سياسة عربية

وزير النفط السعودي: لم نتآمر مع أمريكا ضد روسيا

أكد النعيمي أن بلاده ستستمر فيما كانت تنتجه من النفط - عربي21
أكد النعيمي أن بلاده ستستمر فيما كانت تنتجه من النفط - عربي21
نفى وزير النفط السعودي علي النعيمي، تآمر بلاده مع أمريكا ضد روسيا، مشيراً إلى أن ما  يتم تداوله عبارة عن  "شائعات خاطئة تماما".

وقال في تصريح لشبكة "سي إن إن"، على هامش مؤتمر للدول العربية المصدرة للنفط أوبك في أبو ظبي، الإثنين: "لا يوجد أي جهد ضد أي طرف في سوق النفط الدولية، لا توجد مؤمرات ضد أي بلد".

ويأتي كلام النعيمي في الوقت الذي أكد فيه السناتور الأمريكي جون ماكين، في مقابلة مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، الأحد أن "السعودية مسؤولة عن انهيار الاقتصاد الروسي أكثر من مسؤولية سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما".

وكان الرئيس الروسي صرح قبل أيام، ردا على سؤال حول تدهور أسعار النفط، قائلاً: "كلنا نرى تراجع أسعار النفط، وهناك الكثير من الأقاويل حول الأسباب التي تقف خلف ذلك، هل هناك اتفاق بين أمريكا والسعودية لمعاقبة إيران والتأثير على الاقتصادين الروسي والفنزويلي؟ ربما".

وأكد النعيمي أن بلاده ستستمر فيما كانت تنتجه "ما دام عليه طلب من الزبائن".

وهوت أسعار النفط إلى النصف تقريبا خلال الشهور الست الماضية، إذ طغت زيادة انتاج النفط الصخري الخفيف عالي الجودة في أمريكا الشمالية على الطلب.

وكان من المتوقع من أوبك أن تتصدى لمشكلة هبوط أسعار الخام في اجتماع نوفمبر/ تشرين الثاني بتقليص الإنتاج، لكن منتجي النفط الخليجيين بقيادة السعودية وقفوا في وجه دعوات بلدان أقل ثراء في اوبك لتقليل المعروض، وشددوا على الحاجة للحفاظ على الحصة السوقية للمنظمة.

وأشار منتجو النفط الخليجيون الرئيسيون في أوبك هذا الأسبوع إلى استعدادهم للانتظار فترة قد تصل إلى سنة حتى تستقر السوق، مما بدد الآمال بتدخل سريع لوقف انحدار الأسعار.
التعليقات (0)

خبر عاجل