سياسة دولية

كيري: دول عربية عرضت التحالف ضد حماس

كيري دعا لاستغلال الفرصة وتطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل - أ ف ب
كيري دعا لاستغلال الفرصة وتطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل - أ ف ب
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن دولا عربية أبدت استعدادها لخلق تحالف إقليمي ضد الحركات الجهادية مثل حماس وأحرار الشام والدولة الإسلامية وبوكو حرام.

وأضاف: "ولكنني سأقول لكم ما يقولونه لي. إنهم يقولون لي إنهم على استعداد للوقوف وصنع السلام مع إسرائيل" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستكون "مقصرة إذا لم تحاول الاستفادة من ذلك".

ولفت إلى أنه وفي خضم "أعمال الإرهاب نشهد إمكانات ظهور تحالفات إقليمية جديدة، تجمعها القليل من القواسم المشتركة، ولكن تتشارك في رفض المتطرفين".

وقال كيري في كلمة له أمام منتدى "سابان" السنوي لبحث العلاقات الأمريكية الإسرائيلية "يجب أيضا أن نتشارك لأن أصدقاءنا هم في غاية الأهمية بالنسبة لنا. العلاقة بيننا وبين إسرائيل والعلاقات التي لدينا الآن مع العديد من الدول العربية، تلك العلاقات في الواقع تجعلنا أكثر أمنا في عالم خطير للغاية عبر تمكيننا من الاستجابة مبكرًا وعلى نحو أكثر كفاءة إلى المخاطر الأمنية للإرهاب والعدوان، والانتشار، والجريمة المنظمة".

وأشار إلى أنه "مؤخرا، قبل ستة أشهر، كل هذا ربما كان يبدو مستحيلا تماما. وأصبح من الواضح للجميع أن هزيمة التطرف العنيف، وتعزيز التعاون الإقليمي طريقتان لبناء مستقبل أفضل لمنطقة الشرق الأوسط ومستقبل أكثر أمنا لإسرائيل وجيرانها".

من جانبها قالت حركة حماس إن حديث كيري عن رغبته في وقف المقاومة "مجرد أوهام وأحلام لن تتحقق".

وأضاف:" حماس هي حركة تحرر وطني، والمقاومة الفلسطينية باقية طالما بقي الاحتلال والعدوان الإسرائيلي بحق الفلسطينيين".

وتابع: "المقاومة حق مشروع، وأي تحالف عربي أو دولي، لن ينجح في كسر إرادتها، وستستمر المقاومة".
التعليقات (1)
عمر احمد
الإثنين، 08-12-2014 03:57 م
لقد راينا وسمعنا ان وبالتاكيد ا?يام تثبت لنا التؤاطو الفج لحكام هم اول من يحاربون ديانتهم من اجل الكيان الصليبي المحتل ووصلت الخيانة الى ذروتها بان يلعبوا دور المقاتل بالوكالة عن اسرائيل وخانوا ايمانهم وايمانهم ودينهم وامتهم والقسم الذي اقسموه امام شعوبهم المخدوعة والمغلوبة على امرها