صحافة دولية

أحلام الكيان الموازي بالسيطرة على تركيا تتبخر

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
أفردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح الأربعاء، مساحات واسعة لطرح ومناقشة قضايا متعددة تتعلق بما يعرف في تركيا بـ "الكيان الموازي" وذلك بعد عملية قامت بها السلطات التركية مطلع الأسبوع الجاري، الأحد، 14 ديسمبر وطالت كبار المسؤولين والمتنفذين والإعلاميين فيه. وسط انتقادات واسعة؛ من الاتحاد الأوروبي، والمعارضة التركية والمؤيدين للكيان.  

حقائق مُثيرة عن "الكيان الموازي" في تركيا


 توضح صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأنه جرى الكشف عن حقائق مثيرة للاستغراب، عقب الإفادة التي قدمها فريق السيناريو في قناة سمانيولو، ممن جرى اعتقالهم على ذمة قضية الـ 14 من ديسمبر. وتفيد صحيفة "ملليت" في خبر لها، بأنه تم الإفراج عن شخص من المعتقلين على ذمة التحقيقات في قضية الـ 14 من ديسمبر.

وأشارت صحيفة "ستار" في خبر لها، إلى ما أفاد به ماهمات دوغان رئيس جماعة الملا محمد، (التي أقامت دعوى قضائية ضد جماعة كولن): تم إدخالنا السجن، لأننا اعترضنا على ما قاله كولن، من أن الحجاب من الفروع، وكذلك لتحويله أموال الزكاة التي يجمعها إلى غنائم. 

"الكيان الموازي" وحلم السيطرة على تركيا!

أفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن التنظيم الموازي استهدف كاراماهمات أوغلو رئيس الغرفة التجارية والصناعية في مدينة ريزة. ويرى رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، إبراهيم كاراجول، في مقال له إلى أن: تركيا ستواجه التنظيم الموازي، ولن يتحقق الهدوء دون التخلص من العناصر الداخلية التي تحمل لصالح قوى خارجية.

ونقلت صحيفة "ستار" في خبر لها، عن نعمان كورتولموش؛ نائب رئيس حزب العدالة والتنمية وعضو اللجنة التنفيذية المركزية بحزب العدالة والتنمية التركي، تصريحه الذي جاء فيه، بأن: التنظيم الموازي، في الوقت الذي يفتقد فيه للمشروعية، يسعى للسيطرة على إرادة الشعب. 

داود اوغلو: سيتم القيام بما يلزم في التعامل مع كولن

أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأنه تم الكشف عن خيانة جديدة لقائد التنظيم الموازي فتح الله كولن المقيم في بنسلفانيا، والذي يسعى من هناك لزعزعة الاستقرار في تركيا. مشيرة في خبر آخر لها إلى ان تنظيم كولن تمكن من إنجاز القضية بإتهامهم بالانتماء لحزب الله. ولفت رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي علي كارا حسن أوغلو، في مقال له، إلى أنه: أصابتني خيبة أمل بسبب الأسماء الثلاثة التي تم اختيارها للمحكمة العليا عقب الخلاف الحاصل بين كولن وحزب العدلة والتنمية.

وأوردت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، تصريحا لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو حول فتح الله كولن، قال فيه، إن: القضاء سيقوم بما يلزم. وذكرت صحيفة "ملليت" في خبر لها، أنه وفي إجابة منه على سؤال فيما إذا كانت التحقيقات ستشمل كولن أم لا، قال داود أوغلو: سيتم القيام بكل ما تستلزمه التحقيقات.

ونقلت صحيفة "يني شفق" عن داود أوغلو، قوله بأنه: سيتم القيام بما يلزم في التعامل مع كولن.

قضية "المطرقة والأرجنكون" تثير الجدل في تركيا مجددا

أشارت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن مظلومي قضايا الأرجنكون والمطرقة، التي قام التنظيم الموازي باختلاق الوثائق المزورة لإدانتهم، طالبوا بدعم الحملة الأمنية التي تستهدف أكرم دومانلي وأصدقاءه (عناصر التنظيم الموازي).

وأفادت الصحفية، نور البيرق، في مقال لها بصحيفة "ستار" بأنه: جرى اعتقال أشخاص من المتهمين في قضية المطرقة والأرجنكون لمدة 5 سنوات دون أي محاكمة، فلماذا من يقومون اليوم بالتحدث عن الحريات، لم يتحدثوا عن أولئك في ذلك الوقت؟

أنقرة توقف التحقيق في قضية الـ 17 من ديسمبر!

أفادت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، إلى أنه تم إصدار قرار بإيقاف متابعة قضية الـ 17 من ديسمبر.

وأوضح الصحفي، عبد القادر سالفين في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأن: حملة الـ 17 من ديسمبر كانت محاولة انقلاب فاشلة، وسبب فشل الانقلاب يعود لقيادة رجب طيب أردوغان.

