صحافة دولية

الكيان الموازي بتركيا يتحول إلى حزب سياسي

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح اليوم عددا من القضايا الداخلية والإقليمية المؤثرة على تركيا والمنطقة العربية، وكان من أبرز تلك القضايا، عملية السلام في تركيا، فناقشت الصحف آخر ما وصلت إليه العملية وسط توقعات بين يتم سحب السلاح من متمردي العمال الكردستاني في مقبل الأيام، فضلا عن مناقشتها لأعمال التنصت التي قام بها الكيان الموازي في الفترة الماضية وطالت عددا من المسؤولين في الحكومة التركية. 

هذا، ولم يغب عن صحافة اليوم، التطورات المتلاحقة في القدس الشريف والبلاد العربية، فنقلت الصحف ما يجري في فلسطين ولفتت إلى الصراع الذي تقوده داعش وسط نفي تركي بأن لا علاقة لتركيا بهذا التنظيم الذي انتشر إرهابه عالميا، كما أوردت الصحف قضايا وأخبارا أخرى. 

الكيان الموازي.. من التنصت لحزب سياسي 

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن عمليات التنصت التي يقوم بها الكيان الموازي في تركيا، كانت تنتهي إلى بنسلفانيا (مكان إقامة قائد التنظيم (فتح الله كولن). ونقلت صحيفة "ستار" عن شركة Spectronic الدنماركية، تصريحها، بأن هناك عددا من الشرطة التركية قدموا للشركة للحصول على أجهزة تنصت، وذكرت الشركة بأن: هؤلاء الشرطة أتوا عندنا لأجل الحصول على أجهزة تنصت.

ونشرت صحيفة "يني عقد" في خبر آخر لها، بأن هناك "قرارا يقضي باعتقال 5 أشخاص من المشتبه بهم ال 9 الذين أفرج عنهم في قضية التنصت الغير قانوني". وأوردت صحيفة "صباح" الخبر تحت عنوان: "قرار بإلقاء القبض على شرطة تابعين للتنظيم الموازي".

وتفيد صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن إدريس نعيم شاهين المعروف بتبعيته للتنظيم الموازي، سيتقدم غداً، بطلب لوزارة الداخلية لتأسيس حزب سياسي.

عملية السلام.. هل يُنزع سلاح العمال الكردستاني؟

يفيد الصحفي، هلال كابلان، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: الفترة المقبلة سيجري الحديث عن نزع سلاح حزب العمال الكردستاني، وفي تلك اللحظة ستحصل ضجة، وعلينا أن نكون جاهزين لأعمال العنف.

وترى رئيسة تحرير صحيفة "صباح"، الصحفية، أمرة أكوز، بأن: أهم هدف في عملية السلام؛ هو ترك حزب العمال الكردستاني لسلاحه، ولكن هذا لن يكون ممكناً بحلول قصيرة المدى وبدون وجود تغيير في الدستور وضمانات دولية.

ويشير الصحفي، ماهمات تركار، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" بأن: قائد الإرهاب أوجلان المتورط في دماء 40 ألف شخص، أصبحت له قيمة! ويفيد الصحفي، بأن "نائب رئيس حزب العدالة والتنمية ماهمات علي شاهين يشتكي من طلبه إدخال الولايات المتحدة الأمريكية في عملية السلام.

ويلفت الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له بصحيفة "مليت" بأن: الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تكون طرفاً ثالثاً في عملية السلام، وأنقرة ترفض ذلك.

ونقلت صحيفة "ستار" عن رئيس الحكومة التركية، احمد داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه: "نتخذ الإجراءات التدبيرية اللازمة كي لا تتعثر عملية السلام". ويرى الصحفي، أحمد تاشقتران، في مقال له بذات الصحيفة، بأنه: من الواضح أن عملية السلام سيجري تجديدها عقب نجاتها من أحداث كوباني التي اندلعت في تركيا.

