سياسة عربية

قوات حفتر تقصف مدن سرت والجميل ودرنة الليبية

تتعرض مدن ليبية لقصف الطائرات التابعة للواء حفتر - أرشيفية
تتعرض مدن ليبية لقصف الطائرات التابعة للواء حفتر - أرشيفية
شنت طائرات حربية تابعة للواء الليبي المنشق خليفة حفتر، غارات جوية استهدفت ميناء سرت البحري، ما أسفر عن أضرار مادية في الميناء، دون سقوط ضحايا، وفق شهود عيان.

وكانت طائرات حفتر استهدفت، الأحد، بقصف صاروخي بوابة الأربعين في المدينة، التي تسيطر عليها قوات تابعة لما يعرف بعملية "فجر ليبيا"، التي دخلت سرت منذ عدة أيام، وسيطرت على مطارها العسكري والمدني.

وقال المتحدث باسم "القوة الوطنية المتحركة"، صبحي جمعة، في تصريح صحفي، الاثنين، إن طائرة حربية تابعة للواء حفتر قامت بقصف مدينة الجميل، التي تبعد 117 كيلومترا جنوب غرب طرابلس، التي سيطرت عليها قوات "فجر ليبيا"، بعد تمكنها من إجبار "جيش القبائل" على التراجع إلى خارج المدينة.

وأضاف جمعة أن القصف أسفر عن وقوع أضرار مادية في أحد المنازل، دون وقوع خسائر بشرية، فيما أكد رصد انسحاب جزئي للقوات التابعة لجيش القبائل من مناطق تمركزها، متجهة إلى مدينة الزنتان.

وتشهد منطقة غرب طرابلس تجهيزات عسكرية من قبل قوات "فجر ليبيا" لتنفيذ عملية واسعة للسيطرة على قاعدة الوطية من عدة محاور، بعد أن خاضت معارك عنيفة للسيطرة على أغلب المناطق المحيطة في قاعدة الوطية العسكرية، التي تنطلق منها الطائرات الموالية للواء حفتر.

وفي ذات السياق، أفادت مصادر صحفية من مدينة درنة شرقي ليبيا أن المدينة تعرضت، الاثنين، لغارات جوية من طائرات تابعة لحفتر، وذلك على خلفية هجوم شنه مسلحون مجهولون من درنة على بوابة "وادي بوالضحاك" جنوبي المدينة، أسفر عن مقتل خمسة جنود تابعين لما يعرف بـ"عملية الكرامة"، بقيادة حفتر.

وتشهد مدينة درنة قصفا بالمدفعية الثقيلة من قبل جنود حفتر من محوريها الغربي بجهة منطقة "عين مارة" ومحورها الجنوبي من جهة منطقة "الظهر الحمر".

وفي غرب ليبيا، قال المتحدث باسم القوة الوطنية المتحركة، إن طائرة حربية تابعة للواء حفتر قامت بقصف مدينة الجميل أيضا. 

11 قتيلا في اشتباكات في بنغازي 

قتل 11 شخصا على الأقل وجرح 59 آخرون الاثنين، في مواجهات بين وقوات موالية لحفتر من جهة، والثوار الليبيين من جهة ثانية، في مدينة بنغازي شرق ليبيا، وفق ما أفادت مصادر طبية وأمنية.

وقال مسؤول في مركز بنغازي الطبي إن "المركز تلقى جثث سبعة قتلى إضافة إلى 35 جريحا أصيبوا خلال مواجهات بين قوات موالية للواء حفتر والثوار الليبيين في منطقة الليثي جنوب وسط مدينة بنغازي"، في حين قال مصدر في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث إن "المستشفى استقبل أربعة قتلى و24 جريحا في مواجهات الليثي إضافة إلى مواجهات أخرى في منطقة الصابري وسط المدينة".

وأوضحت المصادر الطبية إن هذه الحصيلة لعسكريين ومواطنين مسلحين موالين للواء حفتر، في الوقت الذي يتحفظ فيه الثوار عن الخسائر، التي قالت المصادر الأمنية إنها اندلعت مساء الاثنين لطردهم من منطقة الليثي، في الوقت الذي يستمر فيه القتال في منطقة الصابري منذ أكثر من شهرين.

وفي 16 أيار/ مايو الماضي، دشن اللواء حفتر عملية عسكرية تسمى "الكرامة" ضد كتائب الثوار، متهماً إياهم بأنهم من يقف وراء تردي الوضع الأمني في مدينة بنغازي ومدن ليبية، بينما عدّت أطراف حكومية ذلك "انقلاباً على الشرعية، كونها عملية عسكرية انطلقت دون إذن من الدولة".
التعليقات (0)

خبر عاجل