رياضة دولية

أبرز 6 أرقام تحققت في تاريخ مونديال الأندية

تشهد البطولة المقامة بالمغرب 5 وافدين جدد - أ ف ب
تشهد البطولة المقامة بالمغرب 5 وافدين جدد - أ ف ب
بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات النسخة الـ 11 من كأس العالم للأندية لكرة القدم، الأربعاء المقبل، التي تستضيفها في المغرب بمشاركة أبطال القارات الست، والمغرب التطواني بطل الدوري المغربي ممثلا عن الدولة المستضيفة.

وشهدت البطولة العالمية منذ انطلاقها عام 2000 حتى  2013 تحقيق 6 أرقام قياسية، وفيما يلي أبرز تلك الأرقام.

- 73 ألف متفرج تابعوا في ريو دي جانيرو البرازيلية خلال نسخة عام 2000 مباراة دور المجموعات بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وفاسكو دي جاما البرازيلي وبعدها بأيام قليلة موقعة النهائي بين كورينثيانز وفاسكو دي جاما البرازيليين، وهو ما يعتبر إلى حد اليوم رقما قياسيا في الحضور الجماهيري على مستوى بطولة كأس العالم للأندية.

- خاض كل من وائل جمعة وحسام عاشور ومحمد أبو تريكة من النادي الأهلي المصري 11 مباراة في البطولة وهم يعتبرون بذلك أصحاب الرقم القياسي في عدد المواجهات في كأس العالم للأندية.

- أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة ضمن بطولة كأس العالم للأندية كانت قد سجلت في بطولة العالم باليابان 2008 خلال مواجهة نصف النهائي بين جامبا أوساكا الياباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي والتي انتهت بفوز الإنجليز بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

- أفضل هداف في تاريخ كأس العالم للأندية هو اللاعب الأرجنتيني سيزار ديلجادو الذي سجل في نسختي 2012 و2013 خمسة أهداف بألوان نادي مونتيري المكسيكي.

- كانت نسخة 2013 الأكثر غزارة بالأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية، ففي ثماني مباريات سجل 28 هدفا.

- ثلاثة لاعبين تمكنوا إلى غاية الآن من التتويج بلقب كأس العالم للأندية مع فريقين مختلفين وهم: ديدا (كورينثيانس البرازيلي عام 2000، واي سي ميلان الإيطالي عام 2007)، ودانيلو (ساو باولو البرازيلي عام 2005 وكورينثيانس البرازيلي في 2012)،  وتياجو (برشلونة الإسباني في عام 2011، وبايرن ميونيخ الألماني في 2013).

5 وافدين جدد بالنسخة الـ 11

وتشهد البطولة، مشاركة نادي أوكلاند سيتي النيوزيلاندي ليكون أكثر الأندية مشاركة في البطولة العالمية من بين الأندية المشاركة في النسخة القادمة للبطولة.

وستكون مشاركته في مونديال المغرب هي السادسة، حيث سبق له المشاركة أعوام 2006 و2009 و2011 و2012 و2013 وأخيرا 2014.

ويملك اللاعب النيوزيلاندي دانييل كوبريفسيتش في رصيده ست مشاركات في هذه المسابقة العالمية بعدما مثّل نادي وايتاكاري يونايتد مرتين، ونادي أوكلاند سيتي في أربع مناسبات.

كما أن 193 سنتيمترا هو طول قامة كابتن نادي أوكلاند إيفان فيسيليتش، ويعتبر مدافع ممثل نيوزيلندا بذلك اللاعب الأطول قامة على مستوى النسخة الحالية لكأس العالم للأندية، أما الأصغر قامة فهو ألوسين فوفاناه مهاجم نادي ويسترن سيدني الأسترالي البالغ طول قامته 165 سنتيمترا.

39 عاما يبلغ من العمر حارس مرمى نادي سيدني واندررز، أنتي كوفيتش، ليعتبر بهذا أكبر اللاعبين المشاركين في النسخة الحالية للمونديال سنا.

وتشهد نهائيات كأس العالم للأندية حضور خمسة وافدين جدد على البطولة وهم: المغرب التطواني، ووفاق سطيف الجزائري، وويسترن سيدني واندررز الأسترالي، وكروز أزول المكسيكي إلى جانب سان لورينزو الأرجنتيني.

 ومن المقرر أن تقام النسخة الحادية عشر للبطولة العالمية بين يومي 10 و20  كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بمشاركة 6 فرق يمثلون القارات بالإضافة إلى المغرب التطواني بطل الدوري المغربي مستضيف البطولة.
التعليقات (0)

خبر عاجل