اقتصاد دولي

الذهب يسجل أكبر مكسب أسبوعي له في شهرين

صعد الذهب 2.5 في المئة، عقب ارتفاعه الحاد يوم الثلاثاء الماضي - أرشيفية
صعد الذهب 2.5 في المئة، عقب ارتفاعه الحاد يوم الثلاثاء الماضي - أرشيفية
تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، مع إقبال بعض المستثمرين على البيع لجني أرباح الفترة الأخيرة، ومع ذلك، فإن المعدن النفيس سجل أكبر مكاسبه الأسبوعية في شهرين، مع تراجع الدولار، وهبوط أسعار النفط، الأمر الذي أضعف إقبال المستثمرين على المخاطرة، وأضر بالأسهم.

وصعد الذهب 2.5 في المئة منذ بداية الأسبوع، عقب ارتفاعه الحاد يوم الثلاثاء الماضي.

ودفع تراجع أسواق الأسهم بعض المستثمرين إلى شراء الذهب باعتباره من الأصول البديلة، بينما أدى انخفاض الدولار إلى جعل المعدن الأصفر المقوم به، أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وبحلول الساعة (20:38 بتوقيت غرينتش) انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1221.66 دولاراً للأوقية (الأونصة).

ونزل سعر المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة لتسليم كانون الأول/ ديسمبر، في بورصة كومكس عند التسوية 0.3 في المئة إلى 1222.50 دولاراً للأوقية.

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية 0.4 في المئة، اليوم الجمعة، وانخفضت الأسهم الأوروبية أكثر من اثنين بالمئة، مع استمرار هبوط سعر النفط الذي أضر بأسهم شركات الطاقة، وأضعف من الإقبال على المخاطرة، بفعل المخاوف السياسية المتعلقة باليونان.

وتراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة إلى ما دون 62 دولاراً للبرميل، أدنى مستوى له منذ تموز/ يوليو 2009.

وخسر الخام ثمانية في المئة منذ بداية الأسبوع الماضي، و45 في المئة مقارنة مع ذروته في حزيران/ يونيو الماضي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 17.00 دولاراً للأوقية.

ونزل سعر البلاتين 1.1 في المئة إلى 1224.50 دولاراً للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم 0.7 في المئة إلى 810.30 دولارات للأوقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل