مقالات مختارة

قلق غامض في القاهرة !

طلعت رميح
1300x600
1300x600
كتب طلعت رميح: أكتب عما لا أفهمه، ففهم ما يجري في القاهرة هذه الأيام، أمر متعثر وتواجهه عقبات حقيقة. وإذ الغموض هو التوصيف الأدق، فتلك محاولة للفهم، ليس إلا، إذ ما يجري بالقاهرة بات صعبا فهمه، خلافاً لما كان الحال عليه خلال ثورة يناير. في مطلع أيام تلك الثورة وتجلياتها عبر محطاتها المتعددة، لم يكن الغموض ممكناً – رغم جدة هذه التجربة وعدم وجود سوابق لها -حيث جرى الحراك السياسي والشعبي الواسع، كان واضحاً أمام أعين الجميع لحضور الإعلام بكل وسائله. كان الإعلام حاضراً دوماً وذا سطوة، ولم يكن يتطلب الفهم سوى إعمال أدوات التحليل والقراءة لأبعاد ما يجري، حتى إن ما يقال عن تدبير محكم جرى اعتماده لإحداث تغيير مضاد، لم يكن سوى أمر واضح لا تخطئه العين المتفحصة، ولم يكن يحتاج استنتاجه إلا لقليل من الرصد والمتابعة، وإعمال أدوات التحليل للتصريحات والتحركات، والابتعاد قليلاً عن الانغماس في تفاصيل المشهد.

لكن الأمور جد مختلفة في القاهرة هذه الأيام، فمنذ أحداث 30 يونيو وما تلاها في 3 يوليو 2013، دخلت التحركات والترتيبات إلى دهاليز اتخاذ القرار بعيداً عن الإعلام، الذي انتهى إلى لعبة إخفاء ما يجري وصار يعتمد التضليل المخطط لإخفاء الحقائق، بما جعل قراءة ما يجري الآن وفهمه، أمراً صعب المنال.

تلك الحالة تحول كثيراً من الأحداث الجارية إلى طلاسم غير مفهومة لدى الكثيرين، والكثيرون هنا لها معنى مختلف هي الأخرى الآن، إذ أهم ما أنجزته ثورة يناير من تغيير، هو أنها دفعت الملايين للاهتمام بالتطورات السياسية، وقد كان أقصى اهتمام للمواطنين في زمن الاستقرار المزيف خلال حكم مبارك، مقتصراً على كرة القدم والعلاوات والمعاشات. الآن تلعب الحرب السوداء أو حرب الشائعات دوراً أكبر بحكم توسع اهتمام الناس بما يجري، دون وجود منابر إعلامية كاشفة أو حتى مثيرة للنقاش الجاد.

هذا الحال الجديد الغامض بات ظاهرة واضحة المعالم، حين جرت تظاهرات 28 نوفمبر الماضي، إذ لم يفهم قسم كبير من الناس – والقوى السياسية-، ما وراء تلك المبادرة التي طرحت الهوية الإسلامية في لحظة كانت تشهد تحشيداً لكل القوى من الأطياف كافة، تحت شعار عودة الديمقراطية. وقد تفاقم هذا الشعور بالغموض، وتحول إلى ظاهرة لغز، حين جرت إذاعة ما سمي بتسريبات مكتب وزير الدفاع السابق –الرئيس حالياً-، دون معرفة الطرف الذي تمكن من النفاذ الخطير عبر كل الحجب ليصل إليها. وزاد الأمر غموضاً في غموض، مع مفاجأة بعض سفارات الدول الأجنبية الرأي العام المصري-وربما السلطات الرسمية- بإغلاق أبوابها أمام المصريين، أو تعليق نشاطها بالقاهرة تحت دعاوى التهديدات الأمنية.

بات المشهد غامضاً ومثيراً للاضطراب، بما دفع الناس لإطلاق العنان للتفسيرات والتحليلات والتوقعات ولإطلاق الشائعات، بما أعاد التذكير بحالة الاضطراب والقلق التي عاشتها مصر بعد ثورة يناير، خاصة بعد انسحاب أو انفراط عقد الأجهزة الأمنية. والجديد، أن الاضطراب الراهن ظهر حالةً غامضةً دون وسائل مساعدة للفهم.

وقد تطوع الكثيرون بمحاولة الفهم، فذهب البعض إلى أنها مرحلة تهيئة لاحتمالات بدء تنفيذ إعدامات بحق قيادات أو أعضاء في جماعة الإخوان، مع أن الأحكام بالإعدام لم تصبح نهائية بعد، وذهب بعض آخر يقلب في الأروقة الداخلية للحكم؛ باحثاً عن احتمالات التشقق، وهناك من ذهب بعيدا ليعيد تفسير الأمر من بوابة الألاعيب الدولية –الاستخبارية خاصة- في الوضع الداخلي. غير أن أبرز ما يعاند محاولات التفسير كلها، هو أن الأحداث الحاضرة إلى الحالة الغامضة هي ذاتها غامضة تمتنع عن الفهم والتفسير. فمن سرب التسريبات، أمر لا يمكن للرأي العام معرفته. ومن دفع السفارات للإغلاق لا يقول شيئاً محدداً، وقبلها لم يفصح الداعون لمظاهرات الهوية عن سبب تحديد موعد تظاهراتهم قبل الحكم ببراءة مبارك بساعات.

وفي كل ذلك، لم ينفك الإعلام المصري عن قسوة هجماته على كل ما يجري، منذ ثورة يناير وحتى الآن، بل صعّد إلى حد وصفها بالمؤامرة التي استهدفت تفكيك الدولة والمجتمع والأرض، بل وزاد تصعيده؛ فأضاف البرادعي لسويرس لقائمة المتآمرين ومعهم حركة 6 أبريل.
ماذا يجري؟ تبدو الإجابة مؤجلة الفهم حتى حلول ذكرى ثورة يناير!



(صحيفة بوابة الشرق)
التعليقات (1)
واحد بيحاول يفهم
الأحد، 14-12-2014 01:27 ص
ندمت علي قراءة المقال