صحافة دولية

داوود أوغلو: لو أفسد أخي سأقطع يده

الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
الصحافة التركية - الصحافة التركية الاثنين
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح اليوم، الاثنين عددا من أهم القضايا المؤثرة على الساحة السياسة، ومن أبزر ما أوردته أحاديث حول الفساد وقضية التعليم وسياسته الجديدة في ظل جدل محتدم بين الإصلاحيين والعلمانيين في البلاد. 

وناقشت الصحف التركية أخبارا وقضايا أخرى أبرزها، مسالة انفصال الأكراد، وارتباط الكيان الموازي بإسرائيل، وقضية التمثيل النسبي في البرلمان التركي، إذ تشهد هذه القضايا سجالا ونقاشا حاميا منذ أيام في مختلف الأوساط التركية. 

الفساد

نقلت صحيفة "يني شفق"، في خبر لها، عن  رئيس الوزراء داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه، بأنه لن يكون هناك أي تسامح في مواجهة الفساد، وحتى لو أن أخي تورط في ذلك سأقطع يده، ونحن في حزب العدالة والتنمية أخذنا التدابير اللازمة في مواجهة الفساد، ولكن لو حصل حادثة فساد فلن يكون هناك تسامح من طرفي ولا من طرف رئيس الجمهورية.

وتفيد رئيسة تحرير صحيفة "سوزوجو"، الصحفية، رحمي توران، في مقال لها: نحن نحتل آخر المراتب في سجلات الأمم المتحدة على المستوى المعيشي والحريات، ولكننا على رأس القائمة في قضايا الفساد، وعندنا قصر فخم بمليارات الدولارات!

التعليم في تركيا.. توجه جديد يعمه الجدال 

نقلت صحيفة "حريت" في خبر لها، عن رئيس الحكومة التركية، احمد داود أوغلو، تصريحه حول الانتقادات المتعلقة بقرارات مجلس التعليم، والذي جاء فيه: حزب الشعب الجمهوري يتحدث عن العصور الوسطى، ولأجل اللغة العثمانية أقاموا الدنيا ولم يقعدوها، هؤلاء يجهلون التاريخ. ويلفت رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، ماهما يلماظ، في مقال له، إلى أنه: جرى إقرار 179 توصية في اجتماع مجلس التعليم، وسيقوم وزير التعليم نبيل أفجي، بالإعلان عن توجه جديد في التعليم الفترة المقبلة.  ويفيد الصحفي، طه أكيول، في مقال له بذات الصحيفة، بأن: تركيا احتلت المرتبة الـ 45 في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)، وهو اختبار يستهدف التعرف على قدرة الطلاب على الفهم والتفكير وحل المشاكل، ويكن يبدو أن مجلس التعليم في اجتماعه نسي ذلك.

ويرى الصحفي، أفق جوشكون، في مقال له بصحيفة "ميلاد" بأن: العائق الأكبر اليوم أمام حرية التعليم في تركيا، هي العقلية التي نتجت عن فترة حكم الحزب الواحد والتي ترفض الآخر. ويتساءل رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، خليل مارت، في مقال له، بأنه: على من يقولون بعدم إلزام العلويين بدرس التربية الدينية، هل العلويين مشركين؟ حتى يقولوا ذلك؟

ويشير رئيس تحرير صحيفة "ملليت"، الصحفي، مهواش افين، في مقال له، إلى أن: فرض تركيا إلزامية درس التربية الدينية على الطلبة، يخالف ميثاق المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. 

ضحايا جدد بمناجم الفحم بتركيا 

أوردت صحيفة "ملليت" في خبر لها، نبأ مقتل الشاب فولكان كرد أوغلو البالغ من العمر 29 عاماً في الانهيار الترابي الذي حصل داخل منجم للفحم في زونقولداك. ويلفت الصحفي، تونجى باقين، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أنه: ما هو المطلوب من اللجنة البرلمانية التي تشكلت عقب الكارثة التي راح ضحيتها301 شخص في سوما؟ المطلوب كان أن يتم الكشف عن كافة الثغرات القانونية والأخطاء والإهمال، كي لا تحصل مثل هذه المصائب مرة أخرى.

هل يريد أكراد تركيا الانفصال؟ 

نقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، عن عضو هيئة التدريس البريطاني، البروفسور الدكتور حامد السيد، أفادته بأن: الأكراد لا يريدون الانفصال في تركيا، ويريدون العيش المشترك، فهم شاهدوا التطورات التي حصلت أثناء عملية السلام. وفي موضوع ذا صله، ذكرت الصحيفة، في خبر آخر لها، بأن حزب العمال الكردستاني قام بتهديد العاملين في السدود بالقتل.