الأحزاب في تركيا.. الخلاف السياسي سيد الموقف

نقلت صحيفة "حريت" عن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه، بأن: "دائماً ما كنت أصيب الدهشة من انتماء العلويين لحزب الشعب الجمهوري". ويشير رئيس تحرير صحيفة، "ستار" مصطفى كارا علي اوغلو، إلى أنه: "يجب على حزب الشعب الجمهوري أن لا يتصالح فقط مع حادثة ديرسيم بل عليه أن يتصالح مع العشرة أعوام الأخيرة كذلك".

ويرى الصحفي رحمي توران، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" بأن: ليس النظام الحاكم وحده من قام بذلك، بل إن رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو أظهر موقفا معارضا للجمهورية ولكنه لم يتماد كثيراً.

ويفيد الصحفي، سفالي يوكسالر، في مقال له بصحيفة "صباح" بأنه: لا يمكن أن ينجح الحزب السياسي، الذي يخاف من التصالح مع الأحداث المؤلمة التي تسبب بها أثناء فترة حكمه. 

وفي موضوع ذي صلة، يرى الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: رئيس الجمهوري رجب طيب اردوغان لم يعلم بالتحريفات التي جرت على رسائل النور إلا من خلال الزيارة التي قام بها لطلبة بديع الزمان.

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "يني شفق"، علي بيرام أوغلو، إلى أن: اجتماع نائب رئيس الوزراء يلتشن آق دوغان مع نواب حزب الشعوب الديمقراطية أعطت إشارات بالعودة.

أرقام قياسية بمعدل البطالة

أفادت صحيفة "زمان" في خبر لها، جاء فيه، بأن تركيا في طريقها لتحطيم الأرقام القياسية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في معدلات البطالة.

ويشير رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو"، الصحفي، أمين شولاشان، بأن: نسبة البطالة في تركيا قاربت إلى الـ 3 مليون، وهذه أرقام رسمية صادرة عن الدولة.

استهداف كنيس في القدس.. وإسبانيا تصوت لـ"دولة فلسطين"

أوردت صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة رام الله. وأفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، جاء بناء على خبر أوردته وكالة الأخبار الفلسطينية، بأن الجيش الإسرائيلي قام باقتحام مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وتوضح صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأنه وفي ظل الضغوطات التي يتعرض لها الفلسطينيين، والهجمات التي يتعرض لها المسجد الأقصى، والأزمة الناتجة عند ذلك، حصلت عملية استهدفت كنيس في القدس. وتشير صحيفة "طرف" في خبر لها، إلى مقتل 4 وإصابة 7 آخرين في هجوم استهدف كنيس يهودي في القدس.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن البرلمان الإسباني، صوّت بأغلبية تأييدًا لمشروع قرار يقضي بالاعتراف بدولة فلسطين

تركيا وداعش.. من أين جاء البغدادي؟ 

نقلت صحيفة "يني شفق" عن رئيس الوزراء داود أوغلو قوله إن الإعلام الدولي مستمر بحملاته التشويهية التي تهدف لربط تركيا بداعش على الرغم من نفي تركيا لذلك، وقال داود أوغلو: "من أين جاء البغدادي؟" وليعطونا اسم واحد لقيادي من داعش خرج من تركيا؟ 

وفي موضوع ذي صلة، أوردت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأن البيشمركة تنفذ هجوما استهدف قرية بالقرب من سد الموصل، وقتل في الهجوم 25 مقاتل من تنظيم داعش، جرى الإشارة إلى أن أغلبهم مواطنون أتراك. ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، مراد اردين، في مقال له: بأن تنظيم داعش يقضى اليوم على كل شيء له علاقة بعلم الآثار في المناطق الخاضعة تحت سيطرته في سوريا.

وتفيد صحيفة "حريت" في خبر لها، بأنه وقبل زيارته إلى تركيا، صرح جون بايدن بعدم تفكيرهم في إقامة منطقة حظر طيران أو إنشاء منطقة عازلة. ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، ارطغرل أوزكوك، في مقال له بأنه: وقبل أسبوعين لجأت شخصية سورية مهمة جداً إلى تركيا.
التعليقات (0)