اقتصاد عربي

بورصة مصر تتخلف عن أسواق الخليج وتواصل الخسائر

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة تتجاوز 4.5 في المئة - أرشيفية
تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة تتجاوز 4.5 في المئة - أرشيفية
واصلت البورصة المصرية نزيفها الحاد، فيما تعافت غالبية أسواق المال والبورصات الخليجية خلال جلسة تعاملات الأربعاء، ومنيت الأسهم المدرجة بأكبر خسائر يومية طيلة الأشهر الماضية، لتتكبد البورصة المصرية في نهاية جلسة، الأربعاء، جميع مكاسبها خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة تتجاوز 4.5 في المئة خلال جلسة الأربعاء، فيما صعدت السوق السعودية بنسبة 2.5 في المئة، وأبو ظبي 5.11 في المئة، وقطر 1.12 في المئة، ومسقط 1.35 في المئة، فيما هبطت بورصتا دبي بنسبة 1.64 في المئة، والكويت بنسبة 0.90 في المئة.

وقال عضو الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، إسلام عبد العاطي، إنه رغم أن المستثمرين باتوا أكثر خبرة ودراية في التعامل مع هذه التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية من حين لآخر، لكن مازالت القرارات الاستثنمارية تتخذ بشكل عشوائي لا يخضع لأي رؤية أو تحليل مالي أو فني.

وأوضح عبد العاطي في تصريحات لـ"عربي21"، أن دورة الانخفاض الحالية في أسعار الأسهم ليست قاصرة على البورصة المصرية، ولكنها شملت مختلف الأسواق الإقليمية وعددا من الأسواق العالمية، لكن صافي التأثر بانخفاض أسعار النفط سيكون إيجابيا على الموازنة العامة لمصر، نظرا لكونها مستوردا للنفط من الأسواق العالمية، ما سينعكس إيجابا على خفض الإنفاق العام، وبالتالي تراجع عجز الموازنة المستهدف إلى جانب انخفاض تكلفة المنتجات المستوردة.

وخلال جلسة تعاملات الأربعاء، خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 15.3 مليار دولار، تساوي أكثر من 2.13 مليار دولار، بنسبة تراجع بلغت 3.1 في المئة، حيث تراجع رأس مال الشركات المدرجة في البورصة المصرية من نحو 480.1 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة أمس إلى نحو 464.8 مليار جنيه لدى إغلاق تعاملات الأربعاء.

وتراجع المؤشر الرئيسي "إيغي أكس 30" مسجلا خسائر يومية حادة، بلغت نسبتها نحو 4.56 في المئة، بما يعادل نحو 391 نقطة، بعدما تراجع من مستوى 8515 نقطة، في إغلاق تعاملات جلسة الثلاثاء، إلى مستوى 8124 نقطة في إغلاق تعاملات الأربعاء.

وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيغي أكس 70" بنسبة 4.09 في المئة، بما يعادل نحو 23 نقطة، ليصل إلى مستوى 531 نقطة في إغلاق تعاملات الأربعاء، مقابل نحو 554 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الثلاثاء.

وتراجع أيضا المؤشر الأوسع نطاقا "إيغي إكس 100" بنسبة 3.77 في المئة، فاقدا نحو 39 نقطة فقط، ليصل إلى مستوى 1007 نقطة في نهاية جلسة تعاملات الأربعاء، مقابل نحو 1046 نقطة في نهاية إغلاق تعاملات جلسة الثلاثاء.
التعليقات (0)