ما علاقة التنظيم الموازي في تركيا بإسرائيل؟ 

نقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، عن بولنت يلدرم، رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية "ihh"، تصريحه الذي جاء فيه، بأنه، يوجد في تركيا عدد من التنظيمات الموازية المرتبطة بالصهيونية، على الرغم من قرار رئيس الجمهورية، لا يقومون بإرسال مذكرة الإعتقال بحق المتورطين في حادثة ما في مرمرة إلى الإنتربول.

ونشرت صحيفة "صباح" خبرا تحت عنوان: "جرى استعادة التسجيلات المحذوفة". أوضحت فيه بأنه تم الكشف عن الخيانة التي حصلت فيما يتعلق بهواتف كريبتول، حيث تم الانتهاء التحقيقات المتعلقة بذلك. وكان الدليل الأساسي، هي المحادثات ال 363 التي تم استعادتها بواسطة أحد البرامج، وجرى تحديد المخبرين داخل هيئة الاتصالات. وتلفت رئيسة تحرير الصحيفة، الصحفية، براءة البيرق: الفترة الماضية شهدت انخفاض كبير في أسعار النفط، وهذا سبب عودة الأنظار مجددا تجاه سوق الطاقة. ونحن في ضوء مرحلة جديدة تتضارب فيها الحسابات السياسية المختلفة بالإضافة إلى الموازنة بين العرض والطلب.

تركيا الأولى عالميا في التبرعات الإنسانية

أفادت صحيفة "ستار" في خبر لها، بأن تركيا تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم، في حجم التبرعات التي تقدمها سواء عن طريق المؤسسات الرسمية أو مؤسسات المجتمع المدني، حيث بلغت قيمة التبرعات عام 2013م 4 مليار و347 مليون دولار.

ونشرت صحيفة "ميلاد" خبرا تحت عنوان: "الدعاء يتنزل على تركيا". جاء فيه بأن تركيا حققت نجاحاً بالغاً في حصولها على المركز الأول عالمياً، في أعمال الإغاثة، حيث وصلت إلى 120 دولة حول العالم من اليمن حتى الفليبين عام 2013م.

حزب فاز بجولتين انتخابيتين هل يضره التمثيل النسبي؟

يقول الصحفي، محمود أوفور، في مقال له بصحيفة "صباح": نحن نتحدث عن حزب فاز في آخر جولتين انتخابيتين بفارق كبير، على الرغم من الهجمات والحملات التي تعرض لها. وحينما فشلوا في كل ذلك، الآن يتوجهون لقانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان. ويرى البروفسور القانوني الدكتور عبد الرحمن إران، في إفادة ادلى بها لذات الصحيفة، بأن: ما قامت به المحكمة الدستورية من حديث عن قانون الانتخابات بمثابة خط، وهاشم كلتش تنتهي فترته في شهر مارس، وسيتغير الموقف داخل المحكمة الدستورية على أثر ذلك، وبعد 3 سنوات لن نتحدث عن هذه الأمور إطلاقاً، فتركيا تغيرت.

وتفيد الصحفية، إيثار كاراكاش، في مقال لها بصحيفة "ستار"، بأن: الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان، وحصره بنسبة 10? أمر سيء.  مشيرة إلى أنه لا يوجد أحد اليوم يدفع بحق عن قرارات كنعان أفران هذه.

وفي موضوع ذا صلة، تلفت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أن هناك قرارا لا يوجد له أي أساس قانوني، طالب إسماعيل باكرك قاضي محكمة الجزاء الخامسة في أضنة، بنشر خبر تكذيب كامل على الصفحة الأولى في صحيفة اليني شفق.

ويشير الصحفي، ماهمات دوغان، في مقال له بصحيفة "يني عقد" الى انه: في الوقت الذي تستمر فيه عيوب السياسة الأثنية داخل تركيا، عن أي سياسة قانونية وعن أي حل نتحدث؟ وتلفت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، إلى أن البيانات التي صدرت عن المحكمة الدستورية أثناء تدقيقاتها حول حزب الشعب الجمهورية، كانت مثيرة للدهشة.
التعليقات (1)
حسن كهربا
الثلاثاء، 09-12-2014 06:17 م
بارك الله فى رئبس تركيا نرى فية عمر بن الخطاب عندما اقام الحد على ابنة لاجل القبطى

خبر عاجل