حقوق وحريات

إطلاق موقع إلكتروني لتبرير جرائم ووحشية الـ"CIA"

يحاول الموقع تجميل الوحشية والسادية بغطاء حماية أرواح الأمريكيين
يحاول الموقع تجميل الوحشية والسادية بغطاء حماية أرواح الأمريكيين
أنشأ مسؤولون سابقون في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه" الثلاثاء موقعا إلكترونيا؛ للرد على حملة الانتقادات العنيفة التي طاولتهم، إثر نشر مجلس الشيوخ تقريرا وثق أساليب التعذيب التي اعتمدتها الوكالة لسنوات في استجواب مشبوهين في قضايا إرهابية اعتقلتهم في سجون سرية.

والموقع واسمه "سي آي ايه سيفد لايفز دوت كوم" (ومعناه السي آي ايه أنقذت أرواحا) يمثل خطوة في مجال العلاقات العامة غير معهودة من جانب عملاء في الاستخبارات، وهو لا يرمي إلى التشكيك في لجوء الوكالة إلى تقنيات استجواب قاسية؛ بل على العكس من ذلك يهدف إلى إثبات فعالية هذه التقنيات ودحض ما خلص إليه تقرير مجلس الشيوخ من أنها لم تنقذ أرواحا ولم تكن وسيلة فعالة للحصول على معلومات أو تعاون من قبل المعتقلين بل لطخت سمعة الولايات المتحدة في العالم.

وقال القيمون على الموقع أن مؤسسيه هم "مجموعة من قدامى المسؤولين في السي آي ايه ولديهم جميعا مئات السنوات من الخبرة".

وأكد مؤسسو الموقع أن برنامج استجواب المشبوهين بالإرهاب الذي طبقته السي آي ايه بعد اعتداءات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001 "سمح به بالكامل مسؤولون كبار في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي ووزارة العدل".

وخلص التقرير الذي وضعته لجنة شؤون الاستخبارات في مجلس الشيوخ والواقع في 40 صفحة والذي اعترضت عليه فورا السي آي ايه، إلى أن استخدام تقنيات الاستجواب "المشددة" التي اعتمدتها الوكالة بعد 11 أيلول/ سبتمبر 2001 لم يسمح بإحباط تهديدات وشيكة بتنفيذ اعتداءات.

واتهم التقرير في عشرين خلاصة السي آي ايه بانها أخضعت 39 معتقلا لتقنيات وحشية طيلة سنوات عدة، وبينها تقنيات لم تسمح بها الحكومة الأميركية، وتم تعدادها بالتفصيل في التقرير الذي يتألف من 525 صفحة قامت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ التي يسيطر عليها الديموقراطيون باختصاره ونشره.

ويتهم التقرير السي آي ايه أيضا بأنها كذبت ليس على الجمهور الواسع وحسب وإنما أيضا على الكونغرس والبيت الأبيض، بشأن فعالية البرنامج وخصوصا عندما أكدت أن هذه التقنيات سمحت بـ"انقاذ أرواح".

ولكن المدير السابق للسي آي ايه جورج تينيت دحض هذه الخلاصة، مؤكدا عبر الموقع أن "الوثائق تظهر أنه في وقت كانت هناك تهديدات خطيرة ضد الولايات المتحدة، كان البرنامج فعالا في إنقاذ أرواح أميركيين وحلفاء وفي منع وقوع اعتداء آخر واسع النطاق على الأراضي الأميركية".

ونشر الموقع رابطا يقود إلى مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" وكتبه ستة مسؤولين سابقين في السي آي ايه هم المدراء السابقون للوكالة جورج تينيت وبورتر غوس ومايكل هايدن، إضافة إلى كل من جون ماكلولين والبرت كالاند وستفين كابس الذين شغلوا منصب نائب مدير الوكالة.

ويؤكد المسؤولون في مقالهم ان برنامج الاستجواب هذا سمح باعتقال مسؤولين كبار في القاعدة وبإحباط هجمات وبمعرفة "كم هائل" من الأمور عن التنظيم المتطرف.

للاطلاع على الموقع إضغط هنا
التعليقات (1)
farouk
الخميس، 11-12-2014 10:33 ص
may allah blesse the ISLAMIC STATE allah akbar

خبر عاجل