فيما رأى رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو" الصحفي أمين شولاشان، في مقال له بأنه وقبل عام من الآن في الـ 17 من ديسمبر، عرف الجميع كيف تورط النظام الحاكم في الفساد والسرقات ونهب مقدسات الدولة.

هل باتت حرية الإعلام التركي في خطر؟

أشار رئيس تحرير صحيفة "صباح" الصحفي، ماهمات بارلاس، في مقال له، إلى أنه إذا ما كنتم تحصلون على معلوماتكم اعتماداً على مصادر تتبع لتنظيم بنسلفانيا، فهذا يعني أن حرية الإعلام في خطر.

وأفاد الصحفي، أرصوي دادة، في مقال له بصحيفة "يني عقد" بأن: الإعلام اليساري والكمالي تعرض لضغوطات كثيرة، خاصة قناة أولوصال، وأوضة تي في، وأيدينليك، وفي ذلك الوقت كانت جريدة الزمان تصفق لذلك.

وأوردت صحيفة "ميلاد" خبر لها، جاء فيه، صدور مذكرة اعتقال بحق الكاتب في جريدة طرف أمرة أوسلو. وفي خبر آخر في ذات الصحيفة، يفيد بأنه تم اعتقال الصحفي يعقوب كوسة الذي صدر بحقه قرار بالحبس 6 سنوات و8 شهور.

وذكرت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن حساب "فؤاد عوني" (حساب لشخصية مستعارة في تويتر تركيا، معارض للحكومة التركية، مقرب من جماعة فتح الله كولن "الكيان الموازي") هو جزء من التنظيم الاستخباري لجماعة كولن.

 ولفتت رئيسة تحرير صحيفة "زمان"، الصحفية، لالي كمال، في مقال لها، إلى أن: الصحافة في تركيا التي تعد مصدر المواطن للحصول على الخبر بحرية، تلقت ضربة بالحملة الأمنية التي استهدفتها يوم الأحد، 14 ديسمبر.

الاتحاد الأوروبي لتركيا: لن نصمت.. وأردوغان ينتقد 

أفاد الصحفي، سامي كوهان، في مقال له بصحيفة "ملليت" بأنه وفي إطار تعليقه على حملة الـ 14 من ديسمبر، الجاري، (حملة أمنية تقوم بها السلطات التركية ضد "الكيان الموازي")، انتقد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي بشدة، وهذا الشيء يخلق حالة من القلق.

وأشارت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، إلى أن المدعين العامين يواصلون الحصول على شهادات المعتقلين على ذمة قضية الـ14 من ديسمبر في مديرية الأمن العامة بإسطنبول. وذكرت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأنه وفي تعقيب منه على حملة الـ 14 من ديسمبر، انتقد رئيس حزب الحركة القومية، المعارض، دولت بهتشلي، رئيس الجمهورية أردوغان، على خلفية العملية التي تقوم بها السلطات التركية ضد ما يعرف في تركيا بالكيان الموازي.

ويلفت الصحفي، انقين آردتش، في مقال له في صحيفة "صباح"، إلى أنه لم أصدق أن تركيا ستدخل في يوم من الأيام الاتحاد الأوروبي، وكتبت ذلك في مرات عديدة.

وأشار الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له بصحيفة "ملليت" إلى أن هناك أحاديث تدور حول تعليق الاتحاد الأوروبي لملف إدخال تركيا إلى الاتحاد. وتفيد صحيفة "زمان" في خبر لها، بأن الاتحاد الأوروبي وجه للرئيس التركي رجب طيب لأردوغان، رسالة مفادها أن الاتحاد لن يصمت جراء الحملة التي تقوم بها السلطات التركية مؤخرا.

تركيا تعلن الحداد لأجل باكستان

أوردت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، أن رئيس الوزراء داود أوغلو أعلن عن أن اليوم، الأربعاء، يوم حداد في تركيا، عقب الحادث الدموي الذي تعرضت له إحدى المدارس في باكستان.

ونشرت صحيفة "طرف" في عنوان رئيسي لها أن "تركيا تعلن الحداد لأجل باكستان".

"الروبل" الروسي ينخفض أمام "الدولار" بما نسبته 30%

أفادت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأن البنك المركزي الروسي غير قادر على إيقاف هبوط الروبل الروسي. ويؤكد الصحفي، سليمان ياشار، في مقال له بذات الصحيفة، على أن البنك المركزي في روسيا غير قادر على وقف انخفاض قيمة الروبل الروسي.

وأوضح رئيس تحرير صحيفة "حريت" الصحفي، أوغوز قورساس، في مقال له، أن: الروبل الروسي فقد قيمته بشكل كبير خلال اليومين الماضيين، وانخفض أمام الدولار بما نسبته 30%، وروسيا غير قادرة على إيقاف ذلك.

ولفت الصحفي، يغيت بولوت، في مقال له، بصحيفة "ستار" إلى أنه: ما كان يحصل لتركيا عام 2001م، يحصل اليوم في روسيا في الـ 48 ساعة الأخيرة، فهم يسعون لتركيا من خلال الهجمات المالية.
التعليقات (0)