صحافة عربية

مصالحة مصرية ـ قطرية ولعنة بالبرلمان ومعركة منابر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تناولت الصحف المصرية الصادرة الأحد 14 كانون الأول/ ديسمبر 2014 ما اعتبرته "اقتراب المصالحة المصرية - القطرية"، إذ نقلت عن وزير خارجية البحرين تأكيده وجود اتصالات قطرية - مصرية، وأن مساعي إعادة العلاقات بين البلدين قطعت شوطا كبيرا، مستنكرا "تضخيم الخلاف"، فيما لم يصدر أي تعقيب مصري رسمي على ما ذكره الوزير.
 
واستمرت الصحف في رصد ردود الأفعال على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، فوصفته صحيفة بأنه "لعنة على البرلمان الجديد"، مشيرة إلى تأكيدات رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة، أن المناقشات حوله ستنتهى خلال أيام.
 
وتناولت مشاركة عبدالفتاح السيسي في احتفالية "عيد العلم"، وإطلاقه مبادرة بعنوان: "نحو بناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر"، ودعوته إلى مضاعفة مخصصات البحث العلمي، مع تأكيده ثقته في قدرة علماء مصر على تحقيق التنمية.
 
كما تناولت الصحف ما اعتبرته "معركة المنابر"، مشيرة إلى أنها تتصاعد بين وزارة الأوقاف والسلفيين.
 
وأبرزت إعلان القوات المسلحة نجاحها -بالاشتراك مع وزارة الداخلية- في رصد مخطط لشن عمليات إرهابية جديدة بسيناء. ونقلت عن "مصادر أمنية مطلعة" أن قياديي جماعة الإخوان المحبوسين أصدروا تعليمات للصف الثاني من قيادات الجماعة بسرعة التنسيق لدعم عدد من المرشحين في انتخابات مجلس النواب القادم!
 
اقتراب المصالحة المصرية - القطرية
 
تناولت صحف الأحد ما اعتبرته "اقتراب المصالحة المصرية - القطرية"، إذ نقلت عن وزير خارجية البحرين تأكيده وجود اتصالات قطرية - مصرية، وأن مساعي إعادة العلاقات بين البلدين قطعت شوطا كبيرا.
 
فقالت المصري اليوم: اقتراب المصالحة المصرية - القطرية.. وزير خارجي البحرين: قطعنا شوطا كبيرا.. ومصدر: تطورات مهمة خلال أيام.
 
وقالت الشروق: وزير خارجية البحرين: اتصالات بين مصر وقطر وعلاقاتهما الآن أفضل بكثير.. مصدر دبلوماسي لـ"الشروق": هناك تفاهمات لكن الدوحة لم تتخذ خطوة على أرض الواقع.
 
وقالت الوطن: مصادر: وفد أعمال قطري في القاهرة لبحث فرص الاستثمار.
 
لعنة البرلمان الجديد
 
استمرت صحف الأحد في رصد ردود الأفعال على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، الذى وافقت الحكومة عليه، وأحالته لمجلس الدولة واللجنة العليا للانتخابات، تمهيدا لإقراره.
 
فقالت اليوم السابع: قانون تقسيم الدوائر لعنة على البرلمان الجديد.. اللجنة العليا تسلمت قانون الدوائر لإبداء ملاحظاتها.. ومجلس الدولة يؤجل مناقشته ويتلقى تظلمات الأحزاب.. والعجاتي: الكلمة النهائية خلال أيام.
 
وقالت الأخبار: مجلس الدولة ينتهي من قانون تقسيم الدوائر غدا.
 
وقالت المصري اليوم: مجلس الدولة يناقش تقسيم الدوائر مع الهنيدي لتحاشي البطلان.
وقالت الوطن: الدوائر أمام الوزراء.. والعليا: تنسيق مع الرئاسة لتحديد موعد الانتخابات.
وقالت الأهرام: الهنيدي: تقسيم الدوائر مطابق للدستور.
 
وقالت الأخبار: ترتيبات لوضع القائمة الوطنية للجنزوري وتنسيق بين الإخوان والسلفيين بالإسكندرية والصعيد.
 
السيسي يطلق مبادرة "مجتمع يبتكر"
 
تصدر صحف الأحد صورة السيسي خلال تكريمه معلمين في الاحتفال بـ"عيد العلم"، إذ كرم 24 من العلماء والأساتذة المصريين الحاصلين على جوائز النيل والتقديرية عامي 2012 و2013، وما أعلنه من "إطلاق المبادرة القومية نحو بناء مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر".
 
