجموعة، ليتأهل 14 منتخبا للنهائيات، يضاف إليها أفضل فريق يحتل المركز الثالث على مستوى المجموعات كلها، ليكون المجموع 15 منتخبا تصاحب غينيا الاستوائية مستضيفة البطولة.
التعليقات (0)