اقتصاد عربي

الأردن يتفاوض مع أمريكا لإصدار سندات بقيمة مليار دولار

وزير المالية الأردني أمية طوقان - أرشيفية
وزير المالية الأردني أمية طوقان - أرشيفية
قال مسؤول أردني إن بلاه ستبدأ الشهر المقبل التفاوض مع الجانب الأمريكي بشان طرح إصدار ثالث من سندات دولية "اليورو بوند" بكفالة الولايات المتحدة بقيمة نحو مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن وزير المالية الأردني أمية طوقان سيغادر إلى الولايات المتحدة بداية الشهر المقبل بعد إلقائه خطاب الموازنة العامة للدولة للعام 2015 أمام مجلس النواب الأردني الأحد المقبل.

وبين أن طوقان سيلتقي بوزير الخزانة الأمريكي للتباحث حول الإصدار الثالث من السندات الدولية وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

وأشار المصدر إلى أن الولايات المتحدة كانت قد وافقت مؤخرا للأردن على طرح جديد من سندات اليورو بوند في الأسواق العالمية بكفالتها.

وقال إن فرص الأردن في طرح هذه السندات باتت أفضل من السابق بكثير وذلك بعد تحسن النظرة المستقبلية للمملكة من سلبية إلى مستقرة ما سيخفض أيضا مقدار الفائدة على السندات والشروط الأخرى الخاصة بها.

وكان الأردن قد طرح العام الجاري وبضمانة الحكومة الأمريكية  سندات دولاريه للمرة الثانية بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات وبسعر فائدة وصل إلى ما نسبته 1.945%.

كما نجح الأردن العام الماضي في إتمام عملية إصدار سندات "اليوروبوند" بالدولار في الأسواق العالمية و"بكفالة أمريكية" للمرة الأولى بقيمة اجمالية بلغت 1.250 مليار دولار مدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في عام 2020 وبسعر فائدة 2.503 % تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق.

ولجأ الأردن إلى طرح مثل هذه السندات  لتخفيض عجز الموازنة المقدر أن يبلغ العام الجاري استضافة البلاد لحوالي 1.4 مليون لاجئ سوري وكذلك ارتفاع فاتورة الطاقة إلى ما يزيد عن ست مليارات دولار سنويا.

وقال وزير المالية الأردني في تصريح صحفي سابق إن هذه الإصدارات بضمانة الحكومة الأمريكية يعكس  ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد الأردني وقدرته على خدمة مديونيته بالرغم من الظروف السياسية الصعبة التي تعيشها المنطقة.
التعليقات (0)