فقالت الجمهورية: السيسي يطلق مبادرة "مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر" ويطمئن الأمة في عيد العلم.. مصر على الطريق الصحيح.. مضاعفة منح المتفوقين وإصدار قانون وصياغة استراتيجية للبحث العلمي.. مخصصات مالية إضافية لصندوق العلوم في "تحيا مصر".
 
وقالت اليوم السابع: "السيسي" في عيد العلم: مصر تسير على الطريق الصحيح.. الرئيس يطلق مبادرة "نحو بناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر" ويدعو لمضاعفة مخصصات البحث العلمي.
 
وقالت الأهرام: مبادرة لبناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.. الرئيس في الاحتفال بعيد العلم: نسير على الطريق الصحيح وعلينا التحلي بالثقة والأمل في غد أفضل.. التكريم رسالة لجميع العلماء.. وأدعو القطاع الخاص للاستفادة بالأبحاث.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يطلق مبادرة لبناء مجتمع "يتعلم ويفكر ويبتكر".
وقالت الوطن: تأكيدا لانفراد "الوطن": السيسي يطلق المبادرة القومية للتعليم.. الرئيس يدخل مع شيخ الجراحين ويقول: نسير على الطريق الصحيح.

وقالت الشروق: السيسي يطلق مبادرة: "مجتمع" يتعلم ويفكر ويبتكر".. الرئيس يكرم  العلماء ويخاطب المصريين: أنتم بخير قوي ونسير على الطريق الصحيح رغم التحديات.
 
إحباط مخطط إرهابي جديد

أبرزت صحف الأحد إعلان القوات المسلحة تمكنها، بالاشتراك مع وزارة الداخلية، من رصد مخطط لشن عمليات إرهابية جديدة بسيناء، استهدفت المؤسسات الشرطية والعسكرية بسيارات مفخخة تحمل أرقام سيارات الشرطة وأمن سيناء.
 
فقالت المصري اليوم: إحباط مخطط إرهابي كبير في سيناء.. رصد خطة لشن هجمات بسيارات شرطة مقلدة.. ومقتل 16 تكفيريا.

وقالت الجمهورية: اليوم تحت رعاية الرئيس السيسي: محلب يفتتح مؤتمر "الجمهورية" ضد الإرهاب.. جاب الله: مؤتمر "الجمهورية" اليوم يفضح أبعاد معركتنا مع الإرهاب.. عنبة: الشباب طرف أصيل.. في منظومة التصدي للأفكار المتطرفة.
 
وقالت اليوم السابع: المتحدث العسكري: الجيش يحبط محاولة تفجير كمين أمنى بسيارة مفخخة بالعريش.. العميد محمد سمير: القوات نفذت مداهمة ناجحة أسفرت عن مقتل ستة إرهابيين.
 
وقالت الأخبار: تدمير سيارة نقل مفخخة ومقتل 16 إرهابيا في مداهمات بسيناء.
 
وقالت الشروق: مقتل 15 إرهابيا وإحباط استهداف كمين في سيناء.
وقالت الأهرام: مقتل 4 تكفريين واغتيال شيخ قبيلة بسيناء.
 
وغير بعيد، قالت الوطن: الداخلية: مخططات نسف السفارات غير صحيحة.. والوطن: الوثائق من مصادر أمنية.
 
خطة إخوانية للعودة للبرلمان

ذكرت صحف الأحد، نقلا عن مصادر أمنية مطلعة، أن قياديي جماعة الإخوان المحبوسين أصدروا تعليمات إلى الصف الثاني من قيادات الجماعة بسرعة التنسيق لدعم عدد من المرشحين في انتخابات مجلس النواب القادم، تحت اسم: "المخطط الإخواني للصمود والعودة إلى الساحة السياسية"، كما طالبوا كوادر الجماعة بالاستمرار في تفجير العنف في بعض المناطق والقرى العشوائية!
 
فقالت الشروق: خطة إخوان العقرب للعودة إلى البرلمان.. الشاطر يناقش مع قياديين بالجماعة مرشحي البرلمان المقبل.. توصية بالاستمرار في عنف المظاهرات.. والتواصل مع قيادات التنظيم الدولي.
 
وقالت اليوم السابع: الإخوان في مكتب شيخ الأزهر.. أيهما أخطر على المشيخة.. الإخواني أم المتلون؟.. 4 وثائق تكشف دعم عباس شومان وكيل شيخ الأزهر لمرسى وهجومه على معارضي المعزول وتشويه سمعتهم.
 
وقالت اليوم السابع: د.سعد الدين الهلالي يفتح النار على مؤسسة أخبار اليوم: "اللواء الإسلامي" تحرض الإخوان على قتل العلماء.. مطلوب من ياسر رزق والمسئولين أن يطهروا مؤسساتهم من مثيري الفتن وناشري البغضاء.
 
وقالت الأخبار: على مسؤولية مجمع البحوث الإسلامية: لا إخوان في مؤسسة الأزهر.
 
وقالت اليوم السابع: "الإنتربول" يمنع "القرضاوي" من السفر إلى روسيا.. "الداعية الإخواني" فضل البقاء في قطر خوفا من الاعتقال في موسكو.
 
معركة المنابر تتصاعد
 
أبرزت صحف الأحد ما اعتبرته "معركة المنابر التي تتصاعد بين الأوقاف والسلفيين"، مشيرة إلى أن 26 متسابقا خاضوا اختبارات تصاريح الخطابة، وأن ياسر برهامي نائب رئيس "الدعوة السلفية" تغيب.  
 
فقالت الوطن: معركة المنابر تتصاعد بين الأوقاف والسلفيين.. الدعوة تقدم لمحلب كشفا بمشايخ الإخوان.. ورسوب الشحات وراء انسحاب برهامي.

وقالت اليوم السابع: "الأوقاف": 26 متسابقا خاضوا اختبارات تصاريح الخطابة و"برهامى" يتغيب.. نائب "الدعوة السلفية" يتراجع عن خوض الاختبارات ويتهم الوزارة بعدم الحياد والتربص.. ورئيس القطاع الديني: كيف يحكم على اختبار لم يشارك فيه؟
 
وقالت المصري اليوم: حكم العمل بشركات التأمين والوقوف للسلام الجمهوري وتولي المرأة القضاء في امتحان الخطباء.
 
كذبة اليوم
 
قالت الأخبار: بالتفاصيل.. "الجيش الإلكتروني" يكشف تخطيط المخابرات القطرية والأمريكية لإثارة الفتن بالمنطقة.
 
حكوميات
 
تابعت صحف الأحد عددا من الأنشطة والإجراءات الحكومية كالتالي:
 
قالت الأهرام: تفاهمات مصرية - صينية لتعزيز التعاون.
 
وقالت الأهرام: 6 وفود أوروبية تزور مصر.
 
وقالت الأخبار:  رقم قياسي جديد 71 سفينة تعبر قناة السويس.
 
قضايا اجتماعية وشعبية
 
أبرزت صحف الأحد عددا من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والشعبية كما يلي:
 
قالت الأخبار: الفقر ينهش نجوع مصر.
 
وقالت الأهرام: 50 من مستشفيات الحكومة تحتاج إلى تأهيل.
وقالت الأخبار: ارتفاع سعر الإسمنت 50 جنيها واستيراد 50 ألف طن حديد.
 
وقالت الأخبار: في واقعة ولادة "كفر الدوار".. إحالة مدير المستشفى و7 أطباء للتأديبية.
 
وقالت اليوم السابع: رعب بين أهالي بنى سويف بعد وفاة طفل بالحصبة.. فيما قالت الوطن: وفاة طفلة وإصابة 24 بالحصبة و8 بؤر جديدة لإنفلونزا الطيور.
 
وقالت الشروق: بيع الوهم في السيجارة الإلكترونية.. السيجارة تسبب السرطان لمبكر.. وتجارها يخططون لنشرها في مصر خلال 6 شهور.

وقالت الشروق: حكم قضائي بحظر فصل الموظفين المرضى نفسيا.

انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف الأحد بعدد من الموضوعات والتقارير المهمة كالتالي:
 
قالت الوطن: خلافات بين دار الهندسة وهيئة القناة حول قانون الاستثمار.
وقالت المصري اليوم: أزمة طلاق الأقباط في انتظار الحسم من الدولة.
وقالت اليوم السابع: المستشار هشام جنينة في ندوة "اليوم السابع": "ماليش ملف في درج.. ولا على راسي بطحة".
 
وقالت اليوم السابع أيضا: سيدة مسنة تتبرع بـ9 قراريط لبناء مدرسة لـ"البنات" بالغربية.. الحاجة "ألطاف": نفسى أشوف الرئيس السيسي قبل ما أموت وعاوزة أقوله: "كلنا وراك يا ريس".
 
وقالت الوطن: موديز: انخفاض أسعار النفط سيؤدي لخفض المساعدات الخليجية لمصر.
وأخيرا، قالت الأهرام: "أطلقوا الصافرات".. احتجاجا على عنصرية الشرطة الأمريكية.
التعليقات (0)