صحافة عربية

تلميح إلى دور أردني ضد داعش في سوريا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
كتب رائد صالحة في صحيفة القدس العربي حول تصريحات لنائب جمهوري في لجنة القوات المسلحة، بمجلس النواب الأميركي يدعى روب ويتمان قال فيها، إنه لا توجد في الوقت الحالي قوات برية من الدول العربية في العراق أو سوريا، ولكن هنالك محادثات حول كيفية عمل ذلك.

ونقلت الصحيفة عن ويتمان أن الأردن يمكن أن يوفر قوات برية ضد داعش. وأضاف بعد عودته من جولة في قطر والأردن وأفغانستان أن الأردنيين قدموا الدعم الجوي وبعض المساعدات، ولكن دون وجود عسكري على الأرض بشكل مباشر، ولكنْ هنالك نقاش يجرى بين الولايات المتحدة وقوات التحالف حول مستقبل الجهود على الأرض.

وتشير الصحيفة إلى أن وايتمان التقى خلال جولته العاهل الأردني عبد الله الثاني، الذي من المقرر أن يزور البيت الأبيض والكونغرس في الأسبوع المقبل.
 
مسلمو بريطانيا قلقون من احتمال تعرضهم لمضايقات بعد قانون مكافحة الإرهاب
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط إن القانون الجديد لمكافحة الإرهاب، الذي قدمته الحكومة البريطانية ويستهدف بالتحديد الجهاديين، أثار شكوكاً وقلقاً لدى مسلمي لندن الذين يخشون التعرض لمضايقات بسببه.

وتنقل الصحيفة عن محمد علي، البائع في حي وايتشابل (شرق) حيث تقيم جالية مسلمة كبيرة، ويقع فيه أقدم جامع معروف في العاصمة البريطانية، إن "هذا القانون يستهدف المسلمين". وأضاف هذا الرجل البالغ من العمر 55 عاماً في محله أن "قيام عدد من أفراد الجالية بأعمال إجرامية، لا يعني تحميل الجالية كلها مسؤولية ذلك".

وتلفت الصحيفة إلى أن الشرطة البريطانية (سكوتلانديارد) أعلنت أمس أنها "أفشلت أربع أو خمس مؤامرات إرهابية" في 2014 مقابل واحدة في المعدل سنوياً في الأعوام السابقة. وعبرت الشرطة عن "قلقها المتزايد" خصوصاً حيال تنفيذ هجمات منفردة يقوم بها من يوصفون "بالذئاب المتوحدة"، الذين يمكن أن يتحركوا بمفردهم ويرتكبوا هجمات لا تتطلب استعدادات كبيرة.

ووفقاً للصحيفة، يشمل قانون مكافحة الإرهاب البريطاني الجديد، الذي تنوي الحكومة تمريره هذا الأسبوع إجراءات منها، سحب جوازات سفر المشتبه بهم الذين يغادرون البلاد مما سيمنعهم من العودة إلا بموجب الشروط التي تفرضها الحكومة. كما سيتضمن القانون بنداً يسمح للحكومة بإجبار المشتبه بهم على نقل مكان سكناهم إلى مناطق أخرى من البلاد.

ونقلت الصحيفة عن هاني السباعي، مدير مركز المقريزي للدراسات بلندن، قوله إن هناك خمسة قوانين لمكافحة الإرهاب صدرت منذ عام 1995 حتى الآن، تستهدف في مجملها المسلمين. وأضاف الإسلامي المصري للصحيفة أن "قوانين الإرهاب لن تردع من لديه نية ارتكاب أعمال إرهابية".
 
محمد بن زايد يهنئ أمير قطر هاتفياً بفوز منتخب بلاده

سلطت صحيفة الاتحاد الظبيانية الضوء على تهنئة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد (أبو ظبي)، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة فوز المنتخب القطري لكرة القدم، وتتويجه بطلاً لكأس "خليجي 22"، التي أقيمت في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقالت الصحيفة إن التهنئة جرت خلال اتصال هاتفي، أجراه محمد بن زايد مساء أمس مع أمير دولة قطر.
 
إسرائيل تحرض الأطلسي على تركيا بسبب حماس
 
في متابعتها الخاصة لوسائل الإعلام، ذكرت صحيفة القدس المقدسية نقلاً عن صحيفة إسرائيل اليوم، أن إسرائيل وجهت رسائل رسمية إلى حلف شمال الأطلسي للمطالبة باتخاذ إجراءات ضد تركيا؛ لإتاحتها الفرصة أمام قيادات من حماس لممارسة أعمالها "الإرهابية" من اسطنبول دون عوائق.

وحسب الصحيفة، فإن الرسالة أشارت للقيادي في حماس هو صالح العاروري، المتهم بالتخطيط والإشراف على عدد من العمليات التي استهدفت إسرائيليين مؤخراً، من بينها عملية خطف المستوطنين الثلاثة قرب الخليل، إضافة إلى التخطيط للانقلاب ضد السلطة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن الرسالة الإسرائيلية التي تم تمريرها لأكثر من جهة داخل حلف شمال الأطلسي، تشير إلى القوانين المتبعة بعدم تورط أي جهة عضو في المنظمة بإقامة علاقات مع منظمات "إرهابية" أو التحالف معها.

وزعمت مصادر سياسية وعسكرية إسرائيلية للصحيفة، أن حركة حماس تدير نشاطاتها السياسية والعسكرية من اسطنبول بعد أن انتقلت من دمشق بسبب القتال في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين الأمنيين في إسرائيل، أنه ليس هناك من شك في أن نشاطات حماس تجري في تركيا بموافقة وإشراف رجب طيب أردوغان، مشيراً إلى أن وزير الجيش موشيه يعلون قدم رسالة مماثلة لنظيره الأميركي تشاك هيغل منذ أسبوعين، قال فيها إن "تركيا تلعب لعبة ساخرة في المنطقة، وأنها تدعم حماس بالمال كما تسمح لها بممارسة نشاطاتها من اسطنبول".
التعليقات (0)