فنون منوعة

وصية صباح: ارقصوا وغنوا وادبكو ولا تحزنوا (فيديو)

توفيت الفنانة صباح عن عمر يناهز 87 عاما - أرشيفية
توفيت الفنانة صباح عن عمر يناهز 87 عاما - أرشيفية
نشرت كلودا عقل ابنة شقيقة الفنانة اللبنانية الراحلة صباح وصية الفنانة -المُلقبة بالشحرورة سابقا- لمحبيها وجمهورها قبل رحيلها إلى مثواها الأخير.

ونشرت كلودا وصية الفنانة الأخيرة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مؤكدة فيها أن الفنانة الراحلة طالبت جمهورها بعدم البكاء عليها.

وقالت كلودا "يا أحباب الصبوحة.. الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتا على الأرض إلي حبّتا.. الصبوحة اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير.. راحت عند أهلا وإخوتا إلي اشتاقتلن كتير".

وأضافت كلودا "الصبوحة بتودعكن وبتقلكن ما تبكوا وما تزعلوا عليي وهيدي وصيتي إلكن، قالتلي قوليلن يحطو دبكة ويرقصوا بدي ياه يوم فرح مش يوم حزن، بدي ياهن دايما فرحانين بوجودي وبرحيلي متل ما كنت دايما فرّحن، وقالتلي قلكن إنه بتحبكن كتير وإنو ضلوا تذكروها وحبوها دايما".

أعمال الصبوحة

وجدير بالذكر أن البداية الفنية للفنانة الراحلة كانت في صغرها في لبنان، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة.

وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم ولاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا.

وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم «صباح» في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها 18 عاما.

شاركت في السينما المصرية، ولها 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. واشتهرت الفنانة بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى تسعة.

توفيت الفنانة صباح فجر الأربعاء 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاما.

التعليقات (1)
برنسيسه
الأحد، 30-11-2014 02:41 م
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم استغفر الله العظيم اللهم احسن خاتمتنا