صحافة دولية

مذكرة اعتقال لـ"كولن" وملاحقة إعلام الكيان الموازي

الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
الصحافة التركية - الصحافة التركية السبت
أبرزت الصحافة التركية في عددها الصادر صباح اليوم، السبت، قضية إصدار مذكرة اعتقال بحق زعيم ما يعرف في تركيا بتنظيم "الكيان الموازي" على خلفية حملة أمنية تشنها الحكومة التركية في مختلف مؤسسات البلاد. 

مذكرة اعتقال "كولن" 

أفادت صحيفة "حريت" في خبر لها، بأنه تم إصدار قرار المحكمة بالأمس باعتقال أربعة أشخاص ممن جرى التحقيق معهم على ذمة قضية الـ 14 من ديسمبر، فيما تم وضع فتح الله كولن على قائمة المشتبه بهم،  مشيرة إلى أنه تطور الأمر فيما بعد ذلك ليصدر على إثر ه قرار باعتقاله. وذكرت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأن مكتب المدعي العام في إسطنبول طالب بإصدار قرار يقضي بإلقاء القبض على فتح الله كولن، في إطار التحقيقات الجارية في قضية الـ 14 من ديسمبر. 

وتشير صحيفة "سوزوجو" في خبر لها إلى أن قرارًا صدر بإلقاء القبض على فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، بتهمة قيادة تنظيم إجرامي. ويلفت الصحفي، نجاتي دورغو، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن مظاهر ثنائي المواجهة متشابهة، ففي الطرف الأيمن يوجد أردوغان وفتح الله كولن والقضية التي فصلت بينهم "الـ 17 من ديسمبر"،  وعلى الطرف الآخر مصطفى صريقول وخيري إنونو والخلاف الحاصل بينهم فيما يتعلق بالمافيات داخل بلدية شيشلي.

ويلفت رئيس تحرير صحيفة "صباح"، الصحفي ماهمات بارلاس، في مقال له بأن إصدار القرار باعتقال فتح الله كولن لا يعني بالضرورة أنه سيتم إحضاره إلى تركيا مباشرة؛ لأن ذلك مرتبط بتعامل كل دولة مع قرار الإنتربول وفق تشريعاتها الخاصة.  ونشرت صحيفة "ستار" خبرا لها جاء فيه أنه تم إصدار قرار باعتقال فتح الله كولن بتهمة "قيادة تنظيم إرهابي". فيما نشرت صحيفة "يني عقد" الخبر تحت عنوان "قرار بإلقاء القبض على فتح الله كولن".

وذكرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن المحكمة التي أراد التنظيم الموازي أن يسخّرها لإضعاف الدولة ودورها وافقت على طلب اعتقال فتح الله كولن. ويلفت الصحفي، جام كوجوك، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن مكانة فتح الله كولن عند الغرب ستنتهي.

ملاحقة إعلاميي الكيان الموازي

تشير صحيفة "ملليت" في خبر لها، إلى أنه وبالتزامن مع قرار المحكمة باعتقال رئيس مجموعة سمانيولو الإعلامية هدايت كاراجا وثلاثة مدراء أمن ممن جرى التحقيق معهم في قضية الـ 14 من ديسمبر، تم الإفراج عن أكرم دومانلي، وتم وضع فتح الله كولن على قائمة المشتبه بهم.
 
وتفيد صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأنه تم إطلاق سراح دومانلي، مع حظر سفره للولايات المتحدة الأمريكية. ونشرت الصحيفة، في خبر آخر لها، بأنه تم اعتقال هدايت كاراجا رئيس مجموعة سمانيولو الإعلامية بتهمة قيادة تنظيم إرهابي. ويرى رئيس تحرير الصحيفة علي بيرام أوغلو، في مقال له، بأنه وبغض النظر عن جميع الادعاءات، الإفراج عن أكرم دومانلي بالأمس كان مدعاة للفرح، ومن المؤسف أن يتم اعتقال هدايت كاراجا في ذات الوقت. 

ونشرت صحيفة "صباح" في خبر لها، تصريحات مهمة أدلى بها أحد المقربين السابقين من فتح الله كولن وأحد شركائه في تأسيس الجماعة، لطيف أردوغان (لا تربطه صلة قرابة برئيس الوزراء) التي قال فيها إن "هدايت كاراجا وأكرم دومانلي لا يستطيعان حتى الذهاب إلى دورة المياه دون الحصول على إذن من كولن". ويلفت الصحفي، علي كارا حسن أوغلو، في مقال له بصحيفة يني عقد" إلى أنه إذا ما كنتم تشتكون من دخول الصحافيين إلى السجون، فعليكم أن لا تنافقوا.

ونشرت صحيفة "زمان" خبرا جاء فيه أن هناك جوابا تاريخيا لأكرم دومانلي على اتهامات "التنظيم الإرهابي" الموجهة له، قال فيه: الافتراءات ذاتها ألصقها بكم. ويشير الصحفي، شاهين ألباي، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن صحيفة زمان، ومجموعة سمانيولو الإعلامية، ليسوا ناطقين باسم حركة الخدمة فقط، كما يدعي البعض.

وأشارت صحيفة "ستار" في خبر لها إلى أن الصحفي، سفالي يوكسالر، لفت في مقال له بصحيفة "صباح" إلى أن أكرم دومانلي أوضح بأنه لا يعرف فتح الله كولن أثناء التحقيق. وتشير الصحفية، عادلة يايلا، في مقال لها بصحيفة "يني شفق"، إلى أن منتسبي الجماعة كما هي العادة يقولون "لا علاقة لنا بالحاصل" ويمضون. يأتي ذلك فيما يرى رئيس تحرير صحيفة "حريت" الصحفي، أحمد حاكان، في مقال له إلى أن أكرم دومانلي يصلح لقيادة وتأسيس حزب سياسي.

اتهامات للكيان الموازي بـ"الدجل والكذب"

يفيد رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له بأن: التنظيم الموازي استهدف النظام الحاكم، ومن منظمة الإغاثة التركية الـ  ?HH ومن جديد جريدة عقد والمجموعات الدينية الأخرى. ويشير الصحفي، حسن كاركايا، في مقال له بذات الصحيفة، إلى أن: شغل التنظيم الموازي كله قائم على الكذب والدجل.

ونقلت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، عن رئيس مجموعة حزب العدالة والتنمية البرلمانية أيدين، في تعليق منه على الحملة الأمنية التي استهدفت التنظيم الموازي، جاء فيه أن "تركيا دولة قانون، ولا يوجد أي تأثير سياسي على القرارات التي جرى اتخاذها".

وأفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأنه تم الكشف عن تورط التنظيم الموازي خلف النقاشات التي دارت الفترة الماضية حول قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي في البرلمان. ويلفت الصحفي، طه أوزخان، في مقال له بصحيفة "ستار" إلى أن حزب العدالة والتنمية بإحالته لقضية الـ 7 من شباط 2012 إلى البرلمان، وضع جماعة كولن أمام ترجيح وجودي.

وأشارت صحيفة "يني عقد" في خبر لها إلى أنه وفي تصريح لصلاح الدين دميرتاش، زعيم حزب الشعوب الديمقراطية المعارض، حول اعتقال أربعة أشخاص في إطار الحملة التي استهدفت التنظيم الموازي، قال دميرتاش " ألم تقم الجماعة بتنفيذ الأمر ذاته ضدنا؟" .
التعليقات (0)

خبر عاجل