سياسة عربية

الحمى أجلت زيارة ملك المغرب للصين

الحمى أجلت زيارة ملك المغرب للصين - أرشيفية
الحمى أجلت زيارة ملك المغرب للصين - أرشيفية
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في المغرب، تأجيل زيارة العاهل المغربي، التي كان من المقرر أن يقوم بها إلى الصين الخميس المقبل، لأسباب صحية.

وأفاد بيان صادر الثلاثاء، نشرته الوكالة الرسمية المغربية، بأن الطبيب الخاص بالملك محمد السادس، قد أكد أنه مصاب بأعراض زكام حاد مصحوب بحمى مضاعفة بالتهاب في الشعب الهوائية، وأنه لهذه الأسباب تم تأجيل زيارة عاهل البلاد إلى الصين.

وأشار البيان، إلى أنه تم إلغاء استقبال ملكي للوزير الأول لجمهورية كوريا الجنوبية “تشانغ هونغ وون”، لإعطاء انطلاق أشغال سد “مداز″  لذات الأسباب.

وكان بيان سابق صدر الاثنين عن وزارة القصور الملكية المغربية، قد أفاد  بأن العاهل المغربي الملك محمد السادس، سيبدأ الخميس المقبل، زيارة رسمية إلى جمهورية الصين الشعبية بدعوة من الرئيس الصيني جين بينغ.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ترجع إلى تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1958، بافتتاح سفارة الصين بالرباط، وافتتاح السفارة المغربية ببكين عام 1960.

وسبق للعاهل المغربي أن قام بزيارة الصين عام 2002، كما قام الرئيس الصيني السابق “هيو جينتاو” بزيارة المغرب عام 2006.

وأفادت وزارة الخارجية المغربية، في بيان لها، بأن علاقات الصداقة الثنائية بيت البلدين تعززت بدعم من جمعية الصداقة ابن بطوطة التي تأسست ببكين عام 1984، والفريق البرلماني للصداقة الصينية المغربية والذي تأسس عام 2000، وكذلك جمعية التبادل والصداقة المغربية الصينية التي تأسست بالدار البيضاء في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

وكشف مكتب الصرف المغربي، وهو المؤسسة المكلفة بإحصاء التبادل التجاري والاقتصادي للمغرب مع الخارج، خلال الشهر الماضي، أن الصين رابع شريك تجاري للمغرب بعد كل من إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
التعليقات